قبائل

البارقي وش يرجع؟ وما نسب قبيلة البارقي؟

البارقي وش يرجع؟ وما نسب قبيلة البارقي؟ تكثر الأسئلة التي تخص القبائل بسبب استقرار معظم القبائل قديمًا في شبه الجزيرة العربية، كما ازداد البحث عنها بسبب كثرة أدوارها الظاهرة في بناء المجتمع، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة البارقي.

البارقي وش يرجع

يرجع أصل قبيلة البارقي إلى بارق من قبائل الأزد من كهلان من سبأ، وينحدر من قبيلة البارقي الكثير من الفروع والبطون التي توجد في المملكة العربية السعودية.

أصل قبيلة البارقي

إذ إنه يُطلق عليهم البارقي العسيري، وهم من بارق في منطقة عسير الموجودة جنوب المملكة العربية السعودية، حيث إنهم يوجدون بكثرة في تهامة بين المجاردة ومحايل عسير، ويوجد جزء منهم مستقرًا في جيزان.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من العائلات المتفرعين من البارقي، ومنهم عائلة الجبالي التي توجد في المملكة العربية السعودية، وتعد قبيلة البارقي من ضمن القبائل العربية الأصيلة التي كانت تشتهر في شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

أين توجد قبيلة البارقي

في إطار التعرف على البارقي وش يرجع، يمكن القول إن قبيلة البارقي كانت متفرعة إلى الكثير من الفروع، حيث بلغ عدد أفراد القبيلة خمسون ألف نسمة، وتعد من أكبر القبائل التي توجد في الوقت الحالي.

توجد فئة كبيرة من قبيلة البارقي في إقليم تُهامة في المملكة العربية السعودية التي تضم الكثير من المدن السعودية منها ينبع، وجدة، والقنفذة، والليث، والحديدة، وجازان، وزبيد.

اقرأ أيضًا: العريني وش يرجع؟ وما أصل عائلى العريني

نسب قبيلة البارقي

استكمالًا لمعرفة البارقي وش يرجع، يمكن القول إن المؤرخين نسبوا قبيلة بارق إلى سعد بن عدي بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، حيث إنهم ذكروا في كتبهم أن أقرب القبائل لقبيلة بارق من حيث النسب هم:

  • قبيلة ألمع.
  • قبيلة خزاعة.
  • قبيلة الأنصار.
  • قبيلة الغساسنة.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع، أصل قبيلة المزروعي

قبيلة البارقي في عصري الجاهلية والإسلام

بعد التطرق إلى معرفة البارقي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة بارق كانت في عصر الجاهلية معروفة بشجاعة وبسالة رجالها، حيث إنهم كانوا أصحاب همم عالية وكان لهم تاريخًا كبيرًا في هذا العصر وحتى عصر الإسلام.

كانت هذه القبيلة من أغنى القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، وكانوا يمتلكون الكثير من المال والأحصنة والذهب، إضافةً إلى ذلك أنهم كانوا مشاركين في الكثير من المعارك ضد قبيلة قريش في عصر الجاهلية في القدم.

أما عند دخول القبيلة الإسلام، فإنها كانت من أول الداعمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت أيضًا من المشاركين في الكثير من الفتوحات الإسلامية.

اقرأ أيضًا: الخرجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخرجي من وين؟

أشهر شخصيات البارقي في عصر الجاهلية

عقب الاطلاع على البارقي وش يرجع، يمكن القول إنه انحدر من قبيلة البارقي الكثير من الشخصيات المهمة والمعروفة في العصر الجاهلي، وكان من أهمها ما يلي:

الشخصية المركز
معقر البارقي كان مشهورًا بالفصحى، وكان من أهم شعراء الجاهلية وفرسانها
أم فهر بن مالك هي أم الجد العاشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أسماء بنت سعد البارقي هي زوجة مرة بن كعب الجد السادس لرسول الله صلى الله عليه وسلم
جميلة بنت عدوان البارقي هي زوجة مالك بن النضر الجد الحادي عشر لرسول الله

البارقي وش يرجع كانت مشتهرة بانحدار الكثير من الشخصيات المشهورة في عصر الإسلام، حيث كان لهم الكثير من المواقف في الفتوحات الإسلامية وإعلاء كلمة الله، وكان من بينهم حذيفة بن محصن البارقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى