قبائل

الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير

الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير؟ وما هو نسب وتاريخ عائلة الكثيري؟ فتعد عائلة الكثيري من العائلات ذات الشهرة الواسعة في شبه الجزيرة العربية في دول معينة، ولها إنجازات متعددة وخرجت منها شخصيات بارزة ذات تأثير كبير في المجتمع العربي، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى طرح الأسئلة عنها للتعرف إليها أكثر، ونوضح عبر موقع مرحبا الكثيري وش يرجع مع توضيح شجرة هذه العائلة وتقديم المزيد من المعلومات التي تهم كل من يرغب في التعرف عليها.

الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير

إن نسب عائلة الكثيري يعود إلى كثير بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، وهذا النسب يرجع أيضًا إلى أعلام وكبار رجال قبيلة همدان الغنية عن التعريف.

لقد وصل الكثير من أفراد هذه العائلة إلى مناصب رفيعة ومرموقة في دولة اليمن، وذلك لأنها قدمت لمجتمع اليمن العديد كم الخدمات الهامة واستطاعوا أن يحافظوا على مكانتهم وعلى سلطتهم.

شجرة قبيلة الكثيري

تعد عائلة الكثيري من كبرى قبائل القحطانية التي انطلقت في الأساس من الأراضي اليمنية ومنها إلى مناطق وأماكن متعددة وتعد من فروع همدان الشهيرة في شبه الجزيرة العربية، ويمكن اعتبار هذه القبيلة من أهم القبائل العربية التي امتلكت المنطقة قديمًا وفرضت سيطرتها عليها لزمن طويل.

تتميز شجرة عائلة الكثيري بأن أفرادها استطاعوا أن يجمعوا بين السلطات السياسية والقبلية، والدلالة على ذلك ما اتضح في مظاهر بيئتهم التي دمجت البداوة والحضارة معًا في إناء واحد، وبالرغم من التمدن والتحضر الذي وصلوا إليه إلا أنهم لا يزالون يتميزون بالحفاظ على القيم العربية الأصيلة والتمسك بالرابطة القبلية.

اقرأ أيضًا: الباهلي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الباهلي؟

أفخاذ قبيلة الكثيري

توجد لعائلة الكثيري العديد من الامتدادات والأفخاذ الأخرى التي تفرعت منها، ومن أشهرها فخذ بن عبدات وفخذ بني لام التي تنسب لهم غالبية المنازل والأراضي وهي من العائلات ذات الشهرة في المجتمع السعودي.

من الأمور التي تثير فضول البعض وتساؤلهم هي هل الكثيري من شمر أم لا والإجابة طرحها النسابون، حيث أكدوا على أنه لا توجد علاقة فيما بين الكثيرية والشمرية، وذلك لأنهم يرون أن كثير نسبهم يعود إلى ضنا بن فهر بن أسامة بن حرام بن رفاعة بن مالك بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن معد بن عدنان، مما يعني أنه لا علاقة لهم بقبيلة شمر.

السلطنة الكثيرية ومعالها الأثرية

السلطنة الكثيرية هم الحكام الذين حكموا دولة اليمن ومناطق أخرى كثيرة مثل منطقة حضرموت، ولهذه العائلة تاريخ عريق ومشرف في الدفاع عن وطنهم ضد الاحتلال ولقد تأسست تلك السلطنة من بداية عام 1379 م وزالت في عام 1967 م، تاركة خلفها العديد من المعالم الأثرية مثل:

  • حصن الفلس.
  • الحصن الدويل.

اقرأ أيضًا: الفضول وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟

شخصيات بارزة من عائلة الكثيري

هناك العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع العربي ينتمي أصلها إلى قبيلة الكثيري مثل:

  • الفنان سالم بن علي بن سعيد الكثيري.
  • نهيان الكثيري الفنان الإماراتي.
  • أحمد الرواس الكثيري المحلل الرياضي.
  • شاعر الحب والسياسة سليمان بن عون الكثيري.
  • راشد بن حمد بن راشد الكثيري عضو مجلس الشورى السعودي.
  • خالد الكثيري الشاعر والأديب.
  • محمد عمور الكثيري اللاعب الدولي العماني السابق.
  • عائض الكثيري وزير الدولة الكثيرية.
  • أحمد بن محمد بن عبد العزيز الرواس الكثيري عميد ركن طيار.
  • سعيد سالم بن طالب الكثيري اللاعب الإماراتي.

إن معرفة الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير تسلط لنا الضوء على الدور التاريخي الذي لعبه أبناء هذه العائلة الكبيرة في مسار الدول التي انتشرت بها وما قدمته للمجتمع من خدمات جليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى