قبائل

الفضول وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟

الفضول وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟ فهي من القبائل القديمة والمشهورة بالمجتمع السعودية، والتي لها نسب وتاريخ يتشرف به أبنائها حتى الوقت الحالي، لذا يهتم موقع مرحبا بعرض أصل عائلة الفضول وكافة الأقاويل التي تنتشر عنها مع توضيح الصحيح والخاطئ منها عبر المقال التالي.

الفضول وش يرجعون

الفضول من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية والتي تعود إلى قبيلة القحطانية التي كانت تستقر في شبه الجزيرة العربية قديمًا، ولها الكثير من البطون والفخوذ.

ويطلق على هذه القبيلة اسم آل فضل بن ربيعة، وهو الاسم الذي يأخذه أبنائها من القبيلة، ويطلق على الفرد الواحد الفضلي، وهم من سكنوا مختلف مناطق المملكة، وقد وصلوا إلى دول الخليج الأخرى والتي منها الكويت.

مكان قبيلة الفضول حاليًا

آل فضل بن ربيعة يرجع إلى قبيلة طيء، والتي كانت مشهورة قديمًا وما زالت مشهورة حتى الوقت الحالي، واستقر أبنائها في الكثير من المناطق والبلدان العربية المجاورة للسعودية، وهجرتهم لم تقتصر على الكويت فقط بل انتشروا في الكثير من الدول العربية، ومنهم من ذهب إلى العراق والدول المجاورة لها.

أصل عائلة الفضلي

بتوضيح الفضول وش يرجعون تبين أصل هذه العائلة، فمن المؤرخين من تحدث عن بني لام الفضول وال غزي الفضول، وفخذ بني لام يعود إلى بني كهلان من بني قحطان، وهو ما دل على أنها لامية طيئية قحطانية، وهو ما يشير إلى عراقتها وأهميتها ويعكس صفات أبنائها الطيبة التي يشتهرون بها من شجاعة وأخلاق محمودة.

اقرأ أيضًا: البلوي وش يرجع، شجرة قبيلة البلوي

نسب عائلة الفضلي

نسب هذه العائلة يعود إلى لام بن عمرو بن طريف بن مالك بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جذعان بن ذهل بن دومان بن جندب بن سعد بن قطري بن سعد بن طيء من بني كهلان من بني قحطان.

وتتميز هذه القبيلة بكثرة أعداد أبنائها وقوة الرجال بها وشجاعتهم، والدليل على ذلك أن الكثير من البلاد المجاورة كانت تعقد معها الاتفاقيات وذلك لما تتصف به من شجاعة وقوة وتفاني في الوعود.

أفخاذ قبيلة الفضول

هذه القبيلة تنقسم إلى ما يصل إلى 4 فخوذ، ونقدمها من خلال توضيح الفضول وش يرجعون، والذين ينتشرون في مختلف الدول العربية أبرزها السعودية، وهم:

  • الخرسان.
  • الصرخة.
  • السلطان.
  • الغزي.

بالبحث عن هذه الأفخاذ ظهر منها قبيلة الفضول في العراق وقبيلة الفضول في نجد وفي الكويت وفي الكثير من المناطق الأخرى باختلاف العائلات.

اقرأ أيضًا: ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد؟ وما هي أسماء القبائل السعودية؟

قبيلة الفضول من وين

نذكر من خلال الفضول وش يرجعون أصل المكان الذي كانت تعيش به هذه القبيلة وهو منطق نجد ويمتدون حتى الكويت، وبالتنقل انتشرت في الكثير من البلدان العربية المجاورة التي منها الأردن والعراق، وتتوزع بالوقت الحالي في بعض الأماكن الأخرى التي منها الرياض والمنطقة الشرقية وحائل، وكانت قديمًا من القبائل العربية البدوية.

بالإجابة عن الفضول وش يرجعون تبين أن هذه العائلة من أشهر وأعرق العائلات والتي تتميز بالكثير من الصفات الطيبة الكريمة التي جعلتها من أشهر القبائل السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى