قبائل

الطويرقي وش يرجعون؟ وما هي بطون قبيلة الطويرق؟

الطويرقي وش يرجعون؟ وما هي بطون قبيلة الطويرق؟ فهي من العائلات الكبيرة التي كانت تسكن شبه الجزيرة العربية، ولها عدد كبير من الفروع والبطون، ولها أهمية بالغة ومكانة كبيرة تتبين في التعريف بها من خلال موقع مرحبا عبر ما سنعرضه في السطور التالية من أصل العائلة وبطونها والكثير من المعلومات المهمة عنها.

الطويرقي وش يرجعون

ذكر بعض المؤرخون أن هذه العائلة تعود إلى قبيلة ثقيف، وهي من أعرق القبائل العربية التي كانت موجودة قبل الإسلام، وما زالت موجودة حتى الوقت الحالي في مدينة الطائف وما حولها من أماكن في غرب شبه الجزيرة العربية.

وهذه القبيلة تُعد من القبائل القيسية، وذلك بحسب ما ذكره بعض النسابين، وهو أن ثقيف بن بكر بن عدنان منتمي لفروع قبيلة هوزان وهي من القبائل القيسية، وقد روى بعض النسابين الآخرين أن هذه القبيلة من بقايا قبيلة ثمود.

اقرأ أيضًا: المنديل وش يرجعون؟ وما هي أشهر شخصيات القبيلة؟

أصل عائلة الطويرقي

كذلك من بين الأسئلة المنتشرة عن هذه العائلة والتي لا تقل أهمية عن الطويرقي وش يرجعون هو البحث عن أصلها، وفي أصلها نذكر أنها من أوائل العائلات التي قد سكنت شبه الجزيرة العربية.

تمتد جذورها إلى ما يصل إلى 800 سنة، وأصلها يعود إلى قبيلة ثقيف، وهي من القبائل الممتدة بأماكن كثيرة ومناطق متفرقة بالمملكة العربية السعودية، ومنها المناطق الشرقية من المملكة ومكة المكرمة ومدينة حائل وغيرها من البلاد الأخرى التي منها العراق والمغرب والأردن.

بطون قبيلة طويرق

لقبيلة طويرق الكثير من البطون، وأكثر أهلها من المزارع والقرى، ومن أشهر قراهم المملكة وملع والملتوي، وبعض النسابين ذكروا أن بعض أهلها تواجدوا بالجزائر، وقد قسمت بطونها إلى بدو وحضر، وعبر الجدول التالي سنعرض بعض بطونها:

البدو الحضر
الظفارين الدهاهين
الروسان الفضل
ذو حضر الهنادية
الزمتة السواويد
الكلبة ذو عودة
العبدة الزحارية
الأساحيق ذو حماد

عيارة الطويرقي

العيارة هي اللقب الذي يطلق على عائلة معينة بحسب الفعل المشين الذي يشتهرون به، ويمكننا القول في توضيح الطويرقي وش يرجعون إن هذه العائلة من أعرق وأهم العائلات الموجودة بالمملكة العربية السعودية.

وهو ما يجعلنا نلفت الانتباه لأمر مهم وهو أنه لا يوجد لقب عيارة لهذه العائلة، حيث يتسمون بالكرم والصفات الطيبة والإنجازات العظيمة التي جعلتهم من أبرز وأهم العائلات الموجودة بالمملكة.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟

هل الطويرقي عتيبي

عائلة الطويرقي من العائلات الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز القبائل العدنانية التي يعود نسبها إلى حوالي 800 سنة، ونسبهم يعود إلى قبيلة ثقيف، وقد انتشروا وسكنوا في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، وتمركزوا في الطائف وبالتحديد في غربها.

وقد أشار الكثير من المؤرخين إلى أن أبناء هذه العائلة يتمركزون في بعض الأماكن بالمملكة العربية السعودية بكثرة عن غيرها من الأماكن الأخرى والتي منها الرياض ومكة المكرمة والشرقية.

بعرض معلومات عن عائلة الطويرقي بحسب الإجابة عن الطويرقي وش يرجعون تبين أنها من أهم وأشهر العائلات الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والتي توجد بالكثير من المدن بها وتتسم بالكثير من الصفات الطيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى