قبائل

العريني وش يرجع؟ وما أصل عائلى العريني

العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة؟ وما هو موطن قبيلة العريني؟ تلك الأسئلة يطرحها الأشخاص المهتمين بعلم الأنساب الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إلى أبناء دول مجتمع شبه الجزيرة العربية، حيث إن تتبع الأنساب والتفاخر بها من شيمهم ومن عاداتهم المتأصلة فيهم، وتعد عائلة العريني من العائلات التي يتساءل عن أصلها ونسبها العديد من الناس، وسوف نجيب عن هذه التساؤلات من خلال موقع مرحبا حيث التطرق إلى توضيح أشهر ما تتميز بهذ هذه القبيلة والشخصيات الموجودة بها والمزيد من التفاصيل عنها.

أهم شخصيات آل حماد في البكيرية إبراهيم بن صالح
أصل عائلة العريني قبيلة سبيع
أماكن تركز عائلة العريني منطقة القصيم

العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة

العريني هي واحدة من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية وأصلها يرجع إلى قبيلة سبيع من العرينات من الخضران من بني عمرو بن سبيع، وتعرف هذه القبيلة بتاريخها الحافل من النجاحات ومساهماتها في تطور وازدهار المجتمع السعودي.

لدورها البارزفي العديد من المجالات، ولقد ساعد الكثير من أفراد هذه الأسرة في الحكومة السعودية وخاصةً فيما يخص مكافحة الإرهاب والسيطرة على الحركات التطرفية التي ظهرت كثيرًا في الأراضي السعودية.

موطن قبيلة العريني

إن أفراد قبيلة العريني منتشرين في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية لكثرة تنقلاتهم وارتحالهم، إلا أن النسبة الأكبر منهم يتركز وجودها في منطقتي القصيم والبكيرية، ومن المعروف أن هذه العائلة تواجدت في أراضي المملكة لقرون طويلة مما دفع أفراد عائلة آل سعود إلى الاستعانة بهم في العديد من أمور الحكم.

اقرأ أيضًا: 07 رمز أي قبيلة ؟ وما هي أهم رموز القبائل

شجرة عائلة العريني

سلف وأشرنا إلى أن عائلة العريني تنتمي إلى قبيلة السبيعي التي يقطن أبناؤها أراضي دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، ويعد آل سوية هم أمراء عائلة العريني والذين يمتلكون تأثيرًا كبيرًا على آراء عائلة العريني ومن أهم وأشهر أمرائها الشيخ وليد بن فعيد بن هويدي بن فارس بن شوية العريني السبيعي.

فروع عائلة العريني

لأن عائلة العريني من أكبر عائلات السعودية تفرعت منها العديد من الفروع مثل:

  • فرع آل جمعات ومنه تتفرع أفخاذًا كثيرة تنتمي لعائلة العريني مثل الجظاعا وآل شوية وآل عساف.
  • فرع آل مدهون ومنه انحدرت فروعًا أخرى مثل آل صوبان وآل رحيمة وآل مدهون وهم الطنابا، والصباحين وهم الحمازا وآل مغيب وآل عميد وغيرهم.
  • فرع آل شريان ومنهم تفرع القواما وآل شايع وآل ميزر.

اقرأ أيضًا: 909 رمز اي قبيلة

عائلات قبيلة العريني

في إطار معرفة العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة، فيجدر بنا الإشارة إلى أن هذه العائلة تتفرع منها عائلات كثيرة نتعرف إليها فيما يلي:

آل براك يسكنون البكيرية ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
آل حماد يسكنون في رغبة وهم من نسل الشيخ إسماعيل بن رميح
آل حطاب يسكنون في البدايع والبكيرية والهلالية، وهم من آل عقل من العرينات
آل حسين ينتمون إلى فرع رغبة من العرينات
آل جبر يقتنون في الأحساء
آل جعيدان يقيمون في المصانع بالرياض ولقد جائوا من بلدة الجنيفي في سدير
آل ثويني هم أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني، ويسكنون في رياض الخبراء وهم من أولاد عم آل حجاج
آل ثنيان جائوا من الضلفعة وسكنوا الخبراء والبدايع وهم آل حجاج وآل ثويني من أبناء محمد بن ثنيان

عرض إجابة مستوفية عن سؤال العريني وش يرجع وما أصل تلك العائلة يبرز لنا مدى أهمية القبائل العربية البدوية، التي لولاها لما كان لدول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية أي تواجد في وقتنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى