قبائل

الخرجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخرجي من وين؟

الخرجي وش يرجعون وما أصل تلك العائلة؟ وما هو الموطن الأصلي لعائلة الخرجي؟ تكون مجتمع شبه الجزيرة العربية في البداية من اجتماع عدد من القبائل التي سكنت هذه المنطقة وتنقلت في أراضيها حتى أسست مجتمعًا مترامي الأطراف وبَنَت دول الخليج والمنطقة العربية، ومن بين هذه القبائل قبيلة الخرجي التي سنتعرف إلى كل ما يخصها من خلال موقع مرحبا حيث البحث الجيد حتى الوصول إلى المعلومات التي نعرضها عبر السطور التالية.

مكان تركز أبناء قبيلة الخرجي حاليًا مدينة الرياض
مكان تركز قبيلة الخرجي منذ 100 عام مدينة جدة
أصل عائلة الخرجي من أي قبيلة قبيلة عنزة

الخرجي وش يرجعون وما أصل تلك العائلة

الإجابة عن سؤال الخرجي وش يرجعون وما أصل تلك العائلة هي أنهم ينتمون إلى قبيلة عنزة العربية العربية وهذا ما أشار إليه علماء الأنساب، وقالوا أن تلك العائلة من السلقا التي تنتمي تحديدًا إلى عشيرة العمارة المنحدرة من قبيلة عنزة، وتعد هذه العائلة من أشهر عائلات المملكة العربية السعودية لحسن سيرتها وسمعتها وأعمالهم التي تركت أثرًا إيجابيًا واضحًا في تاريخ الدولة.

أصل عائلة الخرجي من وين

يرجع أصل عائلة الخرجي إلى شمال مدينة جدة بالمملكة، ولكنهم واصلوا تحركاتهم وانتقالاتهم في أماكن أخرى متفرقة ومواضع مختلفة، مما جعلها ذات صيت واسع في مناطق متعددة وهذا زاد من شهرتهم.

اقرأ أيضًا: 07 رمز أي قبيلة ؟ وما هي أهم رموز القبائل

نسب عائلة الخرجي

يقول بعد علماء الأنساب أن عائلة الخرجي يرجع نسبها إلى الشيخ محمد الخرجي، الذي كان من أعلام المملكة العربية السعودية ومن الرجال الذين قدموا للدولة العديد من المساهمات والإنجازات لخدمة الوطن، وتاريخ هذه العائلة يتجاوز عمره المائة عام تقريبًا.

عائلة الخرجي من الخرج وش يرجعون

تعد عائلة الخرجي من العائلات العريقة التي تتمتع بتاريخ طول ونسب أصيل لأن قبيلة عنزة من أقدم وأهم قبائل شبه الجزيرة العربية، ولقد ذهب النسابين إلى أن لتلك العائلة أفخاذ متعددة ومن أهمهم:

  • الشملان.
  • المطارفة.
  • الحسني والذين ينحدر منهم عائلتي الخرجي والراشد.
  • المضيان.
  • البجايدة من آل الصباح حكام دولة الكويت.

معلومات حول عائلة الخرجي

موطن عائلة الخرجي وأساسه من مدينة الخرمة ونسبهم يرجع إلى الحمد ولكنهم تركوها لينتقلوا إلى مدينة الخرمة للاستقرار بها، وأطلق عليهم آنذاك اسم الرباع وبعدها انحدر منهم فرعين وهما الخرجي والرباع، كما أن علماء الأنساب أكدوا على أن الرباع هم من الحسني من السلقا التي انحدرت بدورها من العمارات والتي تنتهي عند قبيلة عنزة.

اقرأ أيضًا: 507 رمز اي قبيلة

أصل عائلة الخرجي من الخرج

مع البحث الحثيث تأكد النسابون من أن أصل عائلة الخرجي يعود لقبيلة السلقا التي تعد من أشهر فروع قبيلة عنزة، وتعد هذه العائلة من القبائل التي قدمت مساهمات متعددة خلال فترة تأسيس وتوحيد أراضي المملكة العربية السعودية، حيث إنهم بايعوا الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله ليكون ملكًا للدولة القديمة.

لقد خرجت من هذه العائلة شخصيات بارزة متميزة في مجالات متعددة، مثل المجال الديني والعلمي والثقافي وخاصةً بمدينتي جدة والرياض، وعرف عن أفراد هذه العائلة الشجاعة والكرم وطيب الأخلاق مما أكسبهم شهرة واسعة ومحبة من الناس.

بمعرفة الخرجي وش يرجعون وما أصل تلك العائلة يمكننا التأكد من أن مجتمع شبه الجزيرة العربية ودول الخليج لم يتكون وينشأ حتى وصل لما هو عليه من تمدن في وقتنا الحالي إلا بفضل اجتماع هذه القبائل البدوية فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى