قبائل

النهدي وش يرجع ؟ وما هو اصل تلك العائلة

النهدي وش يرجع؟ وما هو اصل تلك العائلة؟ عائلة النهدي تعد من العائلات الشهيرة في المنطقة العربية وخاصةً في مجتمع المملكة العربية السعودية، ويتساءل العديد من الأشخاص عن تفاصيل متعلقة بها نظرًا لاهتمام أبناء المجتمع العرب بمعرفة أصولهم وجذورهم الأولى، مثل الأصل والنسب والتاريخ، ونتعرف عبر موقع مرحبا أصل قبيلة النهدي والعائلات التي تنحدر من هذه القبيلة والفروع التي تندرج تحتها.

رمز قبيلة النهدي 811
النهدي من أي قبيلة قضاعة
موطن قبيلة النهدي مدينة نجران

النهدي وش يرجع ؟ وما هو اصل تلك العائلة

قبيلة نهد تعد من أكبر وأعرق قبائل العرب القديمة وهي ليست من القبائل التي تنتمي إلى العدنانية ولقد أقامت في منطقة شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في مدينة نجران الواقعة بالمملكة العربية السعودية.

لقد تفرع من هذه القبيلة العديد من الفروع وانتشر تواجد أبنائها في بعض الدول العربية الأخرى مثل دولة اليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، كما أنه قد تفرع منهم شخصيات مرموقة ذات أهمية ومكانة كبيرة بذلوا كل ما هو عزيز من أجل خدمة بلادهم ومن أجل مساعدة الغير دون مخالفة القوانين.

قبيلة نهدي في السعودية

تفرع من قبيلة النهدي العديد من الفروع والبطون والقبائل الأخرى التي تمتعت بشهرة واسعة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نتعرف إلى أهم هذه الأمور:

عائلة روضان ·      آل منيف

·      آل شماخ

·      آل ثابت

·      آل بشر

·      آل شويع

·      آل بدر

عائلة آل يزيد بن معروف ·      القمازين

·      آل الزوع

·      آل هبوع

·      آل شبيب

·      آل الحمضان

·      جبل

·      آل الرماة

قبيلة الضلفان ·      آل حطيان

·      عيفان

·      صايل

·      بلبقري

·      كرسيين

·      شرمان

·      عزون

·      تيربان

عائلة المقاريم ·      المرادعة

·      آل بدر محمد

·      جذنان

اقرأ أيضًا: أصل عائلة الداعور وش يرجعون؟ وما هي أبرز أعلام القبيلة؟

نسبت قبيلة النهدي

أقامت قبيلة نهد في دولة اليمن مع الأنساب التي اشتركت معها، وبمرور الزمن تفرع منها نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة، وبعدها تفرعوا مرة أخرى وانتشروا بمنطقة شبه الجزيرة العربية ولكنهم لم يجدوا الاستقرار إلا في أراضي السعودية وخاصةً مدينة نجران، إلا أن بعضهم اتجه للعيش في مملكة البحرين ودولة قطر والإمارات العربية المتحدة.

أصل قبيلة النهدي من وين

إن أصل قبيلة النهدي يعود لمنطقة نجران بالسعودية ولقد اشتهرت ههذ العائلة في شتى أرجاء المملكة بمرور الوقت لكثرة عدد أبنائها، ولقد بقوا في تلك المدينة لقرون طويلة وتزعمهم العديد من المشايخ إلا أن أشهرهم الشيخ خالد بن جمعان بن حجاج النهدي، وذلك حتى قرر البعض منهم النزوح إلى اليمن والبعض الآخر توجه لسلطنة عمان ومن بينهم قبيلة زيد بن قضاعة.

شجرة قبيلة نهد حضر موت

أساس وأصل شجرة عائلة النهدي هي قبيلة قضاعة التي يرجع نسبها إلى بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي، ولقد قطنوا بمنطقة شرج صاهد ومنطقة باطريق التي تتفرع من آل باقاري، التي بدورها تفرعت منها فروعًا أخرى مثل عمير والفرسان وشهوان الصيغمي وعرار.

اقرأ أيضًا: قبيلة الضويحي وش يرجعون وما أصل عائلة الضويحي

نبذة عن حرب قبيلة نهد ويام

اندلعت حرب ضروس فيما بين قبيلتي نهد ويام وكانت تحمل اسم معركة اليتمة ولقد وقعت في عام 1357 هـ ومنطقة اليتمة تلك تقع في منطقة رملة اليتمة بدولة اليمن، وللتحديد أكثر بالجهة الجنوبية الشرقية فيما بينها وبين منطقة نجران، وشاركت في هذه الحرب قبائل أخرى متعددة مثل الشرق والغزاة.

معرفة الإجابة عن سؤال النهدي وش يرجع وما هو اصل تلك العائلة يحمل في طياتها العديد من التفاصيل التي تخص المجتمع القبلي بوجه عام، وما للقبائل العربية القديمة من دور هام في نشاة وتأسيس مجتمع شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى