قبائل

أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة؟ الزعاق وش يرجعون؟

أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة؟ الزعاق وش يرجعون؟ تكثر التساؤلات حول عائلة الزعاق التي تعد من إحدى العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية والتي كانت تشتهر بالأخلاق والعلم والكرم، وكان رجالها متميزين بصلابتهم، لذا يعرفنا موقع مرحبا على نسب عائلة الزعاق وأشهر الشخصيات الموجودة فيها عبر المقال التالي.

أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة

يرجع أصل عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة التي تعد من أهم القبائل العربية التي سكنت في شبه الجزيرة العربية منذ عدة قرون، حيث إنها كانت من القبائل الأولى التي ساهمت بشكل كبير في بناء المجتمع السعودي وتطويره.

على الرغم من أنه هناك العديد من النسابين الذين نسبوا عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة فإن البعض منهم ينسبون عائلة الزعاق إلى الخضيرية، وعليه فإنها لا ترجع إلى أصل واحد، بل إنها عائلة مختلطة ويوجد لها العديد من الفروع.

الجدير بالذكر أن أصل الزعاق ليس من الجزيرة العربية وإنما هي قبيلة متشعبة ومنتشرة في العديد من المناطق التي توجد في شبه الجزيرة العربية والتي يوجد لها العديد من البطون والأفخاذ في الجزيرة العربية، البحرين، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، العراق، اليمن، وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا: قبيلة المديفر وش يرجعون وما أصل العائلة

الزعاق وش يرجعون

في صدد التعرف على أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة، يمكن القول إن عائلة الزعاق ترجع إلى قبيلة عنزة التي تعد من أكبر القبائل العربية عريقة الأصل والتي عُرف عن رجالها بأنهم من أهم الشخصيات الكبيرة في المجتمع.

كما اشتهروا بأنهم من محبي العلم والثقافة والأدب، وكانوا من المشاركين في توحيد المملكة العربية السعودية وتقدمها بين العديد من الدول الأخرى.

ما هو الزعاق

بعد التطرق إلى معرفة أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة، يمكن معرفة ما هو الزعاق، حيث يعد أحد أنواع الأصوات التي نسمعها في يومنا دائمًا، وفي الغالب نسمي الشخص الذي صوته يكون مرتفعًا ويتداخل مع أصوات الآخرين ويصرخ بأعلى صوته بأنه يزعق كثيرًا أي زعاق.

لذلك هذا ما تُنسب إليه عائلة الزعاق التي تعرف في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: الحجرف من اي قبيلة؟ ومن هو نايف الحجرف؟

خالد الزعاق وش يرجع

بعد الاطلاع على أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة يمكن القول إن خالد الزعاق هو إحدى الشخصيات البارزة في عائلة الزعاق والتي تنتمي إلى قبيلة عنزة الشهيرة، كما أنه من الشخصيات المهمة الذي يعيش بين منطقتي القصيم وبريدة، ويمكن معرفة بعض المعلومات عن خالد الزعاق من خلال الآتي:

  • وُلد عام 1971 م أي أنه تخطى حاجز الخمسين عامًا.
  • يعد باحثًا فلكيًا وخبيرًا كبيرًا على المستوى العالمي في ميدان الرياح والفلك والأرصاد الجوية.
  • يوجد لدى خالد الزعاق عضوية الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.
  • حالته الاجتماعية متزوجًا.

اقرأ أيضًا: اين كانت تسكن قبيلة عاد؟ ومن هم قوم عاد؟

خالد الزعاق دكتوراه وهمية

استكمالًا لمعرفة أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة يمكن القول إن الدكتور خالد الزعاق له شهادة دكتوراه في علم الفلك والأرصاد، لكن ظهرت العديد من الشائعات عن أن شهادته مزيفة.

ذلك الأمر الذي أدى إلى إثارة العديد من اللغط حول مدى أصالة رسالة الدكتوراه الخاصة به، خاصةً أنه حصل عليها من جهات غير رسمية وغير معروفة، وعليه فإن الجهات الرسمية لم تعترف بها، الأمر الذي أدى إلى احتدام الجدال حتى الآن ولم يتم الوصول إلى قرار حاسم.

هناك العديد من النسابين الذي يرجعون عائلة الزعاق إلى الخضيرية خاصةً أن أصولهم غير معروفة للقبائل الكبيرة الأخرى، ولذلك يعتبرونها من عائلات الأحساء الخضيرية التي سكنت في شبه الجزيرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى