قبائل

العيافي وش يرجع؟ أصل قبيلة العيافي من وين؟

العيافي وش يرجع؟ أصل قبيلة العيافي من وين؟ تتعدد الأسئلة وتكثر حول قبيلة العيافي التي تعد من أهم القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث تعد تلك العائلة من العوائل التي برزت في الفن الخليجي، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة قبيلة العيافي من وين.

العيافي وش يرجع

ترجع قبيلة العيافي إلى قبيلة الأشراف التي تعد من أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث تعد تلك القبيلة من أفضل القبائل التي تتصف بالكرم والأخلاق الحميدة.

الجدير بالذكر أن قبيلة الأشراف ومن بها من قبيلة العيافي كانوا من أوائل الصفوف في العديد من المعارك والحروب التي كانت قد حدثت في شبه الجزيرة العربية، وذلك من أجل الدفاع عن أراضيهم.

هل العيافي من الأشراف

تشتهر عائلة العيافي كثيرًا في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنها من أفضل العائلات الموجودة فيها، وتمكنا من خلال البحث عن أصلها من معرفة القبيلة التي تعود إليها وهي ما نجيب بها عن هذا السؤال، نعم، عائلة العيافي من الأشراف.

أصل العيافي من وين

في صدد معرفة العيافي وش يرجع، يمكن القول إن عائلة العيافي تتأصل في مدينة مكة المكرمة وفي جنوب محافظة الليث التي تعد من أهم مقاطعات مكة، إذ أصبح في الوقت الحالي تركز قبيلة العيافي في مكة المكرمة بالمملكة، وذلك على الرغم من أن أبناء القبيلة متوزعين في باقي أرجاء المملكة.

أما باقي القبيلة فإنها تعيش الآن في قرية الشواق أو قرية الشاقة، إذ إنهم يعملون بالزراعة وتربية الخيول والأغنام والكثير من الأعمال التي تعمل على مساعدة أهل القرية على العيش من رزقها.

كما أن تلك الأعمال تطورت فيما بعد، إذ إنها في الوقت الحالي قامت بالتجارة والتصدير من المواد الزراعية التي يشتهرون بها.

اقرأ أيضًا: وش يرجع المحيش؟ وما هو أصل اسرة المحيش في السعودية؟

شيخ قبيلة العيافي في السعودية

استكمالًا لمعرفة العيافي وش يرجع، يمكن القول إن شيخ قبيلة العيافي هو الشيخ محمد بن الحسن العيافي الذي كان من أكثر الشخصيات المتصفين بالحكمة والوقار في قبيلة العيافي، الأمر الذي جعله شيخ القبيلة، الجدير بالذكر أنه يبلغ من العمر الثمانين ولا يزال شيخ القبيلة ذو السلطة والوقار.

حيث يلجأ إليه الكثير من أبناء القبيلة والكثير من القبائل الأخرى التي توجد في المملكة العربية السعودية، إذ إنه يعمل على الصلح بين المتنازعين وحل المشكلات.

يرجع ذلك إلى ثقة أبناء القبيلة في الشيخ محمد بن حسن العيافي المتصف بالسمعة الطيبة وحسن الأخلاق والحكمة، والتي يتصف بها أيضًا أبناء قبيلة العيافي.

اقرأ أيضًا: وش يرجع محمد الشلهوب؟ وما هو نسب محمد الشلهوب؟

قبيلة العيافي في المملكة العربية السعودية

مساهمةً في معرفة العيافي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة العيافي التي توجد في المملكة العربية السعودية من ضمن القبائل التي نجد لها الكثير من الأعمال الشعرية والأدبية والنثرية، كما أنه كان من بينها أفضل الشعراء والروائيين والكتاب خاصة في المملكة ودول الخليج.

إذ إن أبناء قبيلة العيافي كانوا مهتمين بالقراءة والعلوم والمطالعة، كما عملت قبيلة العيافي على إخراج الكثير ممن يمتلكون موهبة الإبداع في الكتابة في الكثير من المجالات المختلفة الأمر الذي جعلت المملكة تفتخر بهم في العديد من المحافل، والتي أيضًا لا تزال تفتخر بأبنائها أينما ذهبوا.

اقرأ أيضًا: وش يرجع البقمي؟ ما هو نسب قبيلة البقمي؟

نسب الشاعر شايع العيافي

عقب الاطلاع على العيافي وش يرجع يمكن القول إنه من ضمن أبناء عائلة العيافي التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية هو الشاعر شايع العيافي الذي يعد واحدًا من أبناء العائلة الذي ذاع صيته في المملكة، وذلك لأنه من أشهر الشعراء ليس في المملكة فقط بل في الخليج العربي.

ينتمي هذا الشاعر إلى قبيلة العيافي، كما أنه عمل على تقديم الكثير من القصائد الشعرية المتنوعة التي لاقت استحسان الكثير من أبناء دول الخليج العربي.

حتى وقتنا الحالي تظل عائلة العيافي من أكبر وأهم العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تعد من أهم العائلات التي قدمت للمملكة الكثير من العلماء والأدباء الذين أثروا فيها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى