قبائل

الأحمري وش يرجع، شجرة قبائل الأحمري

الأحمري وش يرجع؟ أصل عائلة الأحمري من وين؟ تعتبر قبيلة الأحمري من أهم القبائل المشهورة في شبه الجزيرة العربية، والتي عُرف عن رجالها نبل أخلاقهم وكرمهم، حيث إنها من القبائل التي تركت أثرًا طيبًا في تاريخ المملكة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة الأحمري وأصلها وشجرة هذه العائلة عبر المقال التالي.

الأحمري وش يرجع

إن نسب الأحمري يرجع إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد، إذ تقع هذه القبيلة على سلسلة جبال سراة الحجر على ضفاف الكثير من الأودية مثل صبح، عبل، الماوين، بيحان.

يحدها من الشمال قبيلة بنو الأسمر، ومن الجنوب عسير (بنو مالك) ومن جهة الغرب بني ثوعة من قبيلة ربيعة ورفيدة وآل الحارث، ومن جهة الشرق شهران.

تنقسم قبيلة الأحمري أو بللحمر إلى ثلاثة أقسام وهم نازلة، آل محمد، المجنب، كما أن لهم أتباعًا في تهامة غربًا وفي البادية شرقًا، يُطلق على الأحمري رجال الحجر، ويستقرون بشكل كبير في منطقة القنفذة في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الأحمري من وين

في صدد معرفة الأحمري وش يرجع يمكن القول إن أصل عائلة الأحمري يرجع إلى شابين رحلا في الزمن القديم إلى الماوين ثم قاموا بالاستقرار في إحدى القرى التي تتبع لمنطقة القنفذة، وعملوا على بناء بيوتهم داخل هذه القرية.

كما كان يشهد لهم بالرجولة والنخوة والشهامة، لذلك تزوجوا من نساء القرية وأصبحوا بذلك منهم، وقاموا بالاستقرار فيها مع أهلها قرابة خمسة عشر عامًا.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون

نسب عائلة الأحمري

استكمالًا لمعرفة الأحمري وش يرجع يمكن القول إن نسب عائلة الأحمري يرجع إلى الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن شجب بن يعرب بن قحطان.

احتوت على عدد من القبائل كان منها المجنب، نازلة التي تضم بني هاشم، بني بجاد، قبائل آل محمد التي تضم الكثير من العائلات والتي منها آل مضرة، آل عباس، آل مكثر، آل عراف، آل العلاوي، كما تتواجد غالبية ديار بني الأحمر في الناحية الجنوبية الغربية من المملكة.

اقرأ أيضًا: الشيباني وش يرجعون؟

شجرة قبائل الأحمري

بعد التطرق إلى معرفة الأحمري وش يرجع يمكن القول إن شجرة قبائل الأحمري ترجع إلى قبيلة قحطان التي تعتبر من أكبر القبائل العربية التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية، ويوجد لها امتدادًا في الكثير من المناطق العربية.

من أهم الدول التي اندثرت بها قبيلة الأحمري دولة قطر، دولة الإمارات العربية المتحدة، الكويت، جمهورية العراق، والمملكة، والتي استقر فيها أبناء العائلة تحديدًا في منطقة القنفذة التي يوجد بها الكثير من فروع العائلة.

من أهم الشخصيات التي اشتهرت في عائلة الأحمري أبو ظلال بن أبي مالك الأحمري وهو أحد التابعين الذي يرجع نسبه إلى الأحمر بطن من الأزد والذي كان يتواجد في البصرة، كما أنه شارك في الكثير من الفتوحات الإسلامية في العراق.

أما عن الشيخ منصور بن عبد الله آل محيا فهو الشيخ الحالي لقبيلة الأحمري.

اقرأ أيضًا: الطلحي وش يرجع؟

قبيلة الأحمري اليمن

بعد التعرف على الأحمري وش يرجع يمكن القول إن قبيلة الأحمري تتركز في الوقت الحالي في سلاسل جبال سراة الحجر، والتي تسمى أيضًا باسم قبيلة بني الأحمر، وهي في اتساع مستمر وصيت ذائع في اليمن، وعلى أطراف ووسط شبه الجزيرة العربية، كما أن ديانتها الإسلام وهي قبيلة أزدية قحطانية.

تحتوي على حوالي أربعة آلاف رجلًا وتعتبر منطقة وادي عبل هي القاعدة الأساسية لقبيلة الأحمري في اليمن، ويوجد الكثير من القرى المجاورة مثل بيحان صبح التي تتداخل مع تلك القبيلة وتعتبر ضمن مناطق نفوذها.

تعد تلك القبيلة محتلة لمنطقة من أكثر المناطق خصوبة في شبه الجزيرة العربية والوهي منطقة يحدها من الشمال بنو الأسمر ومن الجنوب بنو مالك ومن الغرب آل الحارث.

بعد التساؤل عن الأحمري وش يرجع يمكن الإشارة إلى أنه كان هناك تواجدًا قويًا لبني الأحمر في الكوفة حيث برز منها أبو عبد الله جعفر بن زياد الأحمر الكوفي المؤسس لدولة بني الأحمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى