قبائل

من اغني عوائل السعوديه؟ ما هي اغنى قبيلة في السعودية؟

من اغني عوائل السعوديه؟ ما هي اغنى قبيلة في السعودية؟ تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تمتلئ بالعائلات والشركات العربية، والتي تعتبر من ركائز الاقتصاد في الشرق الأوسط، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة أغنى عائلات المملكة العربية السعودية.

 من اغني عوائل السعوديه

هناك الكثير من العائلات السعودية الغنية حيث بلغ صافي الثروات المجمعة من العائلات السعودية نحو 25.7 مليار دولارًا، ويمكن معرفة أغنى العائلات بالترتيب من خلال الآتي:

1- عائلة العليان

تبلغ ثروة عائلة العليان ثمانية مليار دولارًا ومصدرها ما بين المتنوع والموروث والمتنامي، الجدير بالذكر أن مؤسس عائلة العليان هو محمد بن سلمان العليان الذي تمكن من خلال العائلة احتلال مركز بارز بين العائلات السعودية.

إذ إنها أتت في المركز الأول لتصنيف مجلة فوريس الشرق الأوسط وذلك لأنها تمتلك مجموعة العليان ذات الشهرة العالمية، والتي يرجع عمرها إلى 69 عامًا، منذ أن تم تأسيسها عام 1947، والتي تضم أكثر من 50 شركة يوجد لها حصتها في مؤسسات ومشروعات ضخمة مثل مت لايف وفيرست بوستون وأمريكان إنترناشيونال جروب.

كما أنها يوجد لها حقوق ترخيص من Kimberly Clark، وشركة Coca-Cola، وGeneral Foods والكثير من الشركات الأخرى، كما أنها مستثمر رئيسي في أسواق الأسهم ويوجد لها حصص في Credit Suisse، وNational Grid of the U.K، Saudi British Bank.

اقرأ أيضًا: الباهلي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الباهلي؟

2- عائلة أبو داوود

في صدد التعرف على من اغني عوائل السعوديه يمكن القول إن ثاني أغنى عائلة في المملكة العربية السعودية هي عائلة أبو داوود التي تبلغ ثروتها 4 مليار دولارًا مصدرها الامتيازات التجارية، وبعضها موروث ومتنامي.

تمتلك العائلة مجموعة أبو داوود والتي تعد شركة دولية متنوعة الاستثمارات تم تأسيسها من قبل إسماعيل أبو داوود في عام 1935 في مدينة جدة كمشروع صغير تخصص في قطاع البيع بالجملة، وكان قد ساعده أبناؤه أسامة وأنس وأيمن على توسيع مشاريع المجموعة.

وذلك حتى تصبح فيما بعد الوكيل الحصري لـ Procter & Gamble، ومسحوق Tide، وشفرات الحلاقة Gillette، ومعجون الأسنان Crest، وPepsi Co.

تعد المجموعة هي الموزع الأول للسلع الاستهلاكية بالمملكة، كما أنها شركة دولية متعددة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

3- عائلة جميل

عقب الاطلاع على من اغني عوائل السعوديه يمكن التعرف على ثالث أغنى عائلات المملكة العربية السعودية وهي عائلة جميل التي تبلغ ثروتها 2.2 مليار دولارًا ومصدرها من توكيلات تويوتا، وبعضها موروثة ومتنامية، ومؤسسها هو عبد اللطيف جميل.

بدأ المؤسس عبد اللطيف جميل وهو رجل أعمال سعودي الجنسية من أصول فلسطينية أولى مشروعاته من أجل أن تزدهر في عالم تجارة السيارات، وفي عام 1955م أصبحت شركة عبد اللطيف جميل الموزع المعتمد لسيارات تويوتا في المملكة، ولا تزال هذه العلاقة مستمرة حتى يومنا هذا.

الجدير بالذكر أنه عندما تُوفي عبد اللطيف جميل في عام 1993م أصبح ابنه محمد رئيس مجلس الإدارة ورئيس شركة عبد اللطيف جميل والتي تصف نفسها بأنها أكبر موزع مستقل لسيارات Toyota وLexus في العالم.

4- عائلة الدباغ

وصولًا إلى معرفة من اغني عوائل السعوديه يمكن الإشارة إلى رابع العائلات السعودية الغنية وهي عائلة الدباغ التي تبلغ ثروتها 2 مليار دولارًا ومصدرها ما بين المتوارث والمتنامي.

تم تأسيس مجموعة الدباغ في جدة عام 1962 ميلاديًا والتي قام بتأسيسها عبد الله الدباغ، وذلك بعد أن عمل كرابع وزير للزراعة في بلاده، إذ انتقل بعدها إلى عمله الخاص وتفوق فيه، وقام بتأليف كتابًا من 24 فصلًا حول طريقة الحفاظ على وحدة العائلة وثروتها.

اقرأ أيضًا: المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟

5- عائلة العجلان

من خلال التطرق إلى معرفة من اغني عوائل السعوديه يمكن التعرف على خامس أغنى العائلات السعودية وهي عائلة العجلان التي تبلغ ثروتها 2 مليار دولارًا وكان مصدرها الملابس والعقارات، وبعض العصاميين.

تعتبر مجموعة شركة عجلان وإخوانه من أكبر المجموعات الاستثمارية والتجارية في المملكة العربية السعودية، وتم تأسيسها من قبل عجلان بن عبد العزيز العجلان.

في بادئ الأمر افتتح العجلان متجرًا صغيرًا في الرياض عام 1979م، وذلك من أجل بيع الثياب التقليدية والملابس الداخلية للرجال، إذ انطلقت شركة عجلان وإخوانه في عام 1979 حتى تم تحويلها إلى شركة تضامنية عام 1994 ثم إلى شركة مساهمة مقفلة عام 2005م.

حرص الكثير على معرفة من اغني عوائل السعوديه؟ ما هي اغنى قبيلة في السعودية؟ لأن المملكة العربية السعودية تزخر بالكثير من العائلات الغنية التي تلعب دورًا مهمًا في تنمية اقتصاد دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى