قبائل

العبيد وش يرجعون ، نسب قبيلة العبيد ويكيبيديا

العبيد وش يرجعون؟ ما أصل بن عبيد؟ تعتبر عائلة العبيد من ضمن العوائل الكبيرة التي كانت تمتلك امتدادات واسعة في المنطقة الخليجية وشبه الجزيرة العربية، وفي بعض دول شمال أفريقيا مثل ليبيا، مصر، تونس، والجزائر، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب قبيلة العبيد عبر المقال التالي.

العبيد وش يرجعون

إن أصل العبيد في المملكة العربية السعودية يرجع إلى قضاعة وهم ينحدرون من حمير في اليمن الذين ينحدرون بدورهم من قحطان، وهي قبيلة قحطانية، ويرجعون إلى عبيد بن قضاعة بن حمير.

هم قبيلة تسكن الكثير من الدول الخليجية وذلك إلى جانب تواجدهم الكبير واللافت في كل من مصر وليبيا والشمال الأفريقي والعراق، كما يتواجد بعضهم إلى عنزة، بينما تنحدر بعض أصولهم وبطونهم من بني هاجر.

اقرأ أيضًا: عائلة القبيسي من وين؟ عائلة القبيسي وش يرجعون؟

أصل عائلة بن عبيد

في صدد التعرف على العبيد وش يرجعون يمكن القول إنه هناك بعض الروايات التي تبناها بعض العرابين، والتي ترى أن آل عبيد أو عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية تنحدر من ثلاثة أشقاء من شبه الجزيرة العربية، وهم جبر، تامر، ثم عبيد.

هم أبناء عمرو بن معدي كرب الزبيدي المعروف بشهامته وأصوله الكريمة عند العرب القدامى، وهم يرجعون إلى الابن الأخير من أبناء معدي كرب وهو عبيد بن معدي كرب الزبيدي، حيث إنه من سكان منطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية.

كما تناسل من عبيد الكثير من الأبناء حتى كونوا الكثير من الأسر التي اتسعت وصارت عائلة كبيرة، وهي عائلة العبيد الذين هاجروا من اليمن إلى نجد.

اقرأ أيضًا: الشيباني وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الشيباني؟

عائلة العبيد دواسر

استكمالًا لمعرفة العبيد وش يرجعون يمكن القول إنه من أشهر أفخاذ عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية عائلة العبيد الدواسر، حيث إنهم كانوا من المساهمين بشكل كبير في عملية توحيد القبائل والأراضي السعودية، على يد الملك المؤسس.

إذ تغير اسم منطقة شبه الجزيرة العربية من مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة؟ والنغيمشي وش يرجعون؟

نسب قبيلة العبيد ويكيبيديا

عقب الاطلاع على إجابة سؤال العبيد وش يرجعون يمكن القول إن أصل عائلة العبيد في المملكة العربية السعودية تشمل عائلة العبيد داخل الكثير من مناطق المملكة منها القصب، جلاجل، الروضة، الشقراء، الرياض، ومكة المكرمة.

كما تغلغلت عائلة العبيد في دولة الكويت والزبير، وينتمي إليهم الشيخ محمد بن عبد الله بن عبيد راعي شقراء المشهور بأبي عبد المحسن، وهو يعمل في وظيفة إمام الجامع الشرقي في الروضة ومسجده مشهور هناك باسم مسجد ابن عبيد ووقفه لا يزال موجودًا في الروضة.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة؟ والنغيمشي وش يرجعون؟

شجرة قبيلة العبيد

بعد الوصول إلى معرفة العبيد وش يرجعون يمكن القول إن كل عائلة من العائلات تبحث عن شجرتها، لذلك فإن شجرة عائلة العبيد شجرة ممتدة في جذور الماضي البعيد، ويحتفظ أبناؤها بالتسلسل العرقي والقبائلي الذي يصلهم بأجدادهم القدماء.

إذ إن شجرة عائلة العبيد تنحدر من قبيلة قحطان وهي من أصول العرب وقامتها العالية والمتأصلة، والتي ترجع إليها الكثير من العائلات والقبائل السعودية الممتدة بفروعها.

تكرر السؤال عن العبيد وش يرجعون لأن عائلة العبيد من العائلات التي تمتد في شبه الجزيرة العربية والمنطقة الخليجية، وفي بعض بلدان الشمال الأفريقي، كما أن شهرتها كانت كبيرة في الكثير من الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى