قبائل

آل سويلم وش يرجعون ، عائلة السويلم من وين

آل سويلم وش يرجعون؟ وما هو اسم قبيلتهم؟ لا يطرح مثل هذا النوع من الأسئلة إلا من قبل المهتمين بعلم الأنساب والذين يعرفون أن كثيرًا من أفراد وعائلات المملكة العربية السعودية قطعًا ينتمون إلى إحدى القبائل المؤسسة للمجتمع السعودي؛ نظرًا لِأن هذا المجتمع قام على أكتاف أبناء قبائل شبه الجزيرة العربية مثل عائلة سويلم، لذا من خلال موقع مرحبا سنعرف عائلة السويلم من وين.

آل سويلم وش يرجعون

يرجع نسب آل سويلم إلى عشيرة العرينات وهي الأخرى من فروع قبيلة سبيع التي ارتحلت إلى أماكن كثيرة في المملكة العربية السعودية منذ قرون بعيدة؛ للبحث عن مصدر للطعام والشراب، نزولًا في منطقة العرعر والدرعية والقصير والدرعية والأحساء.

أما عن سبب تسمية العرينات بهذا الاسم هو نسبهم إلى الجد الأكبر سبيع من بنو عمرو من فخذ العرينات؛ وهم من العائلات العريقة ذات المكانة الكبيرة في السعودية، والعرينات يعتبرون من أكثر أسر سبيع عددًا.

أصل عائلة آل سويلم

أصل العرينات من الخضران من بني عمرمن قبيلة سبيع نسبة إلى أخضر بن عامر بن رياح بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة والخضران من بني عمر البطن الكبير المتفرع من قبيلة سبيع الأم والعرينات هم من بني هلال بن عامر بن صعصعة قبيلة هلالية عامرية صعصعية هوزانية مضرية عدنانية.

اقرأ أيضًا: الكندري وش يرجعون ، اصل عائلة الكندري من اي قبيلة

أعلام عائلة السويلم

هناك العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع السعودي تنتمي إلى عائلة السويلم ومنهم:

  • سيف السويلم.
  • الدكتور سامي بن إبراهيم السويلم.
  • العلي آل سويلم.
  • عبد العزيز بن محمد السويلم.
  • اللاعب محمد السويلم.
  • الشيخ عبد الله بن عبد العزيز السويلم.
  • إبراهيم السويلم.
  • سعود آل سويلم رجل أعمال.

اقرأ أيضًا:

محمد كنو من أي قبيلة
السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

من هو عبد العزيز بن سويلم العريني؟

عبد العزيز بن سويلم العريني هو عالم ديني سني وقاضٍ وفقيه جاء في فترة قيام الدولة السعودية الأولى، ولد بمدينة الدرعية عاصمة الدولة آنذاك، خلال القرن الثاني عشر للهجرة وتربى وشب ونشأ فيها.

تلقى التعليم وتعاليم الإسلام وحفظ القرآن الكريم على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب زعيم الحركة الوهابية في السعودية؛ وتعلم على يد الكثير أيضًا من مشايخ الدين في الدرعية، إلا أن المؤرخين قد اختلفوا حول الاسم الحقيقي لمؤسس آل سويلم.

وسأل الكثير عن الذي استقبل الإمام هل هو وعبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم أم لا، ولقد ذهبت مجموعة إلى أنه محمد بن سويلم وقالت أخرى أنه حمد بن سويلم وقال رأي آخر بأنه كان أحمد بن سويلم، وفي ذلك قال المؤرخ بن بشر.

قال ابن بشر: لما وصل الشيخ الدرعية قادما من العيينة قصد إلى بيت محمد بن سويلم العريني، فعلم به خصائص من أهل الدرعية فزاروه خفية! فقرر لهم التوحيد واستقر في قلوبهم؛ فأرادوا أن يُـخبروا محمد بن سعود، ويشيروا عليه بنصرته؛ فأتوا إلى زوجته (موضي بنت وهطان) وكانت ذات عقل ومعرفة؛ فأخبروها بمكان الشيخ”.

عرفنا آل سويلم وش يرجعون ويجدر بنا الإشارة إلى أن لهذه العائلة مكانة كبيرة في المجتمع السعودي لما قدمته للأسرة المالكة من الدعم في البداية لتأسيس دولة السعودية والنهوض بها.

أسئلة شائعة

هل يتولى بعض أفراد عائلة السويلم مناصب حكومية في السعودية؟

نعم.

ما هي أهم المناصب التي شغلها عبد الله بن عبد العزيز السويلم؟

منصب مستشار ورئيس الشؤون الداخلية في الديوان الملكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى