قبائل

ما هي ديار العنوز؟ ديرة العنوز

ما هي ديار العنوز؟ أصل قبيلة عنزة من وين؟ حيث تعتبر قبيلة عنزة واحدة من بين القبائل العربية التي كانت تسكن في أكثر من منطقة في المملكة العربية السعودية وبلاد الرافدين وبعض دول الخليج، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل قبيلة عنزة.

ما هي ديار العنوز

كانت قبيلة عنزة تسكن في أكثر من منطقة ومدينة في المملكة العربية السعودية ومن بينهم مدينة عرعر، مناطق حائل ونجد، منطقة طريف، منطقة الحريق، أراضي الحجاز والمدينة المنورة، مناطق العلا وتبوك، ومدينة خيبر كما أنها تسيدت مدن الواحات في سوريا والعراق.

يوجد منها أيضًا عددًا منتشرًا في المملكة الأردنية الهاشمية، لبنان، الأحواز (إيران)، والضفة الغربية، حيث تم تسمية قرية عنزة بالقرب من جنين في فلسطين.

أصل قبيلة عنزة من وين

في صدد التعرف على ما هي ديار العنوز يمكن الإشارة إلى أن أصول قبيلة عنزة ترجع إلى مناطق نجد والجهة الشمالية من جبال الحجاز في المملكة العربية السعودية إذ إنها كانت هي الأقدم نزولًا إلى هذه المناطق.

الجدير بالذكر أنه بعد ذلك انتشر سكان القبيلة في أكثر من دولة وذلك بعد أن تم هجرتهم بسبب الجوع والقحط التي تسببت في انتقالهم إلى الجهة الشمالية من شبه الجزيرة العربية كما أنها تواجدت في ليبيا، تركيا، وسيناء.

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

نسب قبيلة عنزة

عقب الاطلاع على ما هي ديار العنوز يمكن الإشارة إلى أن قبيلة عنزة تعتبر قبيلة عربية عدنانية انتشرت في الكثير من المناطق داخل وخارج المملكة العربية السعودية، إذ إنها من أكبر القبائل التي توجد في المحيط الخليجي وأيضًا في بلاد الشام، والجدير بالذكر أن نسب قبيلة عنزة يرجع إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

حرص الكثير على معرفة ما هي ديار العنوز لأن قبيلة عنزة تعتبر من القبائل العربية الكبيرة والواسعة الانتشار، إذ انحدر منها الكثير من العائلات منها آل مشاري، آل هلال في مكة المكرمة وآل ناصر في الحريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى