قبائل

قبيلة ال علي من سبيع.. أصل قبيلة آل علي من سبيع

قبيلة ال علي من سبيع من بين القبائل التي اتصفت بأصلها العريق، حيث إنها من بين القبائل التي استمرت إلى آلاف السنين، والتي تنتمي إلى إحدى القبائل العربية الأصيلة، والتي عُرف عن أهلها البطولة والشجاعة، والكثير من الخصال الطيبة، لذا يساهم موقع مرحبا  في أخذنا إلى رحلة بحث عن أصل قبيلة آل علي من سبيع وحكام هذه القبيلة بالترتيب فيما يلي. 

قبيلة ال علي من سبيع

تعد قبيلة آل علي من سبيع قبيلة أُسست في عام 1156، وانتهت فترة حكمها في عام 1396 هجريًا، ويُطلق عليهم اسم عرب البادية بسبب أنهم يتمركزون في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في نجد، كما أن هذه القبيلة تنتمي إلى قبيلة طيء أو شمر، إذ اختلفت آراء المؤرخين عن هذا الأمر، وكانوا أيضًا قد استقروا في حائل.

كان نفوذهم متمركزًا في منطقة الساحل الشرقي وقيل أيضًا بأنهم يرجعون إلى الجعفر من عبده الشمري من أبناء عائلة الشمر، ولذلك يقال إن أصلها يرجع إلى الشمر، كما ينحدر منها الكثير من القبائل الفرعية ومن أهمها قبيلة المعلا.

اقرأ أيضًا: العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟

أصل قبيلة آل علي من سبيع

في صدد اكتشاف قبيلة ال علي من سبيع، يجب العلم أن أصل آل علي يرجع إلى قبيلة طيء، ولذلك فإن أصل القبيلة يختلف، لكن تبعًا لما تم توضيحه من قبل الباحث بن حميد الطائي، فإن عائلة بن علي يرجع أصلهم إلى بطون الأجود.

وعليه فإنهم ينتمون إلى بني طيء، وكانت تلك القبيلة قد تأسست على يد الكبير بن عطية آل جعفر في عام 1489 هجريًا، ثم تأسست مملكة آل علي في حائل بعد ذلك، الأمر الذي يعني أنها استكملت قبيلة آل علي من سبيع مسير السبيع من نجد إلى حائل، واستقرت إلى ما يقرب من قرنين.

اقرأ أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الشرارات.. نسب قبيلة الشرارات

حكام آل علي

استكمالًا لمعرفة قبيلة ال علي من سبيع يمكن القول إنه يجب العلم أن عائلة آل علي استطاعوا السيطرة على الكثير من المناطق في برفارس، وكان حكمهم ظل مستمرًا إلى أكثر من 240 عامًا، وعليه قام المؤرخون بتحديد فترة كل حكم، وهذا ما نوضحه من خلال الآتي:

  • الشيخ على بن خلفان آل علي 1156 – 1165هـ.
  • حسن بن على بن خلفان آل علي 1165 – 1207هـ.
  • عبد الله بن احمد بن على آل علي 1207 – 1237هـ.
  • احمد بن عبد الله بن حسن آل علي 1237 – 1257هـ.
  • عبد الله بن احمد بن عبد الله آل علي 1257 – 1263هـ.
  • محمد بن حسن بن احمد بن عبد الله آل علي 1263 – 1301هـ.
  • صالح بن محمد بن صالح بن حسن آل علي 1301 – 1340هـ.
  • محمد بن صالح بن حسن آل علي 1340 – 1395هـ.
  • حسن بن محمد بن صالح آل علي 1395 – 1396هـ.

اقرأ أيضًا: قبيلة الصعيري وش يرجعون ، نسب قبيلة الصعيري

شعر عن آل علي

عقب الاطلاع على قبيلة ال علي من سبيع يمكن الإشارة إلى أنه هناك الكثير من الأشعار التي تم كتابتها عن عائلة آل علي، وكان من أهمها أبيات قصيدة أصبح الملك بعد آل علي لعرقلة الدمشقي، والتي تقول:

أصبَحَ المُلكُ بَعدَ آلِ عَلِيٍّ ** مُشرِقاً بِالمُلوكِ مِن آلِ شاذي

وَغَدا الشَرقُ يَحسُدُ الغَربَ ** لِلقَومِ وَمِصرٌ تَزهو عَلى بَغداذِ

ما حَواها إِلّا بِحَزمٍ وَعَزمٍ ** مِن صَليلِ الفولاذِ في الفولاذِ

لا كَفِرعَونَ وَالعَزيزِ وَمن ** كانَ بِها كالخَصيبِ وَالأُستاذِ

ازدادت التساؤلات حول قبيلة ال علي من سبيع لأنها من أهم العائلات التي تفرعت من بطون قبيلة السبيع، والتي انحدر منها الكثير من الشخصيات والحكام الذين ارتقوا بشأن الدولة وحققوا المجد لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى