قبائل

العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟

العيباني وش يرجع؟ العيباني من أي قبيلة؟ تعد منطقة شبه الجزيرة العربية من أهم المناطق التي يسكن بها الكثير من القبائل العريقة والكبيرة، والتي ينحدر منها الكثير من الفروع والعائلات، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة العيباني من أي قبيلة مع التطرق إلى توضيح الأصل والنسب الذي يعود إليه أبناء هذه العائلة عبر المقال التالي .

العيباني وش يرجع

إن عائلة العيباني يرجع نسبها إلى آل رأفة من النواصر من بني عمرو من قبيلة بني تميم الذين يسكنون في المملكة، كما يتواجد معظمهم في دولة الكويت، إذ تعد هذه العائلة من أهم وأكبر العائلات في دولة الكويت والتي يوجد لها وجودًا قويًا بها.

كما يجب العلم أن تلك العائلة رحلت عن منطقة سدير في نجد وسافرت الكويت منذ ما يزيد عن 150 سنة، وكان هناك الكثير من الأسر الذين ترجع أصولهم إلى ما يقولون إن نسبهم يرجع إلى قبيلة مطير.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين،  نسب قبيلة ال منيف

العيباني من أي قبيلة

في صدد التعرف على العيباني وش يرجع يمكن القول إن عائلة العيباني هم من ذرية محمد عبد الرحمن العيبان، حيث يرتبط نسب هذه العائلة في دولة الكويت، وتعتبر من أعرق العائلات التي توجد بها، إذ إنها من أشهر القبائل التي كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية.

هناك بعض الآراء التي تقول إن عائلة العيباني تنتمي إلى فخذ ميمون من بني عبد الله الذي يتبع قبيلة مطير والتي تعرف بأصولها العريقة، كما أنهم كانوا يقطنون في القرى والضواحي التي توجد في المدينة المنورة.

من أهم الأماكن التي يسكنون بها منطقة حسو عليا كما تصل مساكنهم إلى منطقة الزلفي والمجمعة والارطاوية، الجدير بالذكر إن شهرة هذه القبيلة بدرجة كبيرة ترجع إلى أنه خرج منها الكثير من المنشدين والعلماء والدعاة، والذين حازوا على شهرة واسعة لهم في البلاد.

اقرأ أيضًا: عائلة الدرويش الكويت من أي قبيلة، نسب عائلة الدرويش

العيباني من أي مطير

استكمالًا لمعرفة العيباني وش يرجع يمكن القول إن عائلة العيباني تعتبر من العائلات الكبيرة التي جاءت من منطقة سدير في نجد ثم قامت بعد ذلك بالتوجه إلى دولة الكويت وتركزت هناك، كما أنها حازت على اهتمام كبير من خلال المجتمع السعودي والخليجي.

ارتبطت عائلة العيباني ارتباطًا وثيقًا مع الكثير من العائلات الكويتية الأمر الذي ساهم في زيادة مكانتها، الجدير بالذكر إن عائلة العيباني تنتمي إلى قبيلة مطير والتي تعتبر من أكبر العائلات فيها، حيث سكنت قبيلة مطير شبه الجزيرة العربية وتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام تم تسميتهم بالأجذام.

تعد قبيلة العيباني من فروع الميموني حيث إن قبيلة العيباني جاء فيها الكثير من الأقوال التاريخية على أنها كانت تقطن في الحجاز أولًا وهي من المدن الفاضلة التي توجد بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، ثم سكنوا بعد ذلك في نجد وبعدها في الكويت وقاموا بالاستقرار فيها.

اقرأ أيضًا: محمد بن الشايب من اي قبيله، نسب قبيلة الشايب

مساعد العيبان

عقب الاطلاع على العيباني وش يرجع يمكن معرفة أبرز الشخصيات التي برزت من عائلة العيباني وهو مساعد العيبان والذي يمكن معرفته من خلال الآتي:

  • هو مساعد بن محمد العيبان.
  • شغل منصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.
  • كان عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية.
  • شغل منصبًا مرموقًا في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
  • شغل مستشارًا في الأمن الوطني.
  • هو نجل محمد العيبان أول رئيس لجهاز الاستخبارات السعودية.
  • حصل على شهرة واسعة من خلال ترسيم الحدود السعودية مع اليمن ومع دول الخليج.
  • وُلد في عام 1957 أي أنه يبلغ في الوقت الحالي 66 عامًا.
  • يحمل الجنسية السعودية وديانته الإسلام.
  • درس في كلية هارفارد للحقوق.
  • شغل منصب عضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله من أجل رعاية الموهوبين.
  • عمل مستشارًا في الديوان الملكي السعودي، وأيضًا رئيس قسم جامعة الملك سعود.
  • شغل منصب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء وأيضًا منصب رئيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

تكرر السؤال حول العيباني وش يرجع لأن عائلة العيباني من أكثر العائلات التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، والتي يرغب الكثيرون في معرفة تاريخها وأصولها وإلى أي القبائل تنحدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى