قبائل

السرحاني وش يرجع، عشائر وبطون قبيلة السرحاني

السرحاني وش يرجع؟ ما أصل عائلة السرحاني؟ تعد عائلة السرحاني من أكثر القبائل العربية شهرةً، حيث يتفاخر أبناؤها بنسبهم مثل عادة أبناء المملكة العربية السعودية التي ينتشر بها الكثير من القبائل العربية، لذلك يعمل موقع مرحبا على معرفة نسب عائلة السرحاني وأصضلها وعشائر هذه العائلة كاملة فيما يلي.

السرحاني وش يرجع

يرجع نسب عائلة السرحاني إلى:

السرحان بنو راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامه بن مالك بن جدعان بن ذهل بن سرحان بن جندب بن خارجة بن سعد (عبده) بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب، بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح.. إلى نبي الله آدم عليه السلام.

أصل عائلة السرحاني من وين

بعد التعرف على السرحاني وش يرجع يمكن القول إن أصل عائلة السرحاني يرجع إلى قبيلة السرحان اليمنية التي تعد من ضمن قبائل شبه الجزيرة العربية وقبائل المملكة العربية السعودية بشكل خاص، والتي هاجرت من اليمن وقطنت في الأطراف الشمالية للجزيرة العربية.

إذ تمركزت عائلة السرحاني وانتشرت في كل من وادي السرحان ومنطقة الجوف شمال الجزيرة العربية، وذلك تبعًا لتأكيد الشيخ حمد الجاسر علامة الجزيرة.

كما تعد قبيلة السرحان من أقدم القبائل العربية في المملكة والتي توجد في شمال المملكة، ويوجد لها بطون وأفخاذ توجد في المملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضًا: الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

عشائر وبطون قبيلة السرحاني

استكمالًا لمعرفة السرحاني وش يرجع يمكن القول إن عائلة السرحاني عملت على ضم الكثير من العشائر والتي ينحدر منها الكثير من البطون، إذ إنها ضمت سبعة عشائر رئيسية تتمثل في الآتي:

العشيرة البطون
الهجل الكعيبر، القايد، المعيدي، الفهد، القنيص، الحبيلي، المغيثي، العطشان، الشمعولي، الظفوان، الصقران
الراشد النوافة، المجاشعة، الغينام، البعيج
العاصم الجلال، العوجان، البيالي، العنيزان، الحمران، الزعيم، العمران، الخمسان، العلوان، الميلب، القواما
الدلعة السميران، الفهران، الوعر، السكران، الرمضان، المنديل، المنيزل، العمير، السعيفان، الرجا، العبلي، الجعارا، العويرض، الدليم، الكريم، العطيوي، الفهران، الدهام، الواكد، السريدان، الجبر، المطلق
المسند الرمان، الغزي، الشرعان، الدوامر، السودان، الهشال، العقل، العلاوا، المقشط، الفناتق، الحصان، العرفا
الحمدان العجيان، المعيوف، الخرمان، المياح، البرغش، الشلهوب، الهبالا، السليم، المشيط، العبيثة
الحباب المبادر، المسافر، بني سالم

اقرأ أيضًا: المشرافي وش يرجع.. شيوخ قبيلة المشاريف

رمز قبيلة السرحاني

عقب الاطلاع على السرحاني وش يرجع يمكن القول إنه من ضمن العادات التي انتشرت في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية هي رموز أو أكواد القبائل، حيث يوجد لكل قبيلة رقمها الخاص المعروف بالرمز أو الكود.

أصبح أبناء هذه القبائل متفاخرين بهذه الأكواد ويرسمونها على الكثير من الأشياء سواء كانت السيارات أو الكتب الدراسية والجدران وغيرها، ولذلك يمكن القول إن رمز قبيلة السرحان هو 07.

اقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع.. نسب قبيلة اللهيبي

عائلة سرحان في مصر

بعد الوصول إلى معرفة السرحاني وش يرجع يمكن القول إن قبيلة السرحاني التي توجد في مصر ترجع إلى قبيلة بلي، حيث إنهم يعتبروا من أهم العائلات القضاعية العدنانية، إذ امتد نسبهم إلى بلي بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

كان هناك الكثير من أبناء هذه العائلة منتشرة في الكثير من بقاع الدولة وكان من أشهرها منطقة جنوب مصر ما بين بلاد الحبشة والصعيد، يوجد عدد منهم في منطقة النوبة، وكانوا قديمًا شديدي البأس، ومرهقين الحبشة من كثرة الحروب التي خاضوها.

يبحث الكثير من الأشخاص عن السرحاني وش يرجع لأنها من القبائل العريقة والمهمة التي ينتشر أبناؤها في المملكة العربية السعودية ومصر ودول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى