قبائل

الطلحي وش يرجع؟ من هم عائلة الطلحي؟

الطلحي وش يرجع؟ من هم عائلة الطلحي؟ تتعدد القبائل والعائلات العربية والتي تنتمي إلى أعرق القبائل القديمة الضاربة بأصولها وجذورها في الماضي العتيق، ومن بين تلك العائلات عائلة الطحي المعروفة في الكثير من المناطق، لذا يوضح موقع مرحبا أهم بطون عائلة الطلحي وفخوذها والنسب الذي تعود هذه العائلة إليه عبر المقال التالي.

الطلحي وش يرجع

إن عائلة الطلحي يوجد لها جذور أصيلة تنتمي إلى قبيلة العتيبي وهي من القبائل الشهيرة التي كانت قد استوطنت مدينة الطائف منذ القدم، وامتدت هذه العائلة إلى الكثير من المناطق الأخرى داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

حيث إنهم ينتمون إلى جدهم الأكبر طلحة العتيبي، حيث تعرف تلك العائلة في الكثير من المناطق باسم عائلة الطلحي، وهناك مناطق أخرى تُعرف باسم الطلحي، ومناطق أخرى تُعرف باسم الطليحات، وكلها مسميات لاسم واحد وهو اسم تلك العائلة التي ترجع إلى قبيلة العتيبي.

من هم عائلة الطلحي

في صدد التعرف على الطلحي وش يرجع يمكن القول إن أصل الطلحي من عتيبة وهناك الكثير منهم المنحدرين إلى بطون من هذيل، حيث إنه هناك عائلة الطلحي من هذيل، وذلك تبعًا لإحدى الروايتين التي تم ذكرهما في بعض كتب العرابين والنسابين.

تشير بعض الوثائق التاريخية إلى أنهم ينحدرون من بطن من بطون هذيل اليمنية المعروفة، لكن هناك رواية أخرى تشير إلى أن عائلة الطلحي ترجع للروقة الذين هم بطن من بطون عتيبة، والذين كانوا يقطنون مدينة الطائف، يثرب، ومكة المكرمة قديمًا.

بعد ذلك انحدروا إلى مجموعة من المناطق التي كان لهم فيها حضور كثيف وذلك في القصيم، بريدة، حائل، الرياض، وغيرها من الأماكن المتعددة الأخرى.

اقرأ أيضًا: النغيمشي من اي قبيلة؟ والنغيمشي وش يرجعون؟

فخذ الطلحي

ساهم التعرف على الطلحي وش يرجع يمكن القول إن فخذ عائلة الطلحي يعد أحد فخوذ قبيلة عتيبة وذلك بنسبة كبيرة، إذ إنه يعد الفخذ الأشهر على الإطلاق في العائلة التي توجد في المملكة العربية السعودية.

كانوا موجودين في الماضي في الأماكن التي يوجد لها صلة بالتاريخ الإسلامي وأيضًا السنة النبوية الشريفة، وكان من بين تلك المناطق يثرب، الطائف، ومكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: فهد معيان من اي قبيلة؟ من هو فهد معيان؟

عائلة الطلحي من وين

بعد الاطلاع على الطلحي وش يرجع يمكن القول إنه هناك بعض التقارير التي أشارت إلى أن أبناء عائلة الطلحي كانوا متواجدين في الأصل في منطقة مكة المكرمة.

ذلك قبل أن يحدث خلافًا بينهم وبين أمير أو شريف مكة في هذا الوقت، ونتج عن ذلك أن طردهم من مكة فنزلوا في الطائف وسكنوا بها، لكن ترك بعضهن المنطقة ونزل الكثير من المدن الأخرى بسبب كرهم للنزاعات والصراعات.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة عصابة بدر؟ ومن هم أفراد عصابة بدر؟

أهم بطون عائلة الطلحي

تطرقًا إلى معرفة الطلحي وش يرجع يمكن من خلال الآتي معرفة أهم البطون التي تنحدر منها عائلة الطلحي، والتي من أبرزها ما يلي:

  • الزيداني.
  • الحميدي.
  • البقيلي.
  • الخالدي.
  • المناعي.

اقرأ أيضًا: ما هو اصل قبيلة ال سيف، شجرة عائلة آل سيف

الطلوح وش يرجعون

في نهاية الحديث عن الطلحي وش يرجع يمكن القول إنه هناك خلط بين الطلحي والطلوح في النسب، حيث إن الطلحي تنحدر من قبيلة عتيبة وهم من سكان الطائف، يثرب، مكة المكرمة.

إذ إن عائلة الطلوح فإنهم من هذيل ولا يمتون أي صلة لقبيلة عتيبة ولا عائلة الطلحي، إذ إن الطلوح كانوا يسكنون اليمن في القدم وذلك قبل أن يأتوا شبه الجزيرة العائلة، وكان الربع الذي يسكنه الهذليون من أبناء قبيلة هذيل.

من بين عائلة الطروح ما يسمى بربع هذيل وذلك قبل أن يعرف حديثًا باسم ربع بخش على أطراف اليمن من ناحية المملكة العربية السعودية من الجنوب الأقصى لها من التماس مع اليمن السعيد.

تكرر سؤال الطلحي وش يرجع لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون في أصل عائلة الطلحي التي يتواجد أبناؤها في الوقت الحالي في مكة المكرمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى