قبائل

قبيلة البنيان وش يرجعون، أعلام آل البنيان

قبيلة البنيان وش يرجعون؟ البنيان من وين وما هو أصلها؟ تعتبر عائلة البنيان من العائلات الشهيرة والعريقة في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها من العوائل المتجذرة في تاريخ المنطقة، والتي يرجع أصلها لمئات الأعوام، لذلك يحرص موقع مرحبا على توضيح أصل عائلة البنيان والشخصيات المشهورة الموجودة فيها ونسبها عبر المقال التالي.

قبيلة البنيان وش يرجعون

إن آل البنيان يرجعون بنسبهم إلى قبائل آل سبيع ونسبهم سبعان من حاضرة آل سبيع، حيث إنهم ينحدرون من العزة من الصعبة من آل عمرو من سبيع.

يتقاطع هؤلاء بذات النسب والتسلسل من عائلة البنيان الكويتية السبعان أيضًان، وهم مختلفون عن آل البنيان الحربيين من قبيلة حرب التي تعد من القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية، وهم ينحدرون من الكتمة ليني عليِّ لقبيلة حرب.

البنيان من وين وما هو أصلها

في صدد التعرف على قبيلة البنيان وش يرجعون يمكن القول إن عائلة البنيان من أبرز العوائل التي تنتشر بشكل كبير في مدن المملكة، والتي تنحدر بأصولها عادةً من الكتمة من آل عليِّ، إذ إنه يلاحظ إن آل البنيان يتوزعون بشكل رئيسي في مناطق ومدن الرياض، الأحساء، الباحة، وبعض المناطق المجاورة.

حيث قام آل البنيان باستيطان مناطق نجد التقليدية والشريط الساحلي الغربي للخليج العربي، لكن في يومنا الحالي وبفعل الهجرات ينتشر غالبية أفراد آل البنيان في غالبية مناطق شبه الجزيرة العربية، سواء كان داخل المملكة العربية السعودية أو في الدول المجاورة بالخليج العربي.

اقرأ أيضًا: ال سيف وش يرجع وما شجرة عائلة آل سيف

البنيان السبيعي

استكمالًا لمعرفة قبيلة البنيان وش يرجعون يمكن القول إن البنيان السبيعي ينحدرون من قبيلة سبيع المضرية العدنانية التي استوطنت نجد منذ مئات السنين، وفي الوقت الحالي ينتشرون في وسط الجزيرة وغربها وشرقها.

الجدير بالذكر إن السبيعيون ينحدرون من جدهم الأكبر عامر بن صعصعة القيسي، لكنهم اختلفوا في تسلسل النسب بعده، لكنهم متفقان عن كونه مضري عدناني.

يتفرع من آل سبيع تلك القبائل (الزكور، آل عمير، بنو عامر وهم قسمان الصعبة أو الخضران) كانوا منذ القدم قطنوا وديان سبيع، لكن في الوقت الحالي انتشارهم أوسع بكثير.

اقرأ أيضًا: اصل عائلة القرهدي وش يرجعون

البنيان من قبيلة حرب

بعد التطرق إلى معرفة قبيلة البنيان وش يرجعون يمكن التأكيد من قبل بعض النسابين إن عائلة البنيان عائلة حربية النسب من الكتمة قاموا باستيطان المنطقة الممتدة بين نجد والحجاز في السابق.

اختلف نسب الحربيين وانقسمت إلى الكثير من الروايات التي لا يوجد توثيق فيها سوى الاعتماد على الظن، لكن نسابي اليمن أشاروا إلى أن حربًا خولانيةً من بني قحطان، وجدهم الأكبر هو:

سعد بن سعد ابن خولان بن عَمرو ابن الحّاف ابن قُضاعة ابن مَالك بن عَـمرو بن مُرّة بن زيـد بن مالك بن حِمْيَر ابن سبأ.

كانوا في طلعتهم سكنوا منازل صعدة في اليمن القديم وذلك قبل النزوح نحو الحجاز، وذلك لخلاف مع أبناء العمومة من آل الربيعة بن سعد منذ عام 131 هجريًا.

اقرأ أيضًا: أبو نيان وش يرجعون؟ ما أصول عائلة أبو نيان؟

أعلام آل البنيان

عقب الاطلاع على قبيلة البنيان وش يرجعون يمكن معرفة أبرز الشخصيات التي انحدرت من قبيلة آل البنيان، والتي تمثلت في الآتي:

  • الجنرال عبد الرحمن بن صالح البنيان أحد القادة العسكريين بوزارة الدفاع.
  • السياسي يوسف بن عبد الله البنيان وزير التعليم بالمملكة العربية السعودية.
  • محمد بن أحمد المحمد البنيان رجل الأعمال الشريك المؤسس بشركة نقطة فاء للمشروبات.
  • فهد العبد العزيز العبد الله البنيان رجل الأعمال مؤسس شركة وصـل الرائدة بالاستثمار العقاري.

تعتبر عائلة آل البنيان من أكثر العوائل تماسكًا وتفاخرًا بنسبهم، حيث إنهم يعتزون بأصولهم التي ترجع إلى أعرق القبائل العربية القديمة، ولذلك يتم التساؤل عن قبيلة البنيان وش يرجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى