قبائل

الشبرمي وش يرجع.. شجرة عائلة الشبرمي

الشبرمي وش يرجع؟ عائلة الشبرمي من وين؟ تعد عائلة الشبرمي من العوائل التي يتردد اسمها كثيرًا في المملكة العربية السعودية ضمن الكثير من العوائل العربية العريقة الأخرى، حيث إنه لا يعرف الكثير أصل هذه العائلة وإلى أي القبائل ترجع، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة الشبرمي والأصول التي تنتمي لها والأماكن التي توجد بها في الوقت الحالي عبر المقال التالي.

الشبرمي وش يرجع

إن عائلة الشبرمي ترجع إلى واحدة من أكثر قبائل العرب شهرةً وقدمًا في المملكة العربية السعودية وهي قبيلة تميم، حيث لم تخلو كتب التاريخ المهتمة بحياة العرب من ذكر تلك القبيلة وذكر بطولاتها وإنجازاتها في عصر الجاهلية والعصر الحالي.

انحدر من هذه العائلة الكثير من البطون التي يصل عددها إلى أكثر من ثلاثين بطنًا من الشبارمة، وتعد عائلة الشبارمة من العائلات التي كان صيتها ذائعًا في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها من القبائل الأكثر قدمًا في النزاعات والمعارك، إذ عُرف عن رجالها الشجاعة والكرم والبسالة.

هل عائلة الشبرمي تميمية

في إطار معرفة الشبرمي وش يرجع يمكن القول إنها نعم ترجع إلى قبيلة تميم التي تتبعها عائلة الشبارمة تسكن في الأصل في مدينة أشيقر التي تقع في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، إذ تبعد أشيقر عن الرياض حوالي 200 كم.

تعتبر مدينة أشيقر من المدن التاريخية العريقة التي توجد منذ عصر الجاهلية، والتي تغنى بها الكثير من الشعراء في أشعارهم وكان منهم الشاعر الحطيئة، ولا تزال أصول عائلة الشبارمة يعيشون حتى الآن في مدينة أشيقر إذ يوجد بها أكثر من 75% من سكانها من تميم.

اقرأ أيضًا: الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

شجرة عائلة الشبرمي

بعد التطرق إلى معرفة الشبرمي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الشبرمي التي تنتمي إلى بني تميم وهم أصل العرب، إذ إنهم كانوا في القدم يعملون في الرعي والترحال من مكان إلى آخر، حيث إنهم سكنوا في الكثير من المناطق بعد انتشار الحواضر وانتهاء الرعي والبدو بجانب دخول التطورات الحديثة.

إذ إنهم ينتمون إلى آل محمد بن مانع بن شبرمة وانتسب إلى هذه العائلة الكثير من الأبناء الذي كان من أشهرهم شاعر المملكة العربية السعودية والخليج العربي المرموق خليل بن إبراهيم بن ناصر الشبرمي التميمي.

اقرأ أيضًا: المشرافي وش يرجع.. شيوخ قبيلة المشاريف

بعض الأسر التابعة للشبارمة

عقب الاطلاع على الشبرمي وش يرجع يمكن القول إنه تم تسمية الشبارمة بهذا الاسم نسبةً إلى جدهم شبرمة، والذي كان لديه ثلاثة من الصبيان الذين هم أصل عائلة الشبارمة التي تفرعت منهم الأسر الباقية التي تتمثل في:

  • مانع بن شبرمة الذي تفرع منه آل مانع وآل محمد.
  • علي بن شبرمة الذي تفرع منه آل أباحسين.
  • شيحة بن شبرمة الذي تفرع منه آل شيحة.

اقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع.. نسب قبيلة اللهيبي

شاعر الشيلات خليل الشبرمي

تطرقًا إلى معرفة الشبرمي وش يرجع يمكن معرفة من هو شاعر الشيلات خليل الشبرمي، حيث إنه واحد من أهم شعراء الخليج المشهورين الذي وُلد في دولة قطر وعاش في المملكة العربية السعودية، إذ إنه يملك الجنسيتين ويُلقب بشاعر الشيلات.

ذلك لأنه من الشعراء النبطيين المعروفين بشيلاتهم الشعبية الوطنية التي تعمل على تعزيز الكثير من القيم والهوية التراثية الخليجية في نفوس الشباب.

الجدير بالذكر إنه حصل على لقب شاعر المليون وحصل على المركز الأول عن طريق المسابقة التي تعمل إحدى القنوات الإماراتية على تنظيمها، كما أن الجائزة عملت على زيادة شهرته وشهرة عائلته الشبرمي في كافة أنحاء الوطن العربي.

تعدد سؤال الشبرمي وش يرجع لأنها من العائلات العريقة التي تنحدر من أعرق قبائل المملكة العربية السعودية، حيث كان لتلك العائلة دورًا كبيرًا في نشأة البلاد وتطورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى