قبائل

ابن لبدان وش يرجع؟ ما هو أصل علي بن لبدان؟

ابن لبدان وش يرجع؟ ما هو أصل علي بن لبدان؟ تتعدد القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في المملكة العربية السعودية، حيث تضم كل قبيلة الكثير من الشخصيات البارزة والمشهورة على نطاق واسع في المحيط العربي، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل علي بن لبدان وحقيقته وقصته التي اشتهر بها عبر المقال التالي.

ابن لبدان وش يرجع

يعتبر علي بن لبدان من أشهر الشخصيات البارزة والمعروفة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث إنه كان يُلقب بابن لبدان، وعند سؤال الأفراد حول ابن لبدان وش يرجع، نجد أنه يرجع إحدى القبائل البدوية القديمة وهي قبيلة مرة.

أصل علي بن لبدان

بعد معرفة ابن لبدان وش يرجع يمكننا توضيح إنه لم نجد أصلًا لعليِّ بن لبدان وذلك على الرغم من حكاياته الكثيرة التي كانت تشير كلها إلى نفس الغاية والهدف ألا وهي الرغبة في زعامة القبيلة التي ينتمي إليها.

الجدير بالذكر إن ذكر ابن لبدان على نطاق واسع جعل الكثير من الأشخاص يتساءلون ويبحثون عن أصله وقبيلته، لكن لم تشير الحكايات إلى أي مكان محدد، إذ تم الاكتفاء بسرد القصة وذلك على اعتبار أن عبرة القصة تُكمن في الأحداث وليس في النسب.

اقرأ أيضًا: الكواري وش يرجعون؟ نسب قبيلة الكواري

حقيقة علي بن لبدان

استكمالًا لمعرفة ابن لبدان وش يرجع يمكن القول إن عليِّ بن لبدان يعتبر شخصية من الشخصيات القديمة التي كانت قد عُرفت واشتهرت في إطار الشخصيات الخيالية القديمة والشعبية.

حيث حصل على قدر واسع من الشهرة في كافة أنحاء المملكة، وكان يسعى دائمًا من أجل الحصول على زعامة القبيلة في الوقت الذي عاش به.

قال بعض الأشخاص إن عليِّ بن لبدان هو شخصية من بين الشخصيات الخيالية التي تحتويها القصص الخيالية المضحكة التي يتم سردها للأطفال، لكن هناك بعض المؤكدين المتقدمين بالسن الذين أكدوا بأنه شخصية حقيقية، وأجزموا بأن قصته قد حدثت بالفعل.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

قصة علي بن لبدان

تطرقًا إلى معرفة ابن لبدان وش يرجع يمكن القول إن قصة عليِّ بن لبدان كانت قد حازت على شهرة واسعة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، إذ إنها كانت السبب وراء شهرته، ويمكن معرفة قصته من خلال الآتي:

  • كان عليِّ بن لبدان من بين الشخصيات المفتقرين إلى البراعة والمال وصفات المشيخة، وكان يريد الحصول على لقب شيخ بن لبدان.
  • عمل بن لبدان على إحضار بعض الرجال إليه من أجل الحصول على فرصة حتى يحكمهم ويصد الشر ضد اللصوص، فقام بوضع ثلاثة شروط للاختبار.
  • كانت الشروط متمثلة في الفروسية، القتال، والتخلي عن الشجاعة والتمتع بالذكاء.
  • بعد الحصول على فرصة الحكم قام مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق بمهاجمة بن لبدان، فشعر بالخوف والفزع وحاول الهرب، لكنه لم يبتعد عن القطاع الذي كان يتواجد به.
  • حاول نزع غصن شجرة من أجل الدفاع عن نفسه، لكن بسبب سرعة الخيول فزع وهرب اللصوص، وعليه نجح في اختبار الشجاعة.
  • بعد ذلك طلب الناس من بن لبدان أن يذبح أسدًا كان يهاجم قطعان الماشية، لكنه في هذه المرة حصل على خيول ضعيفة وذهب بها إلى مكان الأسد واختار أن ينام تحت شجرة.
  • كانت الشجرة المختارة أن ينام تحتها بن لبدان هي بيت الأسد، وجاء إليه وسقط خلال نومه، حاول الإمساك بظهر الأسد وفي هذا المشهد اعتقدت القبيلة أنه شجاعًا.
  • حاول أحد أبناء القبيلة قتل الأسد، لكن وبخه ابن لبدان، حيث إنه كان يحاول ترويضه وليس قتله.
  • كان الاختبار الأخير عبارة عن وعاء من العسل وآخر من الروث وكان مطلوب منه تخمين ما بالأوعية.
  • في النهاية قال بن لبدان إلى بداية العسل نهاية هذه الجرة، فصاح أفراد القبيلة وعينوه شيخًا عليهم.

تعتبر قصة عليِّ بن لبدان من أمتع القصص التي قد تكون مفضلة لدى فئة كبيرة من الناس في مختلف أنحاء الوطن العربي، ولذلك يتردد سؤال ابن لبدان وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى