قبائل

المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

المعيدي وش يرجعون؟ عائلة المعيدي من أي قبيلة؟ تعتبر عائلة المعيدي من أعرق وأبرز العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي ترجع إلى أصول عربية عريقة، حيث إنها عائلة متأصلة في التراث الثقافي السعودي، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة المعيدي ونسبها وما إذا كانت توجد في الأحساء أم لا.

المعيدي وش يرجعون

ترجع عائلة المعيدي إلى بني كنانة التي تنتشر فروعها في الكثير من أراضي شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة، كما أنها توجد في منطقة شمال أفريقيا، ويعتبر بنو كنانة من السكان الأصليين للجزيرة العربية، ومن الرعويين الأوائل.

استمدت عائلة المعيدي عراقتها من بني كنانة، والتي تتميز باللهجة البدوية التي تخصهم، حيث إنها تشير إلى الخصوصية التي يتمتعون بها مع عدم اختلاط أنسابهم مع الدماء أو الأنساب الأخرى التي توجد خارج شبه الجزيرة العربية.   

عائلة المعيدي من أي قبيلة

في صدد التعرف على المعيدي وش يرجعون، يمكن القول إن عائلة المعيدي تعتبر أحد أحياء العرب التي يرجع نسبها إلى رجل اسمه معدي، وهو معد بن عدنان، وابنه نزار معد بن عدنان، وله أربعة أبناء هم ربيعة، مضر، أنمار، إياد، وعُرف عن أبنائه أنهم أهل غلظة وشظف، وأنهم يقطنون البداوة.

قيل فيهم ” عليكم باللبسة المعدية” أي عليكم بغلظة اللباس والثوب الثقيل، و”عليكم بالتعدد” أي الصبر على شدة الحياة، الجدير بالذكر أن أبناء معد من عدنان الأربعة يرجع إليهم كافة القبائل العدنانية، كما تشير بعض المصادر أن معد بن عدنان يرجع إلى أصول سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

كما أن سيدنا إبراهيم عليه السلام من الكلدانيين أي من نزحوا من شبه الجزيرة العربية بعد هطول الأمطار ودرجة الحرارة والجفاف.

اقرأ أيضًا: الثقفي وش يرجع.. شجرة قبيلة الثقفي

المعيدي من وين

استكمالًا لمعرفة المعيدي وش يرجعون يمكن الإشارة إلى أن عائلة المعيدي تعد من مدينة جازان التي تقع في المملكة العربية السعودية، حيث إن عائلة المعيدي تمثل بني كنانة الموجودين في كافة أراضي المملكة، وبعض الدول الأخرى.

يُطلق على رئيس قبيلة المعيدي محمد بن موسى عبدة، ويُطلق عليهم اسم المعايدة ويعد وريثًا لأبيه في مشيخة القبيلة فهو بن الشيخ محمد المعيدي الكبير.

اقرأ أيضًا: ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

أصل عائلة المعيدي

من خلال التطرق إلى معرفة المعيدي وش يرجعون يمكن القول إن أصل عائلة المعيدي يرجع إلى بني كنانة، وتنتشر قبيلة المعيدي في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية حيث إنهم يتواجدون في مناطق أخرى خارج شبه الجزيرة مثل اليمن، حيث إنهم يتركزون في العاصمة صنعاء، وحضرموت.

كما يوجد البعض من فخوذ عائلة المعيدي في سلطنة عمان، وآخرين في الإمارات العربية المتحدة، مصر، قطر، ليبيا، وتونس، وهناك الكثير من الفروع الشهيرة لعائلة المعيدي مثل قبيلة شتيفي وقبيلة المعشني، أما عن عشيرة كنانة الجلالات وكنانة زهران فإنهم من بطون بني كنانة الذين يجتمعون مع المعيدي في الانتساب إليها.

اقرأ أيضًا: ال فروان وش يرجع .. آل فروان من أي قبيلة

هل عائلة المعيدي من الأحساء

عقب الاطلاع على المعيدي وش يرجعون يمكن القول إنه هناك بعض الأقوام من المعيدي قد انحدروا من منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية حتى شاطئ دجلة والفرات في جمهورية العراق، وسكنوا في منطقة الأهوار.

يشير مفهوم الأهوار إلى البيوت المصنوعة من القصب البردي، كما أنهم يقومون على رعاية مواشيهم على النباتات التي توجد على جانبي نهري دجلة والفرات.

كما أنهم يستعملون المراكب الخشبية المطلية بالدهون من أجل التنقل بين النهرين، كما أن القوم انحدروا من الأحساء ثم نزلوا في مناطق جنوب جمهورية العراق، والذين يرجعون في أصلهم إلى جد العرب معد بن عدنان.

تعتبر عائلة المعيدي من أشهر وأعرق العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي تنتمي إلى قبيلة بني كنانة، لذا يزداد البحث حول المعيدي وش يرجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى