قبائل

فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

ما هي فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول؟ وما هو تاريخ الحبوس بعد ظهور الإسلام؟ عاش في منطقة شبه الجزيرة العربية العديد من القبائل التي كان لها دور في تكون المجتمع العربي في الوقت الحالي، وسوف نعرض عبر موقع مرحبا الحبوس وش يرجعون وما هي فروعهم في الدول العربية.

فروع قبيلة الحبوس

تعتبر قبيلة الحبوس واحدة من أهم وأشهر القبائل التي سكنت المنطقة العربية بالتحديد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرجع نسب قبيلة الحبوس إلى أبناء عدنان ويرجع أصلها إلى مؤسسها شهاب بن نويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة، الذي يرجع أصله إلى نزار بن معد بن عدنان.

من الجدير بالذكر أن قبيلة الحبوس لها العديد من الفروع التي انتشرت في كل من المملكة العربية السعودية، وعمان، والعديد من دول مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع.. نسب قبيلة اللهيبي

أصل قبيلة الحبوس في جميع الدول

ما زلنا في حديثنا عن فروع قبيلة الحبوس، حيث سنعرض الدول التي انتشرت بها القبيلة، والتي تتضح من خلال ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

آثار الحبوس في بلاد الشام

وجد علماء الآثار في المنطقة الشرقية بالإمارات مقابر أثرية بها جسد للميت، وقبر للطعام وآخر للشراب وغرفة لجلوس عائلة الميت، كما وجد ما يشابه هذا القبر في بلاد الشام ما يدل على وجود روابط بينهم.

اقرأ أيضًا: الكواري وش يرجعون؟ نسب قبيلة الكواري

2ـ المملكة العربية السعودية

انتشرت قبيلة الحبسي لا سيما بعد ظهور الإسلام، كما أن أبناء القبيلة كان لهم دور بارز في مختلف المجالات العلمية والإدارية.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

3ـ الإمارات العربية المتحدة

يعيشون في منطقة رأس الخيمة، ويوجد عدد كبير من أبناء القبيلة، كما أن الأنباط هم من أسسوا الإمارات عندما انتقلوا إلى رؤوس الجبال، وكانت القبائل بخلاف الحبوس هم الشحوح والظهوريين.

اقرأ أيضًا: الغشمري وش يرجع؟ الغشمري من أي قبيلة؟

4ـ سلطنة عمان

يقيم أبناء القبيلة في المنطقة الغربية من سلطنة عمان، وامتلكوا عدة قرى منها وافي والمثيلع، ويعتبر أبناء قبائل الحبوس من أبرز عناصر الشعب العماني، حيث لهم دور مؤثر في رقي السلطنة ونهضتها.

اقرأ أيضًا: يعقوب الفرحان من اي قبيلة

تاريخ الحبوس بعد ظهور الإسلام

أشرنا في السابق إلى فروع قبيلة الحبوس، حيث تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الحبوس لها تاريخ طويل بعد أن ظهر الإسلام في المنطقة العربية حيث تعرضت المنطقة إلى ما سمي بردة دبا لم يصنفها المؤرخون العرب بأنها ردة بالمعنى الدقيق للكلمة وإنما الوصف الأمثل لها أنها انحراف تم تقويمه.

تجدر الإشارة إلى أن الانحراف كان بسبب أن امرأة حبسية امتنعت عن أداء الزكاة على مالها، فتصرف معها من يجمع الزكاة بعنف فصرخت وهرع أبناء قبيلة الحبوس للثأر ومناصرتها.

كما أن هناك العديد من الآراء في هذا الوقت بين قسمين أحدهما يرى أنه يتم دفع الزكاة وأظهروها فسموا بالظهوريين، وجاء نسلهم يحمل هذا الاسم حتى الآن.

على الجانب الآخر كان هناك فريق رفض أداء الزكاة وأخذته العصبية القبلية وحبسوها فهم الشحوح والحبوس، وكانت هذه هي سبب تسميتهم كما أن الحبوس لقبوا بهذا اللقب نظرًا لأنهم محبوسين في الجبال، لكن ذلك لم يمنعهم من بناء مجتمع له موارده وزراعته ومصادر مياهه وحياته.

عندما نتحدث عن أشهر وأهم القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية يجب ألا ننسى الحديث عن فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول، حيث تعتبر قبيلة الحبوس واحدة من القبائل التي لها تاريخ طويل وعريق بين قبائل المنطقة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى