قبائل

الدغيلبي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الدغيلبي من وين؟

الدغيلبي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الدغيلبي من وين؟ تشتمل أراضي شبه الجزيرة العربية على مجموعة من القبائل العربية القديمة، ومنها يعود أصلها إلى المملكة العربية السعودية، ومن ضمنهم قبيلة الدغيلبي ذات الأصل العريق، ويحرص أبناؤها على معرفة تاريخ وأصل قبيلتهم؛ لذا عن طريق موقع مرحبا سوف نعرض أبرز شخصيات عائلة الدغيلبي والكثير من المعلومات المهمة عنها التي تتعلق بأصلها وأهم ما تتميز به.

الدغيلبي وش يرجع

إن عائلة الدغيلبي إحدى أكبر العائلات التي استوطنت أراضي المملكة العربية السعودية، وهذا من حيث عدد العائلة فهو وصل إلى أكثر من 180 ألف فرد، وهي من أبرز العائلات السعودية التي خرج منها عدد كبير من الشخصيات المؤثرة والمشهورة.

يُذكر أن عائلة الدغيلبي يرجع نسبها وأصلها إلى قبيلة تميمي، وهي واحدة من القبائل العربية المشهورة، ويعود تاريخها لأكثر من 300 عام، وتُعد الدغيلبي واحدة من القبائل التي تنتمي إليها وتاريخها حافل بالبطولات والأمجاد.

هل أصل قبيلة الدغيلبي تميمي

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الدغيلبي يرجع أصلها إلى جنوب المملكة العربية السعودية بالتحديد في منطقة نجران، ومنه يمكن القول إنه نعم أصلها يعود إلى قبيلة التميمي ذات الجذور من شبه الجزيرة العربية، وأصبحت واحدة من القبائل العربية السعودية المشهورة.

تتمتع قبيلة الدغيلبي بمكانة مميزة ومرموقة في المملكة العربية السعودية، وتتميز بسجل تاريخي حافل العديد من الأحداث التي شهدت عليها السعودية منذ نشأتها.

كما أن ديرة الدغالبة تابعة للرويضة، وهي من أسسها جمل بن محمد المهري وهو شيخ القبيلة، وقبله جده خزام المهري الذي عُرف ببطولاته وجولاته، بينما ديرة لبخة جاءت بعد الرويضة، وكان شيخها جمل بن محمد المهري، وهو أخ شقيق للشيخ متعب المهري أمير لبخة ويتبعون الدغالبة.

اقرأ أيضًا: ما هي قبيلة نبي الله صالح؟ وما نسب نبي الله صالح؟

أهم فروع آل الدغيلبي

في إطار تناول الحديث حول الدغيلبي وش يرجع، فلا بد من الإشارة إلى أن تلك العائلة تنقسم إلى 3 فروع، ونعرضهم على النحو الآتي:

ذوي دغيليب ذوي دغيليب النعرة أو المناعرة
الدحامين الصرادحة العويدات
المتانية القبعة الرقيبات
القمول اللظاوية
القنيات الشعالين
الحوافرة الهنادية

اقرأ أيضًا: الخطابي وش يرجع؟ ما أصل قبيلة الخطابي؟

أبرز شخصيات عائلة الدغيلبي

هناك عدد كبير من الشخصيات البارزة والمشهورة والمؤثرة في أنحاء المملكة العربية السعودية يعود نسبهم إلى عائلة الدغيلبي، ومن أشهرهم هو سفر سعد الدغيلبي، ونعرض بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • أحد الشعراء المشهورين في البلاد الخليجية بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص.
  • شاعر محاورة سعودي.
  • يُعد هو أولا من أدخل تقنية الإيقاع الخارجي باستخدام الدفوف.
  • ساهم في زيادة قوافي البيت الواحد من قافيتين إلى 4 قوافي في فن المحاورة الشعبي.
  • وقعت عليه تهمة بالإساءة إلى هيئة الترفيه السعودية.
  • تم استدعاء سفر سعد الدغيلبي أكثر من مرة، نتيجة اتهامه بالإساءة في قصائده إلى أهالي سبت العليا وبلقرن.
  • تم العفو عنه وعاد للمشاركة في موسم الرياض، وهذا خلال عامي 2019 و2020 ميلاديًا.
  • تعتبر المهنة الرئيسية للشاعر سفر سعد الدغيلبي هي مدرس مادة الرياضيات بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟

موقع قبيلة الدغالبة

تعتبر قبيلة الدغالبة واحدة من أكبر وأبرز القبائل الموجودة في الأراضي السعودية، ويحدها من جهة الشرق نفود قنيفذة، ومن جهة الغرب نفود السر، ومن جهة الجنوب قبائل آل سعد وعبيدة من قحطان، ويحد القبيلة من جهة الشكال ذوي مفرج من النفعة من عتيبة والشهبة من الروسان من قبيلة عتيبة.

يهتم أبناء عائلة الدغيلبي بمعرفة كل شيء خاص بالقبيلة التي ينتمون إليها، وبالتالي تكون الإجابة عن الدغيلبي وش يرجع من أهم الأمور التي يُريدون الإلمام بها؛ للاعتزاز والفخر بأصلهم العربي العريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى