قبائل

ما هي قبيلة نبي الله صالح؟ وما نسب نبي الله صالح؟

ما هي قبيلة نبي الله صالح؟ وما نسب نبي الله صالح؟ تعد تلك الأسئلة من بين أسئلة كثيرة مثيرة للاهتمام، حيث تأتي لحظة نستوقف فيها أمام آيات القرآن الكريم من أجل تدبرها، والاستيعاب بأن كل نبي كان محملًا برسالة لقومه من أجل عبادة الله، لذا يوضح موقع مرحبا أصل قبيلة سيدنا صالح.

ما هي قبيلة نبي الله صالح

أرسل الله عز وجل نبيه سيدنا صالح عليه السلام من أجل دعوة إحدى القبائل الكافرة غير الموحدة لعبادة الله وحده لا شريك له، وكانت تلك القبيلة هي قبيلة ثمود، حيث تم ذكر هذه القبيلة في آيات من نور في الكتاب المبين وهي:

{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ} [سورة هود: 61].

اقرأ أيضًا: الخطابي وش يرجع؟ ما أصل قبيلة الخطابي؟

هل نسب نبي الله صالح يعود إلى قبيلة ثمود

في صدد معرفة ما هي قبيلة نبي الله صالح والتي كانت قبيلة ثمود يمكن القول إنه نعم نسب قبيلة ثمود يرجع إلى ثمود بن عامر بن إرم بن سام بن نوح، إذ تعد قبيلة ثمود من الأعراب الذين قطنوا منطقة الحجر، والتي توجد بين الحجاز وتبوك، وجاء ذلك في القرآن الكريم في:

{وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ} [سورة الحجر:80]، إذ إنه أطلق على قوم ثمود أصحاب الحجر نسبةً إلى المنطقة التي عاشوا فيها، ويمكن القول إن قوم ثمود كانوا يعملون في صناعة الأصنام من خلال استعمال الحجارة التي يعبدونها، ولذلك أرسل الله نبيه صالح من أجل دعوتهم لتوحيد الله الواحد الأحد.

اقرأ أيضًا: عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟

قصة نبي الله صالح مع قبيلة ثمود

استكمالًا لمعرفة ما هي قبيلة نبي الله صالح يمكن القول إن الله عز وجل بعث سيدنا صالح عليه السلام إلى قومه ثمود الذي كان الله قد أنعم عليهم بمظاهر العمران والبنيان والحضارة أيضًا، حيث إنهم كانوا جاحدين لله وناكرين لنعمه، فعبدوا الأوثان والأصنام.

قال لهم سيدنا صالح إن هذه التماثيل ما هي إلا صنع أيديكم لا تنفع ولا تضر، لكن رأى قومه أن دعوته شريرة ودخل الشك في قلوبهم من تلك الدعوة، ولذلك طلبوا شيئًا آخر من سيدنا صالح وهم أن يأتي لهم بمعجزة تثبت قدرة الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟

معجزة سيدنا صالح

أرسل الله عز وجل ناقة لقوم ثمود وأيد نبيه بتلك الناقة في ذلك الوقت، لذلك اشترط عليهم أن يتركوا الناقة تأكل وتشرب وتعيش دون أن يمسوها بضر أو يذبحوها، ويأتي ذلك في آيات الله حيث قال: {وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ} [سورة هود:64].

اقرأ أيضًا: السحيمي وش يرجع؟ وما أصل قبيلة السحيمي؟

ما هي الصيحة التي عاقب الله بها قبيلة نبي الله صالح

بعد التعرف على ما هي قبيلة نبي الله صالح يمكن القول إن قوم ثمود لم يسمعوا كلام نبي الله صالح فاتفقوا وقاموا بعقر الناقة، وبعد أن علم نبي الله بما حدث خرج لهم ورغب في معرفة لماذا فعلوا هذا.

كانت إجابتهم أنهم يريدون إثباتًا إذ إننا قتلنا الناقة فأين العذاب الذي استوعدنا به، وعليه أوحى الله لنبيه أن العذاب سوف يحل عليهم فقال سيدنا صالح لهم أن تمتعوا في داركم ثلاثة أيام هذا وعد غير مكذوب.

لكن لم يصدق قوم ثمود وظلوا يستهزئون بني الله حتى فجر اليوم الرابع الذي تحقق وعد الله فيه بعذابهم، إذ أتت الصيحة على الظالمين وأنزل الله الهلاك وأصبحوا جميعًا في ديارهم جاثمين.

من خلال معرفة ما هي قبيلة نبي الله صالح يمكن القول إن قصة سيدنا صالح جاءت موثقة بآيات الله من أجل بيان مُعجزتِه مع بيان كيف عذب الله من كفر به من قوم سيدنا صالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى