قبائل

المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟

المدلج من اي قبيله؟ وما هي أصول قبيلة المدلج؟ حيث تعد قبيلة المدلج من القبائل التي كانت منتشرة في كافة أنحاء منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث شهدت تلك المنطقة أصول العديد من القبائل والعائلات العريقة على مر العصور، لذا من خلال موقع مرحبا سوف نتعرف على بطون قبيلة المدلج.

المدلج من اي قبيله

إن نسب فيصل بن عبد الرحمن المدلج وزير الدولة السابق للشؤون الاقتصادية في الكويت يعود إلى قبيلة مدلج المدالجة التي استوطنت في أراضي الكويت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

من وين قبيلة المدلج

كانت قبيلة المدالجة قادمة من منطقة الزلفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد وقعة “المحدث” التي كانت بينهم وبين الفراهيد والتي أدت إلى رحيلهم عن الزلفي بعد مكوثهم فيها لمدة قاربت مائة عام بوصول عائلة المدلج إلى الكويت استقر أفرادها في منطقة “جبلة”، ويرجع نسب عائلة المدلج إلى محمد بن مدلج بن الحسنة من المنابهة من وهب من ضن مسلم من وائل من عنزة.

اقرأ أيضًا: أصل الرويسان من أي قبيلة؟

ما هي أصول قبيلة المدلج

بعد التعرف على المدلج من اي قبيله نجد أن نسب هذه القبيلة يعود إلى قبيلة معد بن عدنان التي كانت مُقيمة في منطقة شبه الجزيرة العربية لمئات السنين، حيث يرجع نسب قبيلة مدلج المدالجة إلى محمد بن مدلج بن مرة بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

الجدير بالذكر أن رجال هذه القبيلة كان يُعرف عنهم بالكرم والشجاعة كما هو حال الشائع عن أغلب القبائل التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القدم.

اقرأ أيضًا: المسردي وش يرجع؟

عائلة المدلج إلى الكويت

تعتبر عائلة المدلج من العائلات حديثة العهد في دولة الكويت، حيث أشارت الأبحاث أن عمر القبيلة لا يتجاوز أكثر من (130) عامًا في الكويت، لكن على الجانب الآخر بدأ تدفق القبائل العربية إلى المنطقة منذ ما يزيد على (400) عام من الزمن.

فالجدير بالذكر أن هجرة قبيلة المدلج إلى الكويت لم تكن بسبب الجفاف او البحث عن القوت، بل كانت بسبب واقعة “المحدث” التي جمعت وقتها عائلة المدلج مع عائلة الفراهيد.

اقرأ أيضًا: المزروعي وش يرجع

أين تسكن قبيلة المدلج

إن أفراد وعائلات قبيلة المدلج يتوزعون في الوقت الحالي بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن استمروا في العيش لمدة تقرب من القرن في منطقة الزلفي التي تتبع مدينة الرياض العاصمة السعودية قبل واقعة “المحدث”.

تجدر الإشارة إلى أن معظم أفراد عائلة المدلج يقطنون اليوم في المنطقة التي استقروا فيها وهي منطقة “جبلة” في الكويت بعدما قدموا من المملكة، من ناحية أخرى نجد أن البعض منهم استمر في منطقة الزلفي التي تقع بالقرب من مدينة الرياض.

اقرأ أيضًا: باهبري وش يرجع؟

بطون قبيلة المدلج

الجدير بالذكر وجود مجموعة من البطون الموجودة في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية تتبع لقبيلة مدلج المدالجة والتي يعيش أغلبها في دولة الكويت، ووجود البعض في منطقة الزلفي، ومن بطون قبيلة المدلج ما يلي:

  • بنو الحارث بن مدلج.
  • بنو تيم بن مدلج.
  • بنو مالك بن تيم بن مدلج.
  • بنو وقاص بن مدلج.
  • بنو عمرو بن مدلج.

بالتعرف على المدلج من اي قبيله نكون ألممنا بإحدى القبائل المميزة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي لها تاريخ عريق امتد إلى دولة الكويت مؤخرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى