قبائل

المسردي وش يرجع؟ أصل عائلة المسردي من وين؟

المسردي وش يرجع؟ أصل عائلة المسردي من وين؟ تعد تلك الأسئلة من الأسئلة المهمة التي طرحها أبناء شبه الجزيرة العربية، وذلك لما يوجد لعلم القبائل من أهمية كبيرة، كما تعد قبيلة المسردي من أهم القبائل التي تشتهر باسم الساردة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب عائلة المسردي.

المسردي وش يرجع

ترجع عائلة المسردي إلى الحارث بن قحطان في أصلها، حيث تعد تلك القبيلة جزءًا أساسيًا مهمًا جدًا في قبيلة قحطان التي تتمتع بالشهرة الواسعة والصيت الكبير.

كما أنها يوجد لها تاريخ عريق في العديد من المجالات مثل الأدب، والشعر، والفروسية، كما انحدر من تلك القبائل الكثير من الأشخاص الذين كان لهم الأثر في قبيلة المسردي وقبيلة قحطان بشكل عام.

هل المسردي قحطاني

الجدير بالذكر أنه من أهم المعلومات التي اشتهرت عن هذه العائلة أصلها ونسبها إلى أي القبائل يعود وقد أشار جميع العلماء إلى أن أصل هذه العائلة يعود إلى قبيلة قحطان، وبالتالي تكون الإجابة على هذا السؤال هي نعم المسردي قحطانية.

اقرأ أيضًا: العريني وش يرجع؟ وما أصل عائلى العريني

أصل عائلة المسردي من وين

في إطار معرفة المسردي وش يرجع، يمكن القول إن أصل عائلة المسردي يرجع إلى قبيلة قحطان تثليث التي تعد من القبائل القديمة والعريقة والتي كانت تستقر في شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أن قبيلة المسردي كانت تنتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، وكان لها أثرًا كبيرًا خاصة بعد توحيد المملكة، حيث إنها عملت على تحقيق الكثير من الإنجازات المختلفة التي جعلت اسمها من أهم الأسماء في المملكة.

اقرأ أيضًا: الخرجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخرجي من وين؟

ديرة عائلة المسردي

من خلال التطرق إلى معرفة المسردي وش يرجع يمكن القول إن عائلة المسردي ترجع إلى وادي جاش الذي يتبع محافظة تثليث التي تتبع عسير الموجودة في جنوب المملكة العربية السعودية.

إذ يعد وادي جاش من أهم الأودية التي توجد في المملكة جنوبًا منذ حوالي 1500 عام، أي يعد قدم عائلة المسردي من قدم الوادي نفسه، كما يجب العلم أن عائلة المسردي عملت فيس الزراعة التي كانت تتوافر بسبب الوادي، وكثرة النخيل بها.

يمكن القول أيضًا إن عائلة المسردي تعد فخذَا من أفخاذ قبيلة عبيدة التي تعد بدورها فخذًا من قبيلة قحطان التي كانت تقطن نجد والشارقة، وبعد ذلك نزح أهلها إلى دولة الكويت.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجعون، اصل عائلة العبري من اي قبيلة

أعلام قبيلة المسردي

عقب الاطلاع على المسردي وش يرجع، يمكن القول إن عائلة المسردي انحدر منها الكثير من الشخصيات المشهورة التي كان لها تأثيرًا في المملكة، ويمكن معرفة بعض الشخصيات من خلال الآتي:

1- الشاعر حمد بن هادي المسردي

يمكن معرفة بعض المعلومات عن الشاعر حمد بن هادي المسردي من خلال الآتي:

  • وُلد في مدينة جاش في عام 1360 هجريًا.
  • تَوفى والده وهو صغير وتبقَى من عائلته أخ كفيف، لكنه لم يتخلى عنه وظل معه.
  • كان قد درس في مدارس تثليث، وذلك لأنه لم تتوفر مدارس في مدينة جاش.
  • بدأ كتابته للشعر وهو في سن صغير، حيث إنه كان يبلغ تقريبًا سن الثامنة.
  • كانت أول قصيدة قام بكتابتها في سن العاشرة، حيث ذكر فيها (سرحوني في الغنم عشر وثماني وثامن الفرقة طفيل يرضعونه).
  • كان قد تزوج مرة واحدة لكنه لم ينجب أطفالًا، وانفصل عن زوجته وعاش أعزبًا حتى توفى عام 1412 هجريًا.

اقرأ أيضًا: النهدي وش يرجع ؟ وما هو اصل تلك العائلة

2- فلاح المسردي

بعد معرفة المسردي وش يرجع، يمكن معرفة بعض المعلومات عن فلاح المسردي من خلال النقاط الآتية:

  • يعد فلاح المسردي من الشخصيات البارزة في العائلة، حيث إنه من أهم المنشدين الذي يوجد في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية.
  • كان من أهم مميزاته الصوت العذب، حيث كان ينتقي الكلمات التي تحمل في داخلها المعاني الجميلة.
  • أنشأ فلاح المسردي قناة على اليوتيوب يوجد بها الكثير من الأناشيد الغنائية.

من ضمن الشخصيات المشهورة والتي يرجع أصلها إلى قبيلة المسردي معجب المسردي الذي يعد من الشخصيات التي تقلدت الكثير من المناصب المرموقة حتى وصل إلى منصب مدير عام حرس الحدود في عام 1992 حتى 1996م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى