قبائل

شجرة قبيلة ال مطلق يام.. فروع قبيلة المطلق

شجرة قبيلة ال مطلق يام من الأشجار القبلية التي بحث عنها علماء الأنساب، حيث إنها من بين الأشجار التي ازداد البحث عنها وذلك لأنها تضم الكثير من العائلات والقبائل المهمة، كما أنها تنتشر انتشارًا واسعًا في الدول العربية، لذلك يعمل موقع مرحبا على تسليط الضوء على أصل قبيلة المطلق يام عبر المقال التالي.

شجرة قبيلة ال مطلق يام

يعد الوصول إلى شجرة قبيلة آل مطلق يام كَالعثور على كنز دفين من الكنوز القيمة، حيث تم تسليط الضوء على هذه القبيلة من أجل اقتفاء أثرها خطوة بخطوة وعليه نجد أن قبيلة المطلق ترجع إلى:

يام بن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

اقرأ أيضًا: ما هي أكبر قبيلة في الكويت؟

أصل قبيلة المطلق

في إطار التعرف على شجرة قبيلة ال مطلق يام يمكن القول إنه بعد التركيز على نسب قبيلة المطلق والتي تنتهي بسبأ، ندرك أن أفراد القبيلة تنحدر من دماء يمنية أصيلة في عروقهم، لكن على خطى الكثير من القبائل الأخرى، إذ قرر بعض هؤلاء الأفراد الهجرة من أرضهم.

إذ إن السبب في هذه الرحلة البحث عن سبل العيش أو المعرفة، أو الرغبة في التعرف على الهواء للتنفس، وكان الأهم من كل ذلك الوجهات التي ترسو فيها قبيلة المطلق في المملكة العربية السعودية، إذ إنهم استقروا في نجران على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا: قبيلة المناصير وش يرجعون وماهو اصلهم

مناطق تواجد قبيلة المطلق

استكمالًا لمعرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام يمكن القول إنه على الرغم من أن المملكة العربية السعودية كان لها نصيب الأسد في استقطاب أفراد قبيلة المطلق فإنها لم تكن الوحيدة.

إذ إنها انتشرت أيضًا في الكثير من الدول الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة، قطر، كما أنه يوجد من قرر عدم تتبع جذورهم من اقتلعوا أراضيهم وظلوا في اليمن.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة العجمان شيعه؟

فروع قبيلة المطلق

بعد التطرق إلى معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام يمكن القول إن شجرة قبيلة المطلق انحدر منها الكثير من الفروع والعائلات، ويمكن معرفة العائلات الرئيسية من خلال الآتي:

1- عائلة عاطف بن سلطان بن مطلق

مساهمةً في معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يمكن معرفة الفرع الأول لقبيلة المطلق وهو فرع عائلة عاطف بن سلطان، حيث انحدر منها بعض العائلات وهي:

  • العامر.
  • العمير.
  • الشرقي.

اقرأ أيضًا: العبيد وش يرجعون

2- آل مخلص بن مطلق

يأتي الفرع الثاني من قبيلة المطلق وهو عائلة مخلص، والتي تنحدر منه عائلتان هما:

  • الصالح بن العجفة.
  • الهارويل.

اقرأ أيضًا: العبدلي وش يرجعون

3- المسفر بن مطلق بن درهم

عقب الاطلاع على شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن التعرف على ثالث فروع عائلة المطلق وهم عائلة المصفر التي تتألف من بعض العائلات التي تتمثل في الآتي:

  • الراكة.
  • العودان.
  • المشني.
  • المبطي.

اقرأ أيضًا: من أين جاءت قبيلة الفور؟

4- عائلة السلطان بن مطلق بن درهم

بعد الوصول إلى معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام، يمكن التطرق إلى آخر فروع عائلة السلطان بن مطلق بن درهم، والتي برز منها بعض العائلات التي تتمثل في الآتي:

  • العاطف.
  • السلطان.
  • آل معجب.
  • الناصر.
  • المفرح.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة الملك سلمان؟

ديانة قبيلة المطلق

في نهاية الوصول إلى معرفة شجرة قبيلة ال مطلق يام يمكن القول إنه هناك بعض المصادر التي أكدت أن قبيلة المطلق تتبع الدين الإسلامي، لكن كانت عقيدة عائلة المطلق محط نزاع بين علماء الأنساب.

إذ قال الفريق الأول إن القبيلة بها طائفة شيعية منذ أفرادها الأوائل، أما عن المجموعة الثانية من العلماء فإنهم أشاروا إلى أن قبيلة المطلق كانت في الأصل طائفة سنية، وعند وفاة الرسول انفصلوا عن بعضهم البعض، وظل بعضهم مع أهل السنة، والبعض الآخر قرروا تحويلهم إلى الطائفة الشيعية.

ساهم البحث عن شجرة قبيلة ال مطلق يام في معرفة أنه هناك الكثير من الشخصيات التي انحدرت من عائلة المطلق وكان من بينهم الشاعر دهام بن جاسر بن دهام المطلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى