قبائل

عائلة الجلال وش يرجعون؟ عائلة الجلال من وين؟

عائلة الجلال وش يرجعون؟ عائلة الجلال من وين؟ حيث شهدت المملكة العربية السعودية العديد من القبائل والعائلات بها على مر العصور، وخاصة قبل توحيدها؛ حيث كانت مقسمة إلى قبائل متفرقة، لذا من خلال موقع مرحبا نكشف أصل عائلة الجلاجل من وين.

عائلة الجلال وش يرجعون

إن أصل قبيلة الجلال يرجع إلى قبيلة الدواسر، وهذا بالرجوع في الأصل لجدهم الأول وهو (جلاجل بن إبراهيم بن سليمان بن حمان بن عامر الدوسري).

إذ تعتبر عائلة الجلال إحدى العائلات المتفرعة من قبيلة الدواسر العريقة، والتي تنتشر في أنحاء متفرقة في المملكة العربية السعودية.

هل الجلال دواسري

لم يكن صعب الوصول إلى أصل هذه العائلة، وذلك يعود إلى أنها من أشهر العائلات التي كتب عنها الكثير من المؤرخين وأوضحوا المعلومات الهائلة عنها، ومن بينها الأصل الذي تنتمي إليه، حيث نجيب من خلاله على هذا السؤال بقول نعم عائلة الجلال من أصل قبيلة الدواسر.

أصل عائلة الجلال من وين

يعود أصل عائلة الجلال إلى البدارين الذين يتبعون إلى قبيلة الدواسر، والتي هي من أقدم العوائل المقيمة بمدينة جلاجل، كما أن عائلة الجلال من العوائل التي تسكن منذ زمن بعيد بالمملكة العربية السعودية.

حيث تعد من أكثر العائلات المرموقة والعريقة بالمملكة، علاوة على أن لها باع طويل في الجهاد والتضحية والعطاء والمجد للبلاد، ويعرف عن رجالها الشجاعة والأصالة والكرم.

اقرأ أيضًا: العيافي وش يرجع؟ أصل قبيلة العيافي من وين؟

سبب تسمية قبيلة الجلال بذلك الاسم

إن السبب الرئيسي في تسمية الجلال بذلك الاسم يعود في الأصل إلى مدينة الجلاجل التابعة لإقليم سدير بمنطقة الرياض، حيث ترجع تسمية مدينة الجلاجل من صوت جلجلة المياه.

من ناحية أخرى إن السر وراء شهرة عائلة الجلال يعود لأنها عائلة عريقة منذ بداية نشأته وطوال فترة إقامتها بالمملكة العربية السعودية، حيث خرج منها العديد من الشخصيات البارزة، ومنها الوزير فهد الجلاجل وزير الصحة بالمملكة.

اقرأ أيضًا: الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟

تاريخ عائلة الجلاجل

من خلال التعرف على عائلة الجلال وش يرجعون نجد أن هذه العائلة يعود تاريخها إلى قبيلة الدواسر والتي تعيش بشبه الجزيرة العربية منذ القدم، حيث استمرت بالعيش بها حتى وقتنا الحالي، الجدير بالذكر أن الفضل بتأسيس عائلة الجلال يرجع للجد الأكبر وهو جلال إبراهيم بن حماد بن عامر الدواسري، والذي كان يعمل بمنصب إمارة منطقة سدير في عام ألف مئة وتسع عشر هجرية.

اقرأ أيضًا: المسردي وش يرجع؟ أصل عائلة المسردي من وين؟

من هو فهد الجلاجل

فهد بن عبد الرحمن الجلاجل هو وزير الصحة في المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة الدواء والغذاء، ويعد من الشخصيات البارزة في قبيلة الجلاجل؛ ويمكن أن نتعرف عليه باستفاضة من خلال ما يلي:

  • فهد بن عبد الرحمن الجلاجل في عقده الخامس من العمر.
  • حصل على شهادة التنفيذية في القيادة والإدارة من كلية سلوان للإدارة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أمريكا.
  • حصل على شهادة الماجستير في علوم الحاسوب من جامعة القديس يوسف.
  • تم تعيينه بالعديد من المناصب المهمة قبل توليه وزارة الصحة منها عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية.
  • شغل منصب عضو شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني.
  • عضو مجلس حماية المنافسة.

من خلال هذا المقال نكون قد تعرفنا على عائلة الجلال وش يرجعون، بجانب الإلمام بتاريخ هذه القبيلة المميزة التي تضم كبار الشخصيات التاريخية التي لها أثر كبير حتى عصرنا الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى