قبائل

الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟

الغفيلي وش يرجع؟ وما أصل عائلة الغفيلي؟ تعد منطقة شبه الجزيرة العربية والخليج العربي من المناطق التي تضم الكثير من العائلات التي ترجع في أصلها إلى قبائل عريقة، ومن بين تلك العائلات عائلة الغفيلي، لذا يعمل موقع مرحبا على توضيح نسب عائلة الغفيلي.

الغفيلي وش يرجع

ترجع عائلة الغفيلي إلى فخذ سنجار من قبيلة شمر التي تعد من القبائل المعروفة منذ القدم، حيث استقرت عائلة الغفيلي في الكثير من المناطق المختلفة في المملكة العربية السعودية.

إذ إنهم توزعوا في مناطق الرس والقصيم وعجمان وغيرها، كما يجب العلم أن عائلة الغفيلي تحمل نفس الصفات العريقة التي يتصف بها أبناء شمر القدامى، وكان من بينها الشهامة، والقوة، والشجاعة، وحسن الأخلاق، والكثير من الصفات النبيلة الأخرى.

هل الغفيلي شمري

من أشهر التساؤلات التي تعرف بها هذه العائلة والتي يرغب كل من يصادف شخص من عائلتها في معرفتها هي ما إذا كانت شمرية أو لا، والجدير بالذكر أن العلماء تحدثوا عنها بقول نعم الغفيلي من قبيلة شمر وهي من أشهر القبائل التي ينتشر أبنائها في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: وصل العطياني وش يرجع؟ وما هو نسب عائلة العطياني؟

نسب عائلة الغفيلي

في إطار معرفة الغفيلي وش يرجع، يمكن القول إن نسب عائلة الغفيلي يرجع إلى جدهم سالم بن سليمان الذي يعرف باسم الغفيلي، قيل إنه تم تسميته بهذا الاسم لأنه تسلق نخلة حتى يأخذ منها رطبها.

غضب منه أبوه وقال له أغفل يا الغفيلي فالتصق به الاسم وعرف به هو وأولاده، لكن عرف أخوه باسم آل علي، وقام هؤلاء الأخوة بتقسيم مسيل بطن الوادي فيما بينهم، وتم ذكر هذا في كتب التاريخ والأنساب منذ أكثر من مائة وأربعين سنة.

اقرأ أيضًا: وش يرجع المحيش؟ وما هو أصل اسرة المحيش في السعودية؟

منازل عائلة الغفيلي

استكمالًا لمعرفة الغفيلي وش يرجع، يمكن القول إن فروع عائلة الغفيلي تتوزع في الكثير من دول الخليج مثل المملكة، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، لكن توجد بعض الاختلاف في أصول بعض الفروع عن غيرها، خاصة الفرع الذي يقيم في الإمارات العربية المتحدة، لذا يمكن معرفة منازل الغفيلي من خلال الآتي:

  • الغفيلي في المملكة يرجع أصلهم إلى فخذ سنجارة من قبيلة الشمر ويقيمون في كل من منطقة الرس، القصيم، ويوجد لهم وجود أقل في بعض المناطق الأخرى.
  • الغفيلي في الكويت هم امتداد لعائلة الغفيلي التي توجد في المملكة العربية السعودية خاصة في الرس، لكن هناك فرع ينتمي إلى قبيلة صغيرة في الكويت تسمى عجمان المحافظ.
  • الغفيلي في الإمارات العربية المتحدة يختلف نسبها عن التي توجد في المملكة، حيث ينتسب الغفيلي في الإمارات إلى آل محفوظ بن عجمان.

اقرأ أيضًا: وش يرجع محمد الشلهوب؟ وما هو نسب محمد الشلهوب؟

مشاهير وأعلام عائلة الغفيلي

عقب الاطلاع على الغفيلي وش يرجع، يمكن القول إنه انحدر من عائلة الغفيلي الكثير من المشاهير الذين ساهموا في ارتقاء بلادهم وأوطانهم في الكثير من المجالات، فكان منهم المحاربين والمهندسين، والكثير من الوظائف المرموقة الأخرى، ويمكن معرفة أبرزهم من خلال الآتي:

1- الإعلامي على الغفيلي

هو إعلامي سعودي لامع على شاشات الإم بي سي، حيث إنه من أصغر المذيعين على القناة، ولد في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في عام ألف وتسعمائة واثنان وثمانين.

تخرج من كلية الإعلام من جامعة الإمام محمد بن سعود التي توجد في مدينة الرياض، وعمل في الكثير من الجهات الصحفية والإعلامية إذ إنه بدأ مشواره الإعلامي في جريدة الرياض ثم بدأ العمل الإذاعي وارتقى به حتى حقق نجاحًا كبيرًا وشهرةً واسعةً.

اقرأ أيضًا: الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير

2- الدكتور عبد الرحمن الرس الغفيلي

هو عميد في كلية العلوم في جامعة القصيم، وعمل على تحقيق الكثير من الإنجازات في منصبه عميد الكلية، كما حقق شهرة واسعة في منطقة القصيم.

كان مشهورًا بمساعدته الكبيرة لكل طلاب الجامعة من خلال إسهاماته العلمية المهمة حتى يصبح واحدًا من أبرز أبناء عائلة الغفيلي، وأحد أعلام العائلة المشرفين في التاريخ.

ضمت عائلة الغفيلي الكثير من الشخصيات المهمة الذين عملوا في الكثير من المناصب المهمة في المملكة العربية السعودية، وكان على رأسهم فهد الغفيلي الذي يرجع نسبه إلى عائلة الغفيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى