قبائل

الدمخي من اي قبيلة، نسب عائلة الدمخي

الدمخي من اي قبيلة؟ ما نسب عائلة الدمخي؟ تتعدد الأسئلة حول عائلة الدمخي وذلك لأنها ساهمت في ظهور الكثير من الشخصيات البارزة التي يرجع نسبها إلى العائلة، والتي عملت على إفادة المجتمع العربي بشكل عام، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الدمخي ونسبها مع تسليط الضوء على أشهر شخصية في هذه العائلة.

الدمخي من اي قبيلة

تعد عائلة الدمخي من العائلات التي ترجع في نسبها إلى قبيلة الدواسر من آل زيد التي تعد من أشهر وأعرق القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، كما أنها أكثر القبائل سيطرةً على كافة مناطق الخليج العربي، والتي ينتشر أبناؤها في الكثير من الأماكن.

هل نسب عائلة الدمخي من الدواسر

في إطار التعرف على الدمخي من اي قبيلة يمكن الإشارة إلى أن نسب عائلة الدمخي يرجع إلى الجد الأكبر دامخ بن زايد الذي يشتهر بلقب الملطوم، إذ إن عائلته بالكامل تعيش في المملكة العربية السعودية، وكانت قد انتقلت عائلة الجد الأكبر إلى الكويت في عام 1850م.

كانوا قد عاشوا هذه الفترة في منطقة جبلة، وكان هذا في بداية الخمسينيات والستينات من القرن الماضي، إذ إنهم كانوا يعيشون في ترحال وتنقل جزء من هذه العائلة إلى السالمية ومن خلال هذه المعلومات يمكننا الإجابة عن هذا السؤال بقول نعم من الدواسر.

اقرأ أيضًا: ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

نسب قبيلة الدواسر

استكمالًا للتطرق إلى معرفة الدمخي من اي قبيلة يمكن القول إن قبيلة الدواسر التي ترجع لها عائلة الدمخي تعد من أشهر وأعرق القبائل التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، والتي تقع في جنوب نجد بالمملكة، وتنقسم إلى قسمين، القسم الأول آل زايد، والقسم الثاني هو تغلب.

نجد أن عائلة آل زيد تنقسم إلى عمارتين وذلك تبعًا لعلم الأنساب، وهما آل صهيب، وآل سالم، أما عن تغلب فإنها تنقسم إلى عمارتين، وهما آل علي، وآل محمد.

الجدير بالذكر إن قبيلة الدواسر ينحدر منها الكثير من العائلات التي يعيش البعض منها حياة البداوة، والبعض الآخر يملكون المواشي والإبل، كما نجد أن قسم كبير منهم يعيشون حياة حضرية في المدن.

اقرأ أيضًا: ال فروان وش يرجع .. آل فروان من أي قبيلة

من هو عادل الدمخي

في إطار الاطلاع على الدمخي من اي قبيلة يمكن معرفة واحد من أعلام عائلة الدمخي وهو عادل الدمخي الذي كان قد تم تعيينه نائب مجلس الأمة في الكويت، إذ تم إجراء الانتخابات لمجلس الأمة في الكويت في الآونة الأخيرة وتم تداول اسمه بين الكثير من الأسماء الأخرى.

الجدير بالذكر أنه وصل إلى منصبه من خلال حب الناس ومعرفتهم بأخلاقه التي كان قد ورثها عن القبيلة التي ينتمي إليها، وكان السبب الأساسي في السؤال الذي تم طرحه عن الدمخي من اي قبيلة.

يعمل الأستاذ عادل الدمخي كأستاذ للشريعة الإسلامية وذلك من أجل حصوله على الدكتوراه في الشريعة الإسلامية في جامعة الكويت، وظل في هذه الوظيفة فترة طويلة من الوقت، ومع مرور الوقت تمكن من تقلد منصب رئيس الجامعة الكويتية للمقومات الأساسية، ثم عمل كخطيب في مسجد فهد السالم، وكان هذا في عام 1992م.

بعد ذلك انتقل عادل الدمخي في مسيرته العلمية إلى مهنة المحاماة وعمل في القانون في دولة الكويت لفترة من الوقت، لكنه شارك بعد ذلك في الانتخابات وتمكن من تقلد منصب مجلس الأمة بكل سهولة، وذلك لما يشتهر به من العلم والخبرة الواسعة والأخلاق الحميدة.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة طلال مداح

عادل الدمخي السيرة الذاتية

نهايةً للحديث عن الدمخي من اي قبيلة، يمكن معرفة أبرز المعلومات عن سيرة عادل الدمخي الذاتية، والتي تتمثل في الآتي:

الاسم والنسبة عادل الدمخي
اسم الأب جاسم بن عبد الله الدمخي
مكان الولادة مدينة الكويت
تاريخ الولادة 1965م
الإقامة الحالية مدينة الكويت
الجنسية الكويتية
الحالة الاجتماعية متزوج
المدرسة الأم جامعة الكويت – كلية الشريعة
العمل سياسي
سنوات النشاط منذ عام 1992م حتى هذا اليوم

تكرر السؤال عن الدمخي من اي قبيلة وذلك لأنها من العائلات المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي عُرف عنها الأصالة والعراقة، والكرم، كما انحدر منها الكثير من الشخصيات التي علت من شهرتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى