قبائل

ما هي اكبر قبيلة في الامارات

ما هي اكبر قبيلة في الامارات؟ وما أكبر خمس قبائل في الإمارات؟ هناك الكثير من القبائل التي تكونت في غالبية دول الخليج العربي، حيث تمكنت تلك القبائل من بناء مجتمعات وحضارات عظيمة، ومن بين تلك الدول الإمارات العربية المتحدة، لذا يتيح موقع مرحبا معرفة أكبر خمس قبائل في الإمارات مع توضيح أهم المعلومات عنها.

ما هي اكبر قبيلة في الامارات

إن أكبر قبيلة في الإمارات هي قبيلة العوامر التي تعد هي مشهورة بنسبها ومصاهرتها لقبيلة بني ياس التي خرج منها حكام الإمارات، كما يمكن اعتبار قبيلة بني ياس أحد أكبر القبائل الإماراتية حيث إنها تضم عشرين بطنًا مختلفة تنحدر منها.

لا يمكن تحديد أي القبائل هي أكبر قبيلة في الإمارات، إذ تضم دولة الإمارات حوالي 878 قبيلةً على الأقل، وتتميز كل قبيلة منهم بعراقتها وكرم أبنائها.

اقرأ أيضًا: الصاعدي وش يرجع

أكبر خمس قبائل في الإمارات

في إطار التعرف على ما هي اكبر قبيلة في الامارات، يمكن القول إن دولة الإمارات العربية المتحدة تضم الكثير من القبائل العربية التي تختلف في أصولها وصفاتها وأماكن منازلها، لكن ما يجمعهم هو راية الدولة الموحدة، كما تتشابه هذه القبائل بأنها انحدرت من أصول عريقة، ومن بين هذه القبائل ما يلي:

1- قبيلة العوامر

استكمالًا لمعرفة ما هي اكبر قبيلة في الامارات يمكن القول إن قبيلة العوامر تسكن في مناطق العين وأبو ظبي في الوقت الحالي، وتعد من القبائل التي كانت توجد أثناء الدولة، ويربطهم علاقات النسب والمصاهرة مع عائلة آل نهيان منذ أيام الشيخ زايد آل خليفة.

يرجع أصل هذه القبيلة إلى العرب الذين هاجروا من اليمن وعمان إلى الأراضي الإماراتية في القدم قبل تأسيسها، وتعد من أكبر عائلات الإمارات من حيث العدد وأغناهم أيضًا.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون

2- قبيلة بني ياس

تعتبر قبيلة بني ياس إحدى القبائل العدنانية، حيث إنها تنتسب إلى ياس بن عامر الذي يرجع نسبه إلى نزار بن معد بن عدنان، وهي القبيلة التي انحدر منها حكام ومؤسسي دولة الإمارات آل نهيان، وآل مكتوم.

ينحدر من بني ياس عشرين بطنًا منهم بطن أبو فلاح الذي انحدر منهم الحكام والمؤسسين للدولة، والذين قاموا بالهجرة من واحة ليوا إلى أبو ظبي في القرن الثامن عشر الميلادي.

تميزت هذه القبيلة عبر الزمن بكثرة عددها وقوتها في الحروب مع سعيها من أجل إقامة تحالفات حربية مع غيرها من القبائل، الأمر الذي جعلها من أكبر القبائل الإماراتية.

اقرأ أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

3- قبيلة المناصير

بعد التطرق إلى معرفة ما هي اكبر قبيلة في الامارات يمكن القول إن قبيلة المناصير تسكن في الوقت الحالي في الظفرة ودبي والعين وأبو ظبي، واستقرت في الوقت الحالي في ولاية رأس الخيمة، ويعتبرها البعض ثالث أكبر قبيلة في الإمارات.

ترجع الأصول القديمة لهذه القبيلة إلى القبائل التي هاجرت من المملكة العربية السعودية، وقطر، وانقسمت هذه القبيلة إلى ثلاث فروع رئيسية، ويقول البعض أنها أفضل نموذج للقبيلة العربية القديمة.

اقرأ أيضًا: آل علي وش يرجعون؟

4- قبيلة بني كعب

عقب الاطلاع على ما هي اكبر قبيلة في الامارات يمكن معرفة إن قبيلة بني كعب تستقر في الوقت الحالي في كل من أبو ظبي ودبي والشارقة وعيمان، لكن تسكن أصولهم القديمة في الفجيرة، مصفوت، الشويب، وغيرها، وتعتبر من أكبر وأهم القبائل التي توجد في المنطقة وأكثرهم عددًا.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون

5- قبيلة النعيمي

توجد هذه القبيلة في الوقت الحالي في مناطق الفجيرة، دبي، عيمان، والعين، لكن يرجع أصلها القديم إلى البريمي وهي من أصل إماراتي يستقر على أراضي الدولة من مئات السنين.

ساهم التعرف على ما هي اكبر قبيلة في الامارات في معرفة مدى ارتباط القبائل الإماراتية وتمسكهم بالعناصر التي كانت السبب في قيام الدولة على هذا النحو العظيم الذي نراه في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى