قبائل

الغنام وش يرجعون.. شجرة قبيلة الغنام

الغنام وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الغنام؟ تتعدد العائلات التي تتبع النظام القبلي في شبه الجزيرة العربية منذ القدم، ولذلك يهتم أبناء تلك العائلات بمعرفة القبائل التي ينحدرون منها، إذ توجد في المملكة العربية السعودية عدد لا حصر له من القبائل، لذا يوضح موقع مرحبا شجرة قبيلة الغنام وأصلها وأهم الشخصيات البارزة فيها عبر المقال التالي.

الغنام وش يرجعون

تعتبر قبيلة الغنام من أبرز القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية بشكل عام، وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، إذ إننا نجد أن قبيلة الغنام ترجع أصولها إلى قرية صغيرة تسمى القفار، والتي توجد في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية تحديدًا في إمارات مدينة حائل.

كما أن هناك عدد كبير من أبناء عائلة الغنام قاموا بوضع لمستهم في تاريخ المملكة، إذ إنهم عملوا بصورة كبيرة على تطوير وتحسين الأوضاع، وذلك إبان فترة ما في مدينة حائل وما يحيط بها من مناطق أيضًا، كما انحدر منها الكثير من الشخصيات البارزة.

ما هو أصل قبيلة الغنام

في صدد التعرف على الغنام وش يرجعون يمكن القول إن أفراد قبيلة الغنام ينتشرون في الكثير من المناطق داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وكان ذلك بعد انتقالهم من مدينة حائل.

منذ ذلك الوقت تفرعت القبيلة وانقسمت إلى الكثير من العائلات وتوزع أفرادها في بريدة، الأحساء، الربيعية، والكثير من المناطق الأخرى ولكن لم يتم ذِكر القبيلة التي تنتمي إليها العائلة تحديدًا.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

تاريخ قبيلة الغنام

بعد التعرف على الغنام وش يرجعون يمكن القول إنه هناك مجموعة من العلماء والمؤرخين الذين أشاروا إلى أنه يتفرع الكثير من القبائل والعائلات الكبيرة من قبيلة الغنام، ومنهم قبيلة عتيبة التي ترجع أصولها إلى أبناء سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

أما عن القبيلة الثانية التي انقسمت إليها قبيلة الغنام كانت هي قبيلة مطير والتي ترجع أصولها إلى الكثير من الفروع من الكثير من الدول العربية منها الكويت، العراق، وقطر، حتى وصلوا إلى قحطان، بجانب بعض الفروع الأخرى منها الرفيد، الجناب، سنحان.

تعتبر قبيلة الغنام من القبائل التي تحتل المرتبة الأولى فيما يخص عدد أبنائها الكبير، وتعتبر أشهر الصفات التي يتصف بها أبناء قبيلة الغنام الكرم والجود والأخلاق الحسنة، وتعليم الأطفال منذ الصغر أهمية الدفاع عن النفس والأرض والعرض وإكرام الضيف.

اقرأ أيضًا: الدمخي من اي قبيلة، نسب عائلة الدمخي

شجرة قبيلة الغنام

استكمالًا لمعرفة الغنام وش يرجعون يمكن القول إن فروع قبيلة الغنام ترجع إلى الكثير من الأمصار في المملكة العربية السعودية، إذ إنها تتفرع إلى بعض الفروع في كافة مناطق المملكة، وكان من أشهر هذه الفروع ما يلي:

  • تعتبر عائلة الغنام موجودة في منطقة الآسية والربيعة، ويرجع أصلهم إلى قبيلة شمر.
  • عائلة الغنام في منطقة بريدة التي توجد في حي الغنمة السعودي، وينتمون إلى قبيلة شمر المعروفة بين دول الوطن العربي.
  • قبيلة بني تميم من قبيلة بنو عمرو بن حامد الحماد للعنبر، ومنذر من منطقتي حائل والأحساء بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين،  نسب قبيلة ال منيف

أبرز شخصيات قبيلة الغنام

في نهاية الحديث عن الغنام وش يرجعون يمكن القول إنه برز الكثير من الشخصيات المشهورة التي تنحدر من قبيلة الغنام، والتي انتشرت في كافة مناطق شبه الجزيرة العربية ليس فقط الأراضي السعودية، ومنهم من برع في المجالات العلمية والعملية، وتتمثل تلك الشخصيات في الآتي:

  • الركن ناصر الغنام.
  • خالد الغنام.
  • اللاعب الشهير سلطان الغنام.
  • زياد الغنام.
  • عبد العزيز الغنام.
  • الدكتور سليمان الغنام.

تعتبر قبيلة الغنام من أشهر القبائل التي توجد في منطقة حائل في المملكة العربية السعودية، والتي عملت على ضم الكثير من الإمارات التي يحكمون فيها، وبالتالي ذاع صيتهم وانتشروا، لذا تكرر السؤال عن الغنام وش يرجعون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى