قبائل

الصاعدي وش يرجع.. شجرة قبيلة الصاعدي

الصاعدي وش يرجع؟ ما أصل قبيلة الصاعدي؟ تعد قبيلة الصاعدي من أكثر القبائل التي يوجد لها صيتًا واسعًا في شبه الجزيرة العربية، كما أنه انحدر منها الكثير من الفروع والفخوذ والبطون في الكثير من الدول، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة شجرة قبيلة الصاعدي وأصلها والشخصيات المهمة البارزة فيها عبر ما يلي.

الصاعدي وش يرجع

إن عائلة الصاعدي تبعًا للمعلومات الموثقة ترجع إلى قبيلة حرب التي تتخذ من مكة المكرمة والمدينة المنورة موطنًا لها، كما أن لها فروعًا في حائل، القصيم، الأحساء، نجران، الرياض، والكثير من المناطق السعودية الأخرى باعتبارها واحدة من أوسع وأقدم القبائل العربية.

تشير بعض الوثائق إلى أن عائلة الصاعدي يرجع أصلها إلى قبيلة خولان، وخولان هي نفسها قبيلة حرب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي سماها خولان لما رأى شؤم اسم حرب، وتشتهر قبيلة خولان باسم قبيلة حرب.

أصل قبيلة الصاعدي

في إطار التعرف على الصاعدي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن الأصل الذي جاء منه فروع عائلة الصاعدي هي قبائل بنو حرب الذين استقروا فيها منذ الكثير من السنوات.

إذ إنه من أهم مميزات القبيلة العراقة والأصالة المستمدة من قبيلة حرب التي تعد أكبر القبائل العربية، حيث إنها احتضنت عدد كبير من العائلات السعودية، كما أنهم معروف عنهم الخصال الحميدة التي تميزهم عن غيرهم من القبائل.

اقرأ أيضًا: آل علي وش يرجعون؟

شجرة قبيلة الصاعدي

استكمالًا لمعرفة الصاعدي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة الصاعدي ترجع في الأصل إلى مدينة صعدة اليمنية، إذ إن أصولهم تنحدر من اليمن، وكانت تلك القبيلة قد نزحت إلى أواسط الحجاز التي استوطنت المدينة المنورة والتي كانت يُطلق عليها قديمًا يثرب، وأيضًا مكة المكرمة والطائف، وهي مدن قريبة من المدينة المنورة.

كان ذلك بسبب نشوب خلاف مع أبناء عمومتهم، إذ إنهم كانوا يمثلون أكثر من عشرين بالمائة من سكان تلك المناطق، وفي الأصل تعد قبيلة حرب تنحدر من الأزد، حيث إنها قبيلة أصيلة ترجع إلى القحطانيين الذين كانوا قديمًا يسموا أنفسهم بالعرب العاربة.

ظلوا منتشرين في الكثير من القرى حتى صار لهم تواجدًا قويًا في الأحساء، القصيم، نجران، الرياض، ونجد وغيرها من المدن السعودية.

أصل بطون عائلة الصاعدي التي تنتمي إلى قبيلة حرب هم آل سالم، آل عبد الله، آل مسروح، وهم أشهر بطون قبيلة حرب القحطانية التي تنوعت بين آل عمر وآل علي، وآل السفر، وآل خلف، وبنو زبيدة، وقبيلة عوف.

تنقسم قبيلة عوف إلى بنو الصواعد وبنو النواصف، لكن فيما يتعلق بشجرة قبيلة الصاعدي، فإن فروعها تأتي كالآتي:

  • المطرفي.
  • المغذوي.
  • العلوي.
  • الذكري.
  • الترجمي.
  • البركات.
  • الحسينات.

اقرأ أيضًا: الزغبي وش يرجعون

معلومات عن عائلة الصاعدي

بعد التطرق إلى معرفة الصاعدي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن هذه العائلة أصبح لأبنائها شأنًا عظيمًا في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الأماكن العظيمة التي شغلوها في المملكة، كما أن أبناء تلك العائلة يعملون بجهد كبير.

إذ إنه لا تقتصر أعمالهم في مجال واحد فقط بل يعملون في الكثير من المجالات المتنوعة، ومن بين المجالات التي كانوا يكرسون لها وقتًا الزراعة، كما كان هناك أجزاءً منهم يعملون في قطاع الصحة والتعليم، حيث إنهم منتشرين في كافة أنحاء المملكة.

اقرأ أيضًا: الرزقي وش يرجع

شخصيات هامة من عائلة الصاعدي

عقب الاطلاع على الصاعدي وش يرجع يمكن القول إنه انحدر الكثير من الشخصيات البارزة من عائلة الصاعدي والتي كان منهم الأطباء والشعراء، ومن أبرزهم:

  • فهد سمران الصاعدي.
  • الدكتور بندر الصاعدي.
  • فواز الصاعدي
  • الشاعر محمد الصاعدي.

تعد قبيلة حرب من القبائل العربية ذائعة الصيت التي انحدر منها الكثير من العائلات والفروع في شبه الجزيرة العربية ومن بينها عائلة الصاعدي التي يتساءل عنها الكثير الصاعدي وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى