قبائل

القيسي وش يرجع ، نسب قبيلة القيسي

القيسي وش يرجع؟ أصل قبيلة القيسي من وين؟ تعد قبيلة القيسي من القبائل التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية، والتي يرغب أبناؤها في معرفة الأصول التي ينتمون إليها في وقتنا الحالي، حيث إنهم يهتمون بالأمر إلى حد كبير، لذا يتيح موقع مرحبا معرفة نسب قبيلة القيسي وأصلها إلى ماذا يعود بجانب توضيح أشهر القبائل فيها عبر المقال التالي.

القيسي وش يرجع

تعتبر قبيلة القيسي من أعرق القبائل العربية والتي تنقسم إلى الكثير من العائلات، كما أنها استوطنت المناطق الكثيرة في شبه الجزيرة العربية، ومنهم من توزع في دول الوطن العربي المختلفة مما جعلها محط اهتمام الكثير من المؤرخين.

يرجع أبناء قبيلة القيسي إلى قبيلة مضر السوداء، والتي تندرج من قيس عيلان بن مضر وأحد أشقاء إلياس بن مضر، ومنه قبائل خندف المعروفة باسم عيلان القيسية، وكان أفراد القبيلة مشتهرين بالنزاع الدائم بينها وبين القحطانين.

أصل قبيلة القيسي من وين

في صدد التعرف على القيسي وش يرجع يمكن القول إن كافة العائلات والقبائل التي يرجع نسبها إلى عائلة القيسي يرجع أصلهم إلى منطقة شبه الجزيرة العربية خاصةً في الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي.

كما أنه هناك الكثير من المواقف والأحداث التاريخية المهمة التي ترجع لقبائل القيسي في المملكة العربية السعودية، والتي كانت قد أثرت بهم وتأثروا بها، وتم ذكرهم باعتبارهم طرف أساسي بهذه الأحداث الأمر الذي يبين أهمية رجالهم الذين برزت أسماؤهم على مر العصور حتى الآن.

اقرأ أيضًا: ما هو اصل قبيلة ال سيف، شجرة عائلة آل سيف

نسب قبيلة القيسي

استكمالًا لمعرفة القيسي وش يرجع يمكن القول إن نسب قبيلة القيسي يرجع إلى قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتفرع من هذا النسب الكثير من القبائل القيسية وكان من بينهم عمرو، سعد، وخصفة.

كما أنه انحدر الكثير من القبائل من سعد بن قيس عيلان مثل (بنو عبد الله، عبس، غطفان، أعصر، فزارة، أشجع)، وهم النسب الذي جعل قبيلة القيسي مشهورة ومعروفة على مر تاريخ العرب، ومذكورة في كتب التاريخ والمؤرخين.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون، أعلام آل البنيان

أشهر قبائل قيس عيلان

بعد التطرق إلى معرفة القيسي وش يرجع يمكن القول إنه هناك مجموعة من القبائل والعائلات العربية التي تنحدر من أصل قبيلة قيس عيلان، والتي تنتشر في الكثير من المناطق في شبه الجزيرة العربية، وتتركز بشكل أكبر في المملكة العربية السعودية، ومن أشهر تلك القبائل ما يلي:

  • قبيلة ثقيف.
  • قبيلة سليم.
  • قبيلة غطفان.
  • قبيلة فهم.
  • قبيلة بنو محارب.
  • قبيلة عدوان.
  • قبيلة هوازن.
  • قبيلة أبو مطر (المطور).
  • قبيلة أعصر (الطفاوة – غني – باهلة).

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

أبرز أشعار قبائل قيس عيلان

عقب الاطلاع على القيسي وش يرجع يمكن القول إنه من أهم مميزات قبيلة قيس عيلان أنه برز فيها الكثير من الشعراء الذين تناولوا الحديث عن الكثير من الأمور في هذا الوقت، وفي عام 453هـ أنشد الشريف شكر هذه الأبيات:

وصلتني الهموم وصل هواك *** وجفاني الرقاد مثل جفاك

وحكى لي الرسول إنك غضى *** يا كفى الله شر ما هو حاك

أنشد الشريف شكر في الجازية الهلالية بعض الأبيات التي تتمثل في الآتي:

ما ضرب إلا مقتفيه فجوع

ولا ضحك إلا والبكا مردفين له

ولا شبعة إلا مقتفيها جوع

ثمانين أنا صافية بيضا غريرة

لكن ملاقا آفا مهن شموع

خمسين مهضومات الأوساط رجح

ايدين الهوى في قلب كل ولوع

وثلاثين منهن تو ما بدي لهن

تكرر السؤال عن القيسي وش يرجع لأن عائلة القيسي تعد من أكبر العائلات التي توجد في شبه الجزيرة العربية والتي يوجد لهم انتشارًا كبيرًا في الكثير من الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى