قبائل

الخماش وش يرجع؟ وما أشهر شخصيات عائلة الخماش؟

الخماش وش يرجع؟ وما أشهر شخصيات عائلة الخماش؟ تعتبر عائلة الخماش من العائلات الكبيرة التي ترجع إلى أعرق القبائل التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية وامتدت حتى تستقر في لبنان وتصبح من أكبر عائلاتها وأفرادها، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الخماش وأشهر الشخصيات التي اهتم العلماء بذكرها والتي يؤثر اسمها على الكثير في الوقت الحالي بالإضافة إلى توضيح المدينة التي يستوطنها العدد الأكبر من أبنائها في الوقت الحالي.

الخماش وش يرجع

إن عالة الخماش تعد قبيلة من عشيرة الجذمة من قبائل عتيبة التي تعتبر إحدى العائلات القديمة التي توجد في شبه الجزيرة العربية والتي كانت تسكن مدينة الطائف القديمة والحجاز ثم نزح بعض أفرادها إلى مدينة نابلس بلبنان واستقروا بها وكان لهم الكثير من الضياع والأملاك الواسعة.

امتدوا بعد ذلك إلى الكثير من دول الوطن العربي لكن يوجد التواجد القوي في نابلس، وهم يرجعون إلى إحدى العشائر التي يطلق عليه الحزمة وهم قبائل عتيبة تعتبر من أضخم القبائل العربية التي سكنت منطقة شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

العدواني وش يرجع

في صدد التعرف على الخماش وش يرجع يمكن القول إن بعض فروع عائلة الخماش ترجع إلى قبيلة عدوان الشهيرة التي توجد في شبه الجزيرة العربية والذين كانوا قد نزحوا إلى مدينة حلب السورية، حيث قيل إنهم ينتسبون إلى أحد الصحابة المشهورين في الإسلام وهو أبو عبيدة عامر بن الجراح.

إذ إنه كان صحابيًا قريبًا من الرسول صلى الله عليه وسلم وكان ملقبًا بأمير الأمة، لكن تلك الرواية مشكوك بصحتها، حيث إن أبا عبيدة بن الجراح كان قد توفى بسبب مرض الطاعون وتم دفنه في غور الأردن، ولم يعرف عنه أنه أنجب بنينًا.

لذلك تكون الرواية التي تقول أن نسب آل خماش من بني عدوان إلى أبي عبيدة لا أصل لها، لكن يمكن القول إنهم يشتركون معه في النسب أي أنه من نفس البطن الذي ينتمون إليها، وأنهم ليسوا من نسل أبي عبيدة نفسه.

اقرأ أيضًا: الخضير وش يرجعون، أصل عائلة الخضير

الخماش العتيبي

استكمالًا لمعرفة الخماش وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من المؤرخين الحجازيين الذين ينسبون عائلة الخماش إلى قبيلة عتيبة الراسخة في التاريخ العربي، والتي تُعرف لدى الكافة والعامة، حيث إنهم ينتمون إلى فرع يسمى بالقدمة أي هؤلاء البواسل المتقدمين الذاهبين للقتال.

إذ إنه تبعًا لرواية العراب المشهور الأمير شاكر بن زيد ذكر أنه رحل رجلان من آل خماش إلى الطائف والحجاز بسبب الخلاف والدم، حيث اتجه الأول إلى العراق وأقام في البداوة، وأقام ما يعرف بالدورة، وكان يطلق عليها تبعًا للخرائط العثمانية دورة آل خماش بالبادية.

بينما الآخر اتجه إلى الخليل في فلسطين ثم نزح بعد ذلك إلى نابلس منذ أكثر من 500 عامًا، ويوجد ديوان آل خماش يُعرف بنابلس مفتوح منذ أكثر من 300 عامًا، الجدير بالذكر إنه يوجد فرعًا في اليمن يعرفون بآل خماش القحطاني والذين يعرفون ببيت العلم.

كما أن هذا هو لقب آل خماش بنابلس أيضًا، حيث إنهم أبناء عمومة يوجد بينهم صلات كونهم يرجعون إلى أصل واحد، فجميعهم من العتيبة، الطائف، الحجاز بالجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: الوسيدي وش يرجع، تاريخ عائلة الوسيدي

أشهر شخصيات عائلة الخماش

عقب الاطلاع على الخماش وش يرجع يمكن القول إنه برز من عائلة الخماش الكثير من الشخصيات المهمة التي تقلدت الكثير من المناصب العليا في المملكة العربية السعودية، وكان منهم:

  • الوزير الفريق الركن الطيار عامر بسيم رفيق عباس شحادة الخماش: الذي شغل منصب رئيس هيئة الأركان العامة، وقائد عام لدى القوات المسلحة الأردنية.
  • نبيل أبو الهدى الخماش: شغل منصب وزاري في حكومة الرئيس مضر بدران، ووزير للتموين، لكن تم تعيينه بعد ذلك كوزير للنقل والاتصالات.
  • المهندس حكمت الخماش الذي شغل منصب وزير النقل والاتصالات في حكومة الشريف زيد بن شاكر.

تعتبر عائلة الخماش من أبرز العائلات التي ترجع إلى أقدم وأعرق القبائل العربية القديمة، والتي ساهمت في إخراج الكثير من شخصياتها، لذا يزداد البحث عن الخماش وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى