قبائل

الخزيم وش يرجعون، أبرز شخصيات أسرة الخزيم

الخزيم وش يرجعون؟ أصل عائلة الخزيم من وين؟ تعد عائلة الخزيم من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي عملت على ضم الكثير من الشخصيات البارزة في المجتمع العربي بشكل عام، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة الخزيم وأصلها وأبرز الشخصيات التي ذيع صيتها فيها عبر المقال التالي.

الخزيم وش يرجعون

إن عائلة الخزيم ترجع إلى الجد الأكبر ناصر ابن خزيم بن سعد ابن مسعود بن فهد ابن مهنا بن خزيم بن راشد ابن القراوين من العزة الصعبة من بنو عمرو، والتي تمتد إلى أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية.

كما أنها تفتخر بأصل العائلات التي يتم حفظها من أكبر جد، وحتى أبناء شجرة عائلة الخزيم التي يتم التحدث عنها من قبل باقي القبائل بالسيرة الطيبة.

أصل عائلة الخزيم من وين

في صدد التعرف على الخزيم وش يرجعون يمكن الإشارة إلى أن عائلة الخزيم توجد في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية خاصةً في البكيرية في القصيم، حيث تمتد جذور أسرة الخزيم هناك من أجل أن تكون من أكبر العائلات في المنطقة.

الجدير بالذكر إن فروع عائلة الخزيم توزعت في الكثير من المناطق المختلفة التي تحمل نفس الاسم، لكنهم لا ينتمون لبعضهم البعض مثل خزيم السبعان، خزيم العجمان، وخزيم الخرج، لكن لا توجد علاقة بين كل عائلة وأخرى.

اقرأ أيضًا: الثقفي وش يرجع.. شجرة قبيلة الثقفي

الخزيم من أي قبيلة

استكمالًا لمعرفة الخزيم وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الخزيم ترجع إلى قبيلة سبيع، كما أن هناك عائلة الخزيم التي ترجع إلى قبيلة خضيري، لكن ما عمل على تفرع شجرة عائلة الخزيم هو انتقال قبائل البدو وأبناؤهم من أجل البحث عن الكلأ والملأ.

لذلك يوجد الكثير من الفروع التي ترجع إلى عائلة الخزيم، حيث إنه هناك آل خزيم يرجعون إلى قبيلة عجمان، وهناك من دخل في حلف في قبيلة يام في منطقة همدان.

اقرأ أيضًا: ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

عائلة خزيم والتباس شبه الأسماء

عقب التطرق إلى معرفة الخزيم وش يرجعون يمكن القول إن صالح بن علي بن عمر قام بنشر أن هناك لبسًا في تاريخ عائلة خزيم داخل البكيرية، حيث إن كلاهما يحمل نفس الاسم، فنجد أن:

  • خزيم القراوين الذين ينتمون إلى قبيلة سبيع بن عامر الغلباء من صالح بن ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد.
  • آل خزيم من أسلم شمر الذي يرجع نسبهم إلى علي بن عمر بن عايد بن مبارك الخزيم الأسلمي الشمري.

اقرأ أيضًا: ال فروان وش يرجع .. آل فروان من أي قبيلة

أبرز شخصيات أسرة الخزيم

بعد الاطلاع على الخزيم وش يرجعون يمكن القول إن عائلة الخزيم ساهمت في تقديم الكثير من أعلامها وشخصياتها المعروفين في الكثير من المجالات داخل المملكة العربية السعودية، وكان من أبرز الشخصيات ما يلي:

  • مروة الخزيم.
  • عبد الله الخزيم.
  • صالح الخزيم.
  • عبد الرحمن الخزيم.
  • عثمان خزيم.
  • صالح بن ناصر الخزيم.
  • عثمان الخزيم.
  • محمد الخزيم.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة طلال مداح

مروة الخزيم

تطرقًا إلى نهاية الحديث عن الخزيم وش يرجعون يمكن القول إن مروة الخزيم تعد من أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى عائلة الخزيم وهي أول امرأة قامت بتولي رئاسة شركة أرامكو في سنغافورة بآسيا، إذ تم حصولها على هذا المنصب وذلك لما تتميز به من كفاءة عالية تؤهلها إلى تولي هذا المنصب الرفيع.

الجدير بالذكر إننا نجد أن عائلة الخزيم تفتخر بالدور الفعال والمميز الذي تقوم به مروة الخزين في الدولة مع توليها أرقى المناصب.

هناك فئة كبيرة من الناس يساءلون حول الخزيم وش يرجعون وذلك لما تتمتع به عائلة الخزيم من أهمية واسعة وشهرة كبيرة في شبه الجزيرة العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى