قبائل

الدواس وش يرجعون، وما الفرق بين الدواسر والدواس

الدواس وش يرجعون؟ أصل عائلة الدواس من أي قبيلة؟ هناك الكثير من القبائل والعائلات العريقة التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي ترجع إلى القبائل القديمة الكبيرة التي ساهمت في بناء المجتمع العربي، لذا يحرص موقع مرحبا على معرفة نسب عائلة الدواس وأصلها ونسبها والفرق بينها وبين قبيلة الدواسر.

الدواس وش يرجعون

من المقرر أن تاريخ نشأة آل الدواس يرجع إلى الجد الأكبر دواس من بني تميم، وكانت عائلة الدواس قد استقرت كواحدة من العائلات عريقة النسب في الجزء الشمالي من نجد.

لكن لم يكن هذا المكان الأخير لهم، إذ عملت العائلة على الانتقال من مكان إلى آخر لكنهم لا يزالون يرجعون إلى بني تميم حسب آراء كبار النسابين، إذ إنهم من القبائل المشهورة في المملكة العربية السعودية.

أصل عائلة الدواس من أي قبيلة

في صدد معرفة الدواس وش يرجعون يمكن معرفة إن أصل عائلة الدواس يرجع إلى قبيلة بني تميم التي اندرج منها الكثير من البطون والفخوذ التي تفرقت في الكثير من الأراضي السعودية وكان منهم الدواس.

حيث كانت الدواس عائلة من بين العائلات ذات الأصل العريق والتاريخ المشرف، الأمر الذي يثير الفخر بين أبناء القبيلة المهتمين بدراسة نسب العائلة وتاريخها.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة طلال مداح

نسب عائلة الدواس

استكمالًا لمعرفة الدواس وش يرجعون يمكن القول إن نسب عائلة الدواس يمتد من نسل بني تميم، إذ إنه يرجع إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

لذلك رفع هذا الأصل من مكانة آل الدواس بين العوائل الأخرى، وذلك لأنهم ينتمون إلى أشد القبائل في شبه الجزيرة العربية قوةً، كما أن لهم تاريخًا حافلًا بالإنجازات في المملكة، ولذلك عمل الكثير من المؤرخين على دراسة نسب عائلة الدواس.

اقرأ أيضًا: أصل قبيلة المنانعة هل يرجع النسب الى عنزة ام بني تميم

عشيرة الدواس من وين

بعد التعرف على الدواس وش يرجعون يجب العلم أن ديار عشيرة الدواس كانت قد استقرت في العاصمة السعودية الرياض، عنيزة، القصيم، والخبر، كما أن لهم فروعًا منتشرة في دول أخرى مثل الكويت.

لكن في القدم عاش آل الدواس في شمال محافظة نجد في منطقة الهناء، ومنطقة اليمامة، لكن لا يستقر أبناء القبائل في مكانهم كعادة القبائل، إذ إنهم رحلوا من نجد إلى العاصمة الرياض وغيرها.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة.. السيرة الذاتية لأحمد السعدون

الفرق بين الدواسر والدواس

عقب الاطلاع على الدواس وش يرجعون يمكن القول إن هناك بعض الأشخاص الذين يخلطون بين قبيلتي الدواسر وقبيلة الدواس، لكن لا توجد علاقة بين كل منهما والأخرى.

إذ ترجع قبيلة الدواس إلى بني تميم، لكن يرجع أصل قبيلة الدواسر إلى سلائل وأفلاج وخرج أخرى من بطون العرب وأصولها وأفخاذها.

الجدير بالذكر إن الدواسر تنقسم إلى قسمين القسم الأول هو آل زايد، أما القسم الثاني هم آل تغلب، وهم من ضمن الأسماء البارزة في مجتمع شبه الجزيرة العربية القديم.

لا يزال حتى وقتنا الحالي نجد بطونهم موجودة وينتمي لهم الكثير من الشعراء، نجد أيضًا أن تواجد الدواسر متركزًا بشكل كبير في جنوب منطقة نجد لكن يسكن آل الدواس في الشمال.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

أبرز شخصيات أسرة الدواس

بعد نهاية الحديث عن الدواس وش يرجعون يمكن القول إن عشيرة الدواس عملت على تقديم الكثير من الشخصيات البارزة والمرموقة في الكثير من المجالات وتتمثل تلك الشخصيات في الآتي:

  • عبد الله الدواس.
  • عبد الرحمن مناحي الدواس.
  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • وليد الدواس.
  • محمد الدواس.
  • إبراهيم عبد الرحمن الدواس.

ساهم تساؤل الدواس وش يرجعون في معرفة إن عائلة الدواس تعد من العائلات الكبيرة التي يوجد لها مركزًا ومكانةً مرموقةً في المملكة العربية السعودية وعلى وجه الخصوص دولة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى