قبائل

الخضير وش يرجعون، أصل عائلة الخضير

الخضير وش يرجعون؟ الخضير من وين؟ تعد عائلة الخضير من العوائل التي اختلفت الآراء حول تحديد أصولهم وإلى أي القبائل يرجعون، ولذلك يهتم أفراد المملكة بمعرفة أصول العائلة اهتمامًا بالغًا، لذا يعمل موقع مرحبا على توضيح أصل عائلة الخضير وأهم المعلومات عن هذه العائلة عبر المقال التالي.

الخضير وش يرجعون

يرجع أصل عائلة الخضير إلى الجد الأكبر المعروف باسم حاشد الذي هو من آل حمدان، وهو من أبناء قبيلة الحجاج التي تتفرع من قبيلة بنو قحطان، هناك بعض الأقوال التي تقول إنهم من أبناء زغب وهم المقيمين في المملكة العربية السعودية تحديدًا في الأحساء والقصيم.

أسلمت قبيلة الحجاج على يد الصحابي الكريم عليِّ بن أبي طالب وذلك بعد أن رفضوا الدخول في الإسلام على يد الصحابي خالد بن الوليد، وتعد قبيلة قحطان من أقدم وأكبر القبائل العربية التي قامت باستيطان شبه الجزيرة العربية منذ القدم وعلى مر الكثير من السنوات.

لكن يجب العلم أنه هناك الكثير من الفروع الأخرى التي تندرج تحت عوائل الخضير والتي تنتشر في مختلف البلدان العربية، وكان من أبرز تلك البلدان اليمن، وهم من أصل مختلف.

هل الخضير من قحطان

استكمالًا لمعرفة الخضير وش يرجعون يجب العلم أن أصول عائلة الخضير أتت من منطقة الأحساء، القصيم، والرياض في المملكة العربية السعودية، وهم فرع من فروع هذه العائلة حيث تكون بذلك الإجابة عن هذا السؤال هي نعم من قحطان.

لكن يوجد فرعًا آخر يعيش في دولة اليمن وهم من أصل مختلف عن الفرع الذي يقيم في المملكة العربية السعودية، إذ يرجع كل منهم لأصل مختلف وقبيلة مختلفة، ولذلك تعددت الآراء عن الأصول الحقيقية وراء عائلة الخضير، ويرجع ذلك إلى تنوع فروعهم.

اقرأ أيضًا: ال مسعود وش يرجعون.. هل قبيلة المسعود من شمر

عائلة الخضير

بعد التطرق إلى معرفة الخضير وش يرجعون يمكن العلم إن عائلة الخضير تعد من أشهر وأبرز العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، إذ إنهم معروفون بكرمهم وحسن أخلاقهم وإكرامهم للضيف، حيث إن أهم ما يميزهم حفاظهم على الأخلاق العربية القديمة.

حيث كانوا متميزين بالشهامة والصدق والشجاعة والقوة، لكن تختلف الأقوال حول نسب عائلة الخضير وأصله إذ يوجد الكثير من العوائل التي تنتمي إلى هذه العائلة، لكنهم لا يندرجوا تحت نفس الأصل، إذ إنه لا يجمعهم إلا اسم الخضير فقط.

اقرأ أيضًا: ال فروان وش يرجع .. آل فروان من أي قبيلة

أصل عائلة الخضير باليمن

عقب الاطلاع على الخضير وش يرجعون أمكننا الذكر إن أصل عائلة الخضير في دولة اليمن يرجع إلى قبيلة شمر التي تنتمي إلى قبيلة طيء والتي كانت تسكن في مدينة حائل تبعًا لما أورده النسابين والمؤرخين.

كما قيل أيضًا أن فرع عائلة الخضير ينتمون إلى العرينات من أبناء سبيع ومنها إلى العرينات من أولاد عمر.

هناك من قال إن آل خضير يتفرعون من آل سويلم الذين ترجع أصولهم إلى المداهين من أبناء العرينات من الخضران من بني سبيع بن عامر، وعليه يمكن القول بأنهم من أمراء منطقة البكيرية في السابق، وهناك أيضًا فروع أخرى لعائلة الخضير ترجع إلى أشراف الحسينيين.

اقرأ أيضًا: اصل قبيلة طلال مداح

عائلة الخضير في الرياض

تطرقًا إلى معرفة الخضير وش يرجعون، تعد عائلة خضير من العائلات الكبرى التي توجد في المملكة العربية السعودية تحديدًا في مدينة الرياض، عُرف عن أبنائها العلوم والمعرفة والآداب والعلوم، إذ كان منهم علماء لهم تاريخ طويل في الحجاز.

لكن يجب العلم أن العائلة جزء لا يتجزأ عن القبائل التي كانت مشتركة في الغزو والقتال عند تأسيس الدولة الحديثة الأمر الذي جعل لهم مكانة مميزة لدى العائلة المالكة.

الأمر الذي جعلنا نتساءل عن الخضير وش يرجعون هو أن للعائلة شجرة كبيرة تبعًا لما أكده النسابون وما ورد في كتب التاريخ، إذ إن عائلة الخضير تنحدر من أصول مميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى