قبائل

الزغبي وش يرجعون.. شجرة نسب الزغبي

الزغبي وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الزغبي؟ تعتبر عائلة الزغبي من أشهر العائلات التي توجد في منطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، والتي انحدر منها الكثير من الأبناء وانتشروا في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة الزغبي وشجرة هذه العائلة وعشيرتها والكثير من المعلومات المهمة عنها عبر المقال التالي.

الزغبي وش يرجعون

إن عائلة الزغبي ترجع إلى زعب بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

حيث إن عائلة الزغبي مثلها مثل باقي كبار العائلات التي ترجع إلى القبيلة المشهورة قبيلة عدنان، الجدير بالذكر إن قبيلة زغب كان لها سيطرة واسعة على كافة الأراضي إذ كانت تتقاسم مع قبيلة بني لام المعروفة الهيمنة على الكثير من الأراضي في منطقة نجد.

كان ذلك حتى بسطت سيطرتها على الربع الخالي في آخر القرن الثامن الهجري، ثم قامت قبيلة بني لام بالتحرك إلى ناحية الشمال حتى دولتي العراق والشام، ويجب العلم أنها لا زالت موجودة حتى يومنا هذا.

أصل قبيلة الزغبي

في صدد التعرف على الزغبي وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الزغبي بالمملكة العربية السعودية تنتمي إلى زغب بن مالك وبعد أن حدثت حربًا بين الزغبيين والشرقيين وسيطرت الفتنة على الأجواء ورحلت عن نجد وانتشرت في الكثير من المناطق والأمصار والدول المجاورة.

لكن مع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بدأت تلك الأسرة المنحدرة عن العائلة يتجمعون ويتعارفون مرة أخرى، وساعدهم على ذلك جروبات الفيس بوك وغيرها من التجمعات والجروبات التي تتيح أكبر قدر من التجمع.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون، أعلام آل البنيان

شجرة نسب الزغبي

استكمالًا لمعرفة الزغبي وش يرجعون يمكن القول إنه هناك الكثير من أفراد عائلة الزغبي التي توجد في جبل حوران والأردن والشام وفلسطين كما أنها توجد في بلاد من شمال أفريقيا ودول الخليج والكثير من أجزاء العائلة التي تستقر في مكة والمدينة المنورة والدفينة والدواسر.

ظهرت قبيلة الزغبي في القرن الخامس في أماكن قريبة من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهناك الكثير من العلماء الذين قالوا إن الرسول أهدى قطعة من الأرض للصحابي سعد بن سفيان بن حبيب بن زغب بن مالك السلمي، وأصبح هو شيخ القبيلة في هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

عشيرة الزغبي في درعا

عقب الاطلاع على الزغبي وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة الزغبي كان لها شهرةً واسعةً في الوطن العربي وكان لها تواجدًا كبيرًا في محافظة درعا في سوريا، وهي متفرعة من القبيلة الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

وهذا حسب ما ذُكر في البداية، كما أنها توزعت في الكثير من البلاد الأفريقية مثل المغرب وجمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

قبيلة زغب والشريف

بعد الوصول إلى معرفة الزغبي وش يرجعون يمكن القول إنه كان هناك الحرب الباسوسية التي وقعت في الجاهلية بين الأوس والخزرج ودامت أربعين عامًا، كانت تلك الحرب تقع بين قبيلة زغب وقبيلة الشريف خلال القرن الأول الهجري واستمرت لفترة طويلة وقُتل فيها الكثير من الطرفين.

لم تنته هذه الحرب إلا برحيل الزغبيين عن المناطق التي كانوا يتمسكون بها بعد الوصول إلى اتفاق بين القبيلتين يقضي برحيل الزغبيين الأمر الذي أدى إلى انتشارها في الكثير من المناطق المختلفة في شبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة.

تردد سؤال الزغبي وش يرجعون بسبب الكثير من الفروع التي انحدرت منها والتي انتشرت في الكثير من المناطق والفروع في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ومناطق شمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى