قبائل

العمري وش يرجعون.. فخوذ قبيلة العمري

العمري وش يرجعون؟ أصل عائلة العمري من وين؟ تعد قبيلة العمري من أشهر وأكبر القبائل التي ظهرت في الكثير من المناطق في شبه الجزيرة العربية، والتي ظهر منها العديد من الشخصيات البارزين في الكثير من المجالات، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة فخوذ قبيلة العمري وأصل هذه العائلة وديانة أهلها وأشهر ما يتميزون به ويختلفون به عن القبائل اتلأخرى.

العمري وش يرجعون

إن قبيلة العمري يرجعون إلى بني كنانة من جدهم غالب بن نصر بن زهران، ويقال عنهم بصيغة الجمع العمريون والمفرد العُمَري، لذلك فإن لفظ هذه القبيلة يأتي بضم العين وفتح الميم.

كانت القبيلة بارزة حتى تكون القبيلة الأشهر والأكبر في شبه الجزيرة العربية، إذ يتواجد الكثير من الأفراد في البلاد مثل جمهورية العراق، المملكة العربية السعودية، وأيضًا فلسطين، وجمهورية مصر العربية، والكثير من الدول العربية الأخرى.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

أصل عائلة العمري من وين

في صدد التعرف على العمري وش يرجعون يمكن الإشارة إلى أنه على الرغم من تواجد أفراد قبيلة العمري في الكثير من الدول العربية المختلفة فإن محافظة الباحة في المملكة العربية السعودية من أهم المحافظات التي تضم أفرد القبيلة بشكل كبير، وذلك بجانب مدن أخرى بالمملكة مثل بريدة، الحجاز، والرياض.

تنتشر أيضًا في بعض المناطق الأخرى من الدول العربية وأبرزها بلاد الشام وبعض مناطق الشرق الأوسط مثل دولة تركيا، وينتشر البعض منهم في مناطق جنوب آسيا، وأيضًا فلسطين، اليمن، والمملكة الأردنية الهاشمية.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

فخوذ قبيلة العمري

استكمالًا لمعرفة العمري وش يرجعون يمكن القول إن عائلة العمري من فخذ زهران تحديدًا الجد غالب بن نصر بن زهران، حيث إنها مثل القبائل الكنائية والحسني، إذ يستقر أبناء قبيلة العمري في الكثير من الأماكن المختلفة.

حيث توزعت أنسابهم الأصيلة في الكثير من الدول العربية إذ إنها لا يمكن أن تجد دولة لا يوجد بها عائلات من قبيلة العمري، وهم خير الأمثلة على قوة العائلة التي تحاول أن تتشبث بأصلها وتاريخها على الرغم من التطور.

اقرأ أيضًا: الدمخي من اي قبيلة، نسب عائلة الدمخي

ديانة بني عمرو

بعد التطرق إلى معرفة العمري وش يرجعون يمكن القول إن أبناء عائلة العمري تعتنق الديانة الإسلامية، حيث نشأ أجداد القبيلة وكبارها في شبه الجزيرة العربية أرض الكنانة والرسالة الإسلامية.

إذ إنهم حرصوا على نقل التعاليم السامية من الأبناء إلى الأحفاد ونشر سماحة الأخلاق العالية التي تنعكس في تعاملاتهم داخل المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول، وذلك لتعكس حقيقة إيمانهم.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين،  نسب قبيلة ال منيف

نسب عائلة العُمَري وش يعود

يمكن بعد الإشارة إلى العمري وش يرجعون معرفة إن نسب عائلة العمري الطاهر يرجع إلى عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن عدي بن كعب بن النضر العدوي القرشي.

حيث إنه نسل يدعو للاعتزاز والفخر، فهو نسب ثاني الخلفاء الراشدين، ولذلك يتفاخر أبناء عائلة العمري بهذا النسب الأصيل في كافة بقاع الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: عائلة الدرويش الكويت من أي قبيلة، نسب عائلة الدرويش

شخصيات معروفة في قبيلة العمري

بعد الوصول إلى معرفة العمري وش يرجعون يمكن القول إن عائلة العمري عملت على تقديم الكثير من أبنائها من أجل خدمة الوطن، فكانوا من كبار الشخصيات في كافة قطاعات العمل من شعراء وأدباء وفنانين وعلماء وغيرهم، وكان من أبرز الشخصيات ما يلي:

  • خبير الزلازل عبد الله بن محمد العمري.
  • الدكتور عوض بن ظافر العمري.
  • الأديب محمد حسن العمري.
  • هدى العمري.
  • عبد الإله العمري.
  • الشيخ مفرح بن مسعود آل جمعه العمري.
  • عبد الرحمن سعيد العمري.
  • اللاعب صالح العمري.
  • الشاعر سعيد بن ذياب العمري.

بعد معرفة العمري وش يرجعون يمكن ذكر إن أبناء قبيلة العمري كانوا قد حافظوا على أصالة لغتهم وفصاحة لسانهم تقيدًا بالأجداد القدماء الذين كانوا يتحدثون بالمفردات الفصيحة والمعاني القوية التي تدعم لهجتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى