قبائل

عائلة القبيسي من وين؟ عائلة القبيسي وش يرجعون؟

عائلة القبيسي من وين؟ عائلة القبيسي وش يرجعون؟ تعتبر عائلة القبيسي من أشهر العائلات البارزة في الكثير من البلدان العربية والخليجية مثل المملكة العربية السعودية، قطر، الكويت، والإمارات العربية المتحدة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة القبيسي مع توضيح فخوذ هذه العائلة وأشهر ما تتميز به عبر المقال التالي.

عائلة القبيسي من وين

هناك الكثير من العائلات التي تحمل اسم عائلة القبيسي والتي تنتشر في مختلف بلدان الخليج، إذ ترجع كل عائلة منهم إلى أصل مختلف، لذلك فإن أصح الأقوال في أصول هذه العائلة أنها تنتمي إلى أكثر من قبيلة.

وكل عائلة من تلك العائلات تعرف أصولها جيدًا وذلك عن طريق أجدادهم الذين يتوارثون نفس الأصل ويلقنونه لأبنائهم جيدًا.

القبيسي وش يرجعون

في صدد التعرف على عائلة القبيسي من وين يمكن القول إن عائلة القبيسي تعتبر من العائلات الكبيرة والمعروفة في منطقة شبه الجزيرة العربية، والتي تتواجد بشكل كبير في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ترجع بعض أصول أفراد القبيلة إلى الكثير من القبائل والأفخاذ ومن بينها الثعالبة وآل حامد وآل هليل، ويتشعب من هذين الفخذين الكثير من العائلات التي توجد في الإمارات.

اقرأ أيضًا: السالمي وش يرجع؟

القبيسي من قبيلة قبيس

استكمالًا لمعرفة عائلة القبيسي من وين يمكن القول إن هناك بعض المتخصصين في الأنساب الذين رجحوا أن عائلة القبيسي من العائلات الإسلامية التي تنتشر في بيروت وجبل عامر وبعض الدول العربية، والتي ترجع أصولها إلى شبه الجزيرة العربية خاصةً قبيلة قبيس العربية نسبةً إلى جبل قبيس في مكة المكرمة.

من أجداد هذه القبيلة الأوائل قبيسة بن بكر بن غانم، وعُرف لقب قبسة في بعض القبائل مثل قبائل جهينة وبعضها من قبائل ثقيف.

ساهمت قبيلة قبيسي في الكثير من فتوحات الشام والعراق، وتوزعت في جنوب لبنان وحوران وبلاد كسروان والعاقورة وغيرها، كما استقرت هذه القبيلة في العراق بمنطقة الكبيسي وفي بعض دول الخليج.

اقرأ أيضًا: العوازم وش يرجعون؟

القبيسي من فخذ الوهبة قبيلة تميم

بعد التطرق إلى معرفة عائلة القبيسي من وين يمكن القول إن هناك بعض المختصين بعلم الأنساب تقول إن عائلة القبيسي ترجع إلى:

الوهبة من فخذ من بني طهية، من بطن حنظلة، من قبيلة تميم، وهم ذرية وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

هم فرعين بارزين لا تكون النسبة إليهم إلا من خلالهما وهما آل محمد بن محمد بن علوي بن وهيب، وآل ريس بن اخر بن محمد بن علوي بن وهيب، ولا يمكن أن يكون أحد منسوبًا إلا لأحد هذين الرجلين.

اقرأ أيضًا: البذالي وش يرجعون؟

كبيسي من قبيلة صخر

عقب الاطلاع على عائلة القبيسي من وين يمكن القول إن عائلة الكبيسي ترجع إلى قبيلة صخر العربية، وذلك تبعًا لآراء بعض النسابين، حيث يقول هؤلاء النسابون أن اسم الكبيسي هو مفرد كبسة وهي قبيلة صغيرة من ضمن القبائل العرب غير المستقرة.

تنتمي قبيلة كبسة إلى حلف بني ياس الذين هم من قبيلة صخر العربية القديمة، وحسب ذلك القول فإن اسم الكبيسي تم إطلاقه على تلك العوائل وذلك نسبةً إلى ديارهم في منطقة كبسة العراقية.

بعد التحدث على كافة التفاصيل عن عائلة القبيسي من وين يمكن القول إن عائلة القبيسي تعتبر من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية وبعض الدول المجاورة والتي حازت على اهتمامًا كبيرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى