قبائل

العوازم وش يرجعون؟ ما هي شجرة عائلة العوازم؟

العوازم وش يرجعون؟ ما هي شجرة عائلة العوازم؟ تعتبر عائلة العوازم من العائلات التي كانت تنتمي إلى إحدى أعرق القبائل العربية الشهيرة، وكان هناك الكثير من الأقوال في شأن قبيلة العوازم، وفي الأصول التي تنتمي إليها، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة العوازم مع توضيح أصلها وشجرة العائلة كاملة عبر المقال التالي.

العوازم وش يرجعون

إن نسب عائلة العوازم يرجع إلى بني عازم وهم بطن من بطون هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر.

هم ينتمون إلى قبيلة هوازن التي يرجع نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولذلك نرى من خلال هذا النسب الممتد أن قبيلة العوازم في المملكة العربية السعودية من أعرق العائلات فهي مضرية قيسية عدنانية.

أصل العوازم من وين

توجد هذه العائلة في الحجاز ونجد، وتعد مسقط رأس تلك العائلة، كما أنهم يتواجدون في شمال شرق شبه الجزيرة العربية ومع حروبهم المتكررة مع بعض أبناء القبائل الذين كانوا يعيشون في مكة المكرمة قاموا باستيطان الكويت.

هناك بعض الوثائق التي تشير إلى أن قبيلة العوازم كانوا من أحلاف سلطنة نجد خلال القرن الثامن الهجري، وعند نزوحهم إلى منطقة الكويت الحالية، كانوا هم الأكثرية للتجمعات في كافة أرجاء شبه الجزيرة العربية، وصارت تنسب إليهم الديار والآبار والقرى والآثار التي قام أبناء تلك القبيلة ببنائها.

اقرأ أيضًا: الدبوس وش قبيلته.. نسب قبيلة الدبوس

العازمي وش يرجع

عند معرفة العوازم وش يرجعون يمكن القول إن اسم العازمي يرجع إلى عائلة العوازم، وهم قوم يرجعون إلى هوازن، ومن العوائل التي تضرب بجذورها أعماق الماضي البعيد.

ذكرت عائلة العوازم في بعض الوثائق التي ترجع إلى عام 858هـ خلال إحدى المعارك التي دارت بين أفراد تلك العائلة مع أمير الأحساء في هذا الوقت زامل بن جبر العقيلي.

هناك موقف آخر تشير الوثائق إلى أن عائلة العوازم في عام 900هـ قاموا بمهاجمة إحدى القوافل لإحدى القبائل من منطقة نجد، وكانوا عائدين من سوق البصرة.

قام أمير الأحساء بغزو أرض العوازم في نجد في عام 955هـ، وذلك تبعًا لإشارة بعض القبائل وفي مؤلفات أخرى أشارت إلى إحدى المعارك التي دارت بين كل من عنزة والعوازم، وعندما وصلوا الكويت على إثر حرب طاحنة قامت بينهم حرب وبين بعض قبائل مكة.

في القرن العشرين اشتد عود العائلة وصاروا مثالًا للشجاعة والإقدام، وعملوا على تقديم الكثير من الخدمات للوطن، مثل قيامهم بهزيمة الثوار ضد الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود  في موقعة النقير وموقعة رضى.

إذ دعاهم الملك وتقابل معهم في الأبطح حيث قدموا لهم رايات الثائرين المهزومين التي أخذوها منهم في دلالة على استسلامهم وكفها عن ثورتهم على أيدي العوازم.

اقرأ أيضًا: الشيباني وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الشيباني؟

شجرة عائلة العوازم

استكمالًا للتطرق إلى العوازم وش يرجعون يمكن القول إن شجرة العوازم تتفرع في أنحاء الدول العربية، حيث إن لهم تواجدًا كبيرًا في الكثير من الدول، ومع انتشارهم في عالية نجد في المملكة العربية السعودية قديمًا ويوجد حواضر وشواهد لهم في مكة وشرق المملكة.

كانوا أيضًا اتخذوا من الكويت موطنًا آخرًا لهم وذلك على إثر انتصاراتهم في معاركهم ضد الشريف محسن بن عبد الله بن أبي نمي في مكة بعد انهزامهم بعد معاونة حاكم الأحساء وقتها ومن تبقى من أمراء بني خالد للشريف محسن حيث انتهى الأمر في النهاية بهزيمة العوازم هزيمة منكرة.

بعد ذلك رحلوا على الكويت في بداية القرن الحادي عشر الهجري، واستوطنوا وصار لهم ديارًا هناك، ولا يزال يوجد منها الكثير هناك.

عقب الاطلاع على العوازم وش يرجعون يمكن القول إن عدد القبيلة في تزايد إلى أن أصبحت من أهم العوائل التي توجد في الكويت، وكان لها أثرها في الكثير من الجوانب وفي مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى