قبائل

العميري وش يرجع؟ ما هي فروع عائلة العميري؟

العميري وش يرجع؟ ما هي فروع عائلة العميري؟ هناك الكثير من الأسئلة التي يتم طرحها من قبل المهتمين بدراسة القبائل وعلم الأنساب، حيث تشتهر شبه الجزيرة العربية بوجود الكثير من القبائل بها، والتي تنحدر منها الكثير من العائلات، لذا يوضح موقع مرحبا شجرة عائلة العميري وأبناء هذه العائلة المتواجدين في الكويت والكثير من المعلومات المهمة عنها الأخرى عبر المقال التالي والتي تفيد كل من يبحث عن أصلها ويرغب في معرفة الكثير عنها.

العميري وش يرجع

يوجد في نسب عائلة العميري تضاربًا خاصًا، حيث هناك بعض الوثائق التي تقول إنهم يرجعون إلى إحدى القبائل الكبيرة التي توجد في القصيم، بريدة، وهي قبيلة عدوان، كما أنها تنتشر في الكثير من الأماكن في المملكة العربية السعودية، ومجلس التعاون الخليجي مثل الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين واليمن.

تشير بعض المعلومات الأخرى إلى أن أصلهم في مكة المكرمة، وأنهم يرجعون إلى الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأنهم نزحوا إلى الرياض والقصيم وبريدة وغيرها.

يقال إن العميري والعمري هما قبيلة واحدة مرجعها هو عمر بن الخطاب، لكن يبدوان قبيلتان مختلفتان تمامًا على ما يبدو.

شجرة عائلة العميري

في صدد التعرف على العميري وش يرجع يمكن القول إن جذور شجرة قبيلة العميري ترجع إلى الداخل السعودي العتيق، والتي يوجد لها الكثير من الأفخاذ والبطون الممتدة، كما أنهم ضمت الكثير من العائلات العريقة التي يوجد لها مكانة كبيرة على الأراضي السعودية.

هناك الكثير من العائلات السعودية التي تنتمي إلى عائلة العميري حيث إنها إذ إنهم عائلات شهيرة وهي:

  • عائلة جبلة.
  • عائلة طخفة.
  • عائلة الخالدي.
  • عائلة الودي.
  • عائلة الهمجة.

يوجد لكل تلك العائلات مكانًا عريقًا ويتخطى عدد أبنائهم النصف مليون مواطنًا في المملكة العربية السعودية وخارجها، ويوجد عدد منهم في دولة الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين، وهناك منهم من يستوطن مصر، سوريا، والأردن.

اقرأ أيضًا: وش قبيلة عصابة بدر؟ ومن هم أفراد عصابة بدر؟

قبيلة العميري الخالدي

ساهم معرفة العميري وش يرجع يمكن القول إن أشهر فروع عائلة العميري التي تشتهر في المملكة العربية السعودية فرع العميري الخالدي التي ينتمي لها الكثير من الأعلام البارزة والمهمة في الأدب، السياسة، الفن، الرياضة، الاقتصاد، الطرب، والإعلام، والكثير من المجالات الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو اصل قبيلة ال سيف، شجرة عائلة آل سيف

عائلة العميري في الكويت

عقب الاطلاع على العميري وش يرجع يمكن القول إن عائلة العميري في الكويت تنسب إلى عمير بن مقامس بن سعد بن زيد، وكانت العائلة في الكويت تملك سيرة طيبة وأخلاق حميدة.

كانت تتمركز في الفنطاس التي توجد في شرق الكويت، الجدير بالذكر إنه نظرًا لشهامة وشجاعة تلك القبيلة كانت تلك القبيلة من المشاركين في معركة الجهراء الأهلية واستشهد منهم الكثير.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون، أعلام آل البنيان

العميري صلب

بعد الوصول إلى معرفة العميري وش يرجع يمكن القول إنه من بين الفروع المميزة لعائلة العميري العميري صلب، والصلب هو الصلب بن وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر وهو قريش بن مالك.

إذ تعد تلك العائلات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بقبيلة العميري، ومن أشهر رجالها الشيخ محمد بن مصلح العميري الصلب، ودائمًا ما تذكر عائلة الصلب على أنها فرع أصيل من فروع عائلة العميري.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

شخصيات عائلة العميري

بعد التطرق إلى معرفة العميري وش يرجع يمكن القول إنه انحدر الكثير من الشخصيات والأعلام البارزة من عائلة العميري، والتي ما زالت جذورهم ممتدة حتى الآن، ومن بين تلك الشخصيات ما يلي:

  • حمد محمود العميري.
  • علي العميري.
  • فيصل العميري الممثل الكوميدي.
  • سليم إبراهيم العميري.
  • إبراهيم علي العميري.

تعددت الأسئلة حول العميري وش يرجع لأن عائلة العميري من أهم العائلات التي كثر تواجدها في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة، إذ انحدر منها الكثير من الفروع المنتشرة في الكثير من الأماكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى