قبائل

وش يرجع البقمي؟ ما هو نسب قبيلة البقمي؟

وش يرجع البقمي؟ ما هو نسب قبيلة البقمي؟ تعد البقمي واحدة من أشهر القبائل العربية والتي قد انتقلت واستقرت في المملكة العربية السعودية وقد تمكنت قبيلة البقمي من الوصول إلى المكانة العالية والمميزة بالدولة كما أنها ضمت عدد كبير من الشخصيات البارزة والمهمة ونعرض من خلال موقع مرحبا أصل قبيلة البقمي ونسبها والفروع التي تنتمي لها عبر المقال التالي.

وش يرجع البقمي

تعد قبيلة البقمي واحدة من أهم القبائل العربية المميزة والتي تمتلك المكان المميزة في المملكة العربية السعودية ويهتم العديد من الأشخاص بالتعرف على أصل قبيلة البقمي والذي يرجع إلى قبيلة الأزد القحطانية والتي تعتبر من القبائل المعروفة في السعودية وكان لها الدور الفعال والكبير في الدولة والتاريخ الخاص بها.

وتعتبر قبيلة البقمي من أكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية والتي تضم عدد كبير من العائلات والقبائل التي تتفرع منها وتنتشر في مختلف الأماكن والبلدان العربية، وتضم القبيلة عدد من الشخصيات المهمة والبارزة في الدولة والتي تتميز بتوليها أعلى المناصب والأماكن في الدولة.

اقرأ أيضًا: الخرجي وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة الخرجي من وين؟

نسب قبيلة البقمي

في إطار التعرف على وش يرجع البقمي والذي يرجع إلى قبيلة الأزد يمكن التعرف على نسب قبيلة البقمي الذي يرجع إلى بني عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وتعتبر قبيلة حوالة هي من أقرب القبائل نسب إلى قبيلة البقمي ومن ثم قبيلة قرابة.

أماكن استقرت بها قبيلة البقمي

بعد التعرف على وش يرجع البقمي يمكن التعرف على الأماكن المتنوعة التي استقرت بها قبيلة البقمي في المملكة العربية السعودية حيث استقر معظم أفراد القبيلة في منطقة وادي تربة ومن ثم رحلوا إلى منطقة جبل حضن الذي يقع في المنطقة ما بين مكة المكرمة ومنطقة غرب نجد.

كما ارتكز عدد كبير من أفراد القبيلة في مدينة تربة دجنة والتي توجد في منطقة شرق الطائف التي يستقر عدد كبير من العائلات والأفراد التابعين للقبيلة بها، وقد انتشر أيضًا عدد كبير من أفراد القبيلة في خارج الحدود السعودية واستقروا في المدن والبلدان المجاورة لها.

فروع قبيلة البقمي

تضم قبيلة البقمي عدد من العائلات التي تفرعت وانتشرت منها إلى العديد من المدن العربية في المملكة العربية السعودية وخارجها وتتمثل أهم الفروع للقبيلة فيما يلي:

1- فرع قبائل الوزي

ينقسم هذا الفرع على عدد من العائلات المنتشرة في مختلف المدن والبلاد العربية والذي يصل عدد أفراده إلى 35 ألف نسمة ويضم العائلات التالية:

  • قبيلة الكيلة: تضم عدد أفراد يصل إلى 15 ألف نسمة.
  • قبيلة الرحمن: يبلغ عدد الأفراد التابعين لها 6000 نسمة.
  • قبيلة الجنابة: تضم عدد من الأفراد يصل إلى 500 نسمة.
  • قبيلة الدغافلة: يصل عدد أفراد القبيلة إلى 3500 نسمة.

2- قبائل المحاميد

تعتبر من أشهر الفروع التي تتضمنها قبيلة البقمي والتي تنقسم إلى عدد 6 قبائل وعائلات منتشرة في الدولة وتضم نحو 56 ألف نسمة وتتمثل العائلات التابعة لها فيما يلي:

  • قبيلة الموركة
  • قبيلة الكرزان.
  • قبيلة الهديل.
  • قبيلة الدهمة.
  • قبيلة السميان.
  • قبيلة المرازيق.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجعون، اصل عائلة العبري من اي قبيلة

رمز قبيلة البقمي

طرحت المملكة العربية السعودية عدد كبير من الرموز والأرقام المتنوعة والذي يعبر كلًا منها عن قبيلة محددة وهذا الأمر من أجل التمييز والتفريق بين القبائل العربية المستقرة في المملكة العربية السعودية ومن أهم القبائل العربية هي قبيلة البقمي والذي يكون الرمز الدال عليها هو 911.

تعتبر البقمي واحدة من أهم القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية والتي ضمت عدد من الشخصيات والأعلام البارزة لها والذي كان لهم الدور الفعال في الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى