قبائل

بني لام وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟

بني لام وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟ وهي من القبائل التي لها أصول طيبة، وهي من القبائل التي لها عائلات عريقة في كل مكان، وصفاتهم الطيبة هي ما جعلتهم أقرب إلى الشهرة، ومن خلال موقع مرحبا سنوضح أبرز الصفات التي يشتهرون بها، وكذلك أهم المعلومات التي تساعد كل من يرغب في معرفة شيء عنها بتحقيق ذلك بسهولة، حيث نسلط الضوء على أبرز المعلومات.

بني لام وش يرجعون

بني لام من القبائل الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية، ويرجعون إلى الطيء من كهلان، وهي القبيلة التي تنحدر من قحطان، واشتهروا بذلك لأنهم يقيمون في جبل طيء، والبعض منهم ذهب إلى شمال البلاد وبعضهم الآخر ذهب إلى الكويت.

وتنقسم هذه القبيلة إلى أكثر من عائلة، منها الظفير، والفضول وآل المغيرة وآل الكثير، وهي من القبائل الكبيرة التي استطاعت السيطرة على حكم نجد لمدة طويلة وصلت إلى 400 سنة.

نسب قبيلة بني لام

قبيلة بني لام من القبائل المشهورة، والتي يعود أصل نسبها إلى قبيلة قحطان، حيث تعود القبيلة إلى الجد الأكبر لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدع بن دحل بن رمان بن جندب بن خرجة بن سعد بن قطرة بن كحلان إلى قحطان.

وهو سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم، والجدير بالذكر أنها سكنت يثرب وحاليًا المدينة المنورة، وما يعملون به هو المذهب السني في جميع أمورهم، وبعض أبنائها انتقل إلى الأماكن المختلفة التي منها سوري والحجاز.

اقرأ أيضًا: من هو شيخ بني تميم في السعودية؟ وما هي قبيلة بني تميم؟

أشهر شيوخ قبيلة بني لام

يوجد في هذه القبيلة الكثير من الشخصيات المهمة، وبها عدد كبير من الشيوخ وهو ما جعل التعريف ببني لام وش يرجعون به حاملًا المعلومات المهمة عن القبيلة، ومن خلال الجدول التالي سنوضح أشهر شيوخها:

الشيخ التعريف به
عجل بن حنيتم من شيوخ آل مغيره
وديد بن عروج من شيوخ بني لام
طاثوب بن صلال شيخ الفضول
مدلج الخياري أهم شيوخ آل مغيره
لزام بن عروج البعض قال إنه من بني لام والآخرين قالوا إنه ينتمي للفضول
هادي بن مذود من آل كثيرة
جالي بن جريد من آل كثير
منوخ بن قيحصان من شيوخ فخذ العسكر

صحبة النبي من قبيلة بني لام

تشرف بصحبة النبي من أبناء قبيلة بني لام الكثير من الأشخاص، ومن خلال توضيح بني لام وش يرجعون سنوضح الأشراف الذين تمتعوا بصحبة النبي بها، ومنهم من نعرضه لكم عبر النقاط التالية، حيث يوجد الكثير ولكن جمعنا الأشهر:

  • اوس بن حارثة بن لام الطائي وقال البعض أنه توفى بالجاهلية.
  • جندب بن عمار بن ثابت بن لام الطائي.
  • خريم بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • بجير بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • عروة بن مضرس بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • ثمامة بن أوس بن ثابت بن لام الطائي.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة البوعينين وش يرجعون؟ وما هي فروع عشيرة البوعينين؟

أقوال بعض المؤرخين من قبيلة بني لام

يتميز أبناء قبيلة بني لام بأن لهم الأقوال المشهورة التي جعلت لهم المكانة المرموقة بين الكثير من الأشخاص، وبين أبناء القبائل الأخرى، ومن خلال عرض بني لام وش يرجعون سنعرض بعض أقاويلهم:

  • المؤرخ علي بن موسى بن سعيد قال: إن أشهر القبائل الحجازية هم بنو لام، والصولة في الحجاز التابعة لبنى لام، وبني نبهان.
  • قال ابن فضل الله العمري أن قبيلة بني لام من أصل عربي وهم أهل الجود والكرم والقوة.

تُعتبر قبيلة بني لام إحدى أشهر القبائل العربية وأكثرها سيطرةً ونفوذًا في مراحل تاريخية عدة، وقد انبثقت منها عدة بطون كان لها شأن كبير على الصعيد العربي بشكلٍ عام والسعودي على وجه الخصوص، وهو أثر مُمتد إلى يومنا هذا ورُبما أبد الدهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى