خدمات سعودية

كم رسوم رخصة القيادة للمقيمين بالسعودية 1445 خطوات إصدار رخصة للمقيم في المملكة والشروط والأوراق

الكثير من الأشخاص الوافدين والمقيمين يبحثون باستمرار عن خطوات إصدار رخصة القيادة وجميع الشروط المطلوبة وذلك من أجل أن يقوموا بقيادة سياراتهم بكل حرية وراحة وعدم التعرض لأي عقوبات وسوف أقوم بشرح جميع الخطوات والأوراق المطلوبة لإصدار رخصة من خلال هذا المقال.

كم رسوم رخصة القيادة للمقيمين بالسعودية 1445 خطوات إصدار رخصة للمقيم في المملكة والشروط والأوراق

تقدم إدارة المرور في المملكة العربية السعودية الكثير من الخدمات الإلكترونية المختلفة والمتنوعة لجميع المواطنين في دولة السعودية، وذلك من أجل تحقيق جميع متطلبات ورغبات المواطنين بكل سهولة وذلك من أجل عدم ضياع وقت وجهد المواطنين وتيسير الأمور على الأشخاص المقيمين في جميع مدن دولة السعودية، لأن دولة السعودية تعتبر واحدة من أفضل الدول على مستوى العالم في تسهيل إصدار الرخص الخاصة بالقيادة وذلك لجميع المواطنين وأيضا الأجانب.

شاهد أيضًا: مبالغ رسوم المرافقين بالسعودية

خطوات استخراج رخصة قيادة

عندما يقوم شخص في دولة السعودية بالقيادة دون رخصة فسوف يتعرض للعقوبة ودفع غرامة مالية للشرطي الخاص بالمرور ومن أجل القيام بعمل رخصة قيادة فيجب إتباع عدة خطوات وهي:

  1. يجب الدخول إلى منصة أبشر من خلال هذا الرابط هنا
  2. ثم نقوم بتحديد الخانة الخاصة بإصدار رخصة قيادة، كما يجب حجز الموعد المناسب لك.
  3. وذلك من أجل حجز موعد في مدرسة من المدارس الخاصة بتعليم القيادة وهي تحدد في عند القيام بالاختبار النظري، سوف يستلم الشخص إشعار وهذا الإشعار سوف يقوم بالتأكيد على الشخص بالموافقة أو الرفض وذلك عند الانتهاء من التسجيل.
  4. يجب أن يتفوق الشخص ويجتاز عند ساعات الدراسة وجميع المتطلبات الضرورية، وذلك عند القيام بعمل فحص طبي ويتم الفحص داخل مراكز طبية معتمدة وذلك من أجل الجوانب العملية وأيضا النظرية.

شاهد أيضًا: هل سكن جامعة البترول مجاني؟ كم رسوم السكن الجامعي بالسعودية؟

 الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة سعودية

يحتاج الشخص المقيم في دولة السعودية في تقديم بعض الأوراق والوثائق الرسمية أيضا وذلك من أجل الحصول على رخصة قيادة وهذه الأوراق تشمل:

  • يجب تحضير أصل جواز السفر الخاص بالشخص وصورة منه أيضا، وخطاب إثبات تعريف من جهة العمل الرسمية، وصورة من رخصة القيادة المرورية للشخص.
  • خطاب إثبات تعريف من جهة العمل الرئيسية، ونسخة من بطاقة هوية الكفيل بالإضافة إلى شهادة خبرة أصلية في مجال القيادة.
  • يجب تحضير عدد ست صور شخصية للشخص مقاس 4 × 6 وملف وذلك لحفظ جميع الأوراق الخاصة بالشخص فيه.

سعر رخصة القيادة في السعودية 1445

قد تختلف أسعار رخصة القيادة وذلك حسب الفئة التي يطلبها الشخص المقيم أو المواطن السعودي، ولكن مع اختلاف الأسعار حسب كل فئة ولكن جميع الأسعار متقاربة من بعضها وتكون الأسعار بمتناول الجميع.

  • قيمة الرسوم الخاصة بقيادة مؤقت تكون مائة ريالا سعوديا.
  • وقيمة رسوم رخصة قيادة الدراجة الآلية تكون عشرون ريالا سعوديا.
  • وتكون قيمة الرسوم الخاصة برخصة القيادة العامة هي أربعون ريال سعودي.
  • وقيمة رخصة قيادة المركبات الخاصة بالأشغال العامة تكون مائة ريال سعودي.

في الختام أتمنى أن أكون قد أفادكم موضوع كم رسوم رخصة القيادة للمقيمين بالسعودية 1445 خطوات إصدار رخصة للمقيم في المملكة والشروط والأوراق بذكري جميع الرسوم الخاصة برخصة القيادة والخطوات اللازمة لعمل رخصة قيادة وإلى اللقاء في مقال قادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام