اسئلة دينية

كيف ادي العمره وانا في جده وهل يجوز الاحرام من جدة لغير اهلها؟! طريقة العمره من جده

كيف ادي العمره وانا في جده وهل يجوز الاحرام من جدة لغير أهلها؟ هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول أداء العمرة في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التعرف على كافة أحكام العمرة والقيام بها بشكل صحيح كي يتم قبولها، حيث إنه هناك بعض الأحكام التي يجب العلم بها من قِبل أهل المملكة والوافدين والمقيمين وما إلى ذلك.

كيف ادي العمره وانا في جده

هل يجوز الاحرام من جدة لغير اهلها

إن جدة تقع داخل المواقيت لذلك يجب على من لا يعد من أهلها الإحرام قبل الوصول إليها، حيث إنه يُحرم من الجو أو من البحر قبل الوصول، فإذا كان أقرب للجحفة التي تعد ميقات أهل الشام يتم الإحرام بمحاذاتها، أما إذا كان قادمًا من الجنوب وأقرب إلى يلملم يتم الإحرام بمحاذاتها.

أقرأ أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟! إليك قائمة محظورات الإحرام

أقرأ أيضًا: هل مزيل العرق من محظورات الإحرام؟! قائمة الممنوعات والمسموحات للمعتمرين وزوار بيت الله

هل يجوز الاحرام من جدة لغير اهلها

من خلال التعرف على كيف ادي العمره وانا في جده بُذكر أنه يمكن الإحرام من جدة لمن كان له بيتًا بها، وذلك لأنه يعد من أهلها، أما من جاء زائرًا يريد أداء العمرة فإنه في تلك الحالة ينقسم إلى قسمين هما:

  • في الحالة الأولى يكون المعتمر قد نوى أداء العمرة منذ أن بدأ سفره وفي تلك الحالة يلزم الإحرام من محاذاة الميقات وذلك قبل الوصول إلى جدة، بعد ذلك إذا شاء يمكنه المكوث في جدة فترة على أن يكون محرمًا ثم يأتي بالعمرة ولا يشترط حينها تعجيل أدائها.
  • أما عن الحالة الثانية فهي أن يكون المعتمر أتى لزيارة جدة ثم طرأت له نية العمرة وهو بها، في تلك الحالة يتم الإحرام من جدة ولا يُشترط حينها تعجيل أداء العمرة أيضًا.

أقرأ أيضًا: دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.. شروط تكبيرة الإحرام

وصولًا إلى معرفة كيف ادي العمره وانا في جده يجب العلم أنه إذا نوى الشخص العمرة من بلده لكنه مر بالميقات ولم يُحرم منه فعليه فدية دم وهي ذبح شاة يمكن ذبحها للأضحية في مكة المكرمة ويتم توزيعها على الفقراء ولا يمكنه أكل شيء منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى