أدعية مكتوبة

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.. شروط تكبيرة الإحرام

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام له قواعده الخاصة، فكل شيء في الشريعة الإسلامية لم يأت بلا منهج أو تنسيق، بل هو مرتب ومحدد للغاية، لذا من خلال موقع مرحبا نعرض حكم تكبيرة الإحرام.

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام

لقد ورد في الإسلام العديد من الصيغ المختلفة لدعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، حيث أخذ الصحابة هذه الصيغ نقلًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونعرضها على النحو التالي:

1- صيغة دعاء الاستفتاح الأولى

عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال:

كان الرسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يسكُتُ بينَ التكبيرِ وبينَ القراءةِ إسكاتَةً – قال أحسبُهُ قال هُنَيَّةً – فقلتُ: بأبي وأمي يا رسولَ اللهِ، إسكاتُكَ بينَ التكبيرِ والقراءةِ، ما تقولُ؟ قال: أقولُ: اللهمَّ بَاعِدْ بيني وبينَ خطايَايَ، كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ نَقِّنِي من الخطايَا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَسِ، اللهمَّ اغْسِلْ خطايَايَ بالماءِ والثلجِ والبَرَدِ[صحيح بن حبهان].

الجدير بالذكر أن هذه الصيغة من أصح الصيغ الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا على كل مسلم أن يؤديها بعد أداء تكبيرة الإحرام.

اقرأ أيضًا: اجمل دعاء لزوجي في عيد ميلاده بالرزق والصحة والعافية

2- الصيغة الثانية

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال:

عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، أنَّهُ كانَ إذَا قَامَ إلى الصَّلَاةِ، قالَ: وَجَّهْتُ وَجْهي لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ حَنِيفًا، وَما أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ، إنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ وَمَمَاتي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ، لا شَرِيكَ له، وَبِذلكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمِينَ، ….. إلى آخره” [صحيح مسلم].

اقرأ أيضًا: ادعية ليالي العشر من ذي الحجة دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة بالصور

3- الصيغة الثالثة

عن الأسود بن يزيد أنه قال كان عُمَرُ إذا افتَتَح قال: سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحُمدِكَ، وتبارَك اسمُكَ، وتعالى جَدُّكَ، ولا إلهَ غيرُكَ، يُسمِعُنا ذلكَ ويُعلِّمُنا[المحدث ابن كثير: اسناده صحيح].

اقرأ أيضًا: +20 دعاء لزوجتي في العشر الاوائل من ذي الحجة بالصور

حكم تكبيرة الإحرام

حكم تكبيرة الإحرام

أجمع فقهاء الدين على أن تكبيرة الإحرام تعتبر ركن أساسي من أركان الصلاة، حيث إنه لا تصح الصلاة لمن لم يستفتح صلاته بها، كما أجمع الفقهاء على أن افتتاح الصلاة يكون بذكر اسم الله عز وجل.

لكن من ناحية أخرى اختلف العلماء في الألفاظ الصادرة من المصلي لافتتاح الصلاة وفق لما وضحناه فيما سبق؛ حيث وردت مجموعة من النصوص النبوية الصحيحة التي تؤيد إجماع الفقهاء على تكبيرة الإحرام وعدم جواز الصلاة بدونها.

فالجدير بالذكر أن هذه النصوص هي ما رواه أبو داود من أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “مِفتاحُ الصلاةِ الطُّهورُ وتحريمُها التَّكبيرُ وتحليلُها التَّسليمُ” [خلاصة حكم المحدث: حسن]

اقرأ أيضًا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة مكتوب

حكم استفتاح الصلاة بـ {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي…}

الجواب: جاء نعم، كان النبي يفعله في الليل، كان النبي يستفتح في الليل يقول: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي هذا من دعاء الاستفتاح في الليل، فعله النبي.

أما في الفريضة فالأفضل: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك أو: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”

اقرأ أيضًا: دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب دعاء أيام العشر من ذي الحجة

شروط تكبيرة الإحرام

شروط تكبيرة الإحرام

في إطار التعرف على دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام من المهم التعرف على شروط تكبيرة الإحرام والتي تتضح كما يلي:

  • يجب أن تكون تكبيرة الإحرام بلفظة الجلالة؛ أي بقول “الله أكبر”، بحيث يتم تقديم لفظة الجلالة على كلمة “أكبر”.
  • يجب أداؤها بعد الانتصاب من الفرائض.
  • لا يجب الوقوف وقفة طويلة بين نطق لفظة الجلالة ونطق كلمة أكبر، أو قبل كلمة “الله”.
  • يجب عدم مد همزة الجلالة.
  • يجب عدم تشديد أو مد الباء في كلمة أكبر.
  • تأخيرها عن تكبيرة الإمام في حق المصلين.
  • تأديتها تكبيرة الإحرام في حال الاستقبال.
  • عدم زيادة واو ساكنة، أو متحركة بين لفظ “الله” ولفظ “أكبر”.
  • يجب على المرء أن يُسمع نفسه جميع حروف تكبيرة الإحرام.

اقرأ أيضًا: دعاء صباح اليوم العاشر من ذي الحجة

دعاء ما بين التشهد والتسليم

دعاء ما بين التشهد والتسليم

إن الدعاء الذي يُقال بين التشهدِ والتسليمِ قد وضحته السنة النبوية، وذلك يتضح من خلال الحديث الذي رواه علي بن أبي طالب حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَسْرَفْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ” [صحيح مسلم].

دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام من الأدعية المباركة التي يجب على كل مسلم العلم بها فهي واجبة ولها فضل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى