ثقافة إسلامية

ماذا قالوا عن عاشوراء؟ شعر قصير عن يوم عاشوراء.. كلمات حزينة عن عاشوراء

ماذا قالوا عن عاشوراء؟ وهل هناك اختلاف بين رؤية المذهب السني والمذهب الشيعي لهذا اليوم؟ جميع تلك الأمور التي قد تعتبر محل جدل بين الكثير من المسلمين لا بد من توضيحها ولو بصورة بسيطة نوعًا ما، وهذا ما سنقوم به من خلال موقع مرحبا مع عرض شعر قصير عن يوم عاشوراء.

ماذا قالوا عن عاشوراء

ما هي إلا أيام قليلة ويحلّ علينا يوم عاشوراء الذي دارت حوله الأقاويل متعددة الاتجاهات بين سائر المسلمين باختلاف مذاهبهم، وفي تلك المناسبة يعتبر من المهم أن نعرف ماذا قالوا عن عاشوراء وما سبب هذا الاختلاف بينهم.

1- يوم عاشوراء عند السنّة

نسلط الضوء بشكلٍ مبدئي على المذهب السنّي حيث إن هذا اليوم من الأيام التي تذكرنا بفضل الله وقدرته؛ إذ نجّى النبي موسى عليه السلام وقومه ولم يُمكّن منهم فرعون وجنوده، كما أن الرسول المجتبى صلى الله عليه وسلم وصى بصيامه –استحبابًا وليس فريضة- وهذا ما يتبين من الحديث التالي:

“عن عائشة أم المؤمنين قالت: كانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَصُومُهُ قُرَيْشٌ في الجَاهِلِيَّةِ، وكانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَصُومُهُ، فَلَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ صَامَهُ وأَمَرَ بصِيَامِهِ، فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ كانَ رَمَضَانُ الفَرِيضَةَ، وتُرِكَ عَاشُورَاءُ، فَكانَ مَن شَاءَ صَامَهُ، ومَن شَاءَ لَمْ يَصُمْهُ” [رواه البخاري].

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عاشوراء.. ما هو فضل صيام عاشوراء؟

2- يوم عاشوراء عند الشيعة

ننتقل إلى يوم عاشوراء بالمفهوم أو المنظور الشيعي؛ إذ إن الشيعة يرون أن هذا اليوم هو ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعليه هو يُشكّل لهم ذكرى سيئة ويقيمون فيه المناحات وما يشملها من أفعال تدل على الحزن.

اقرأ أيضًا: رسائل تهنئة يوم عاشوراء

شعر قصير عن يوم عاشوراء

بعد أن تم التعرف على أقوال أو مفاهيم المذاهب ليوم عاشوراء نعرض الآن شعر قصير عن يوم عاشوراء وذلك عبر النقاط التالية:

إذا كان المساءُ لنا غــطاءُ……فبعدُ الصُّبحِ ينبـــلجُ الضِّياء

فباغي الخير يطلبهُ حثيثاً……..ويغلبُ في مخافتـــهِ رجَاء

لنا في كلِّ حـــادثة حديثاً……..بدين الله يكتمــــــــلُ البناء

فعاشوراء صومٌ ليس حزناً …. ولاضربُ الجلـودِ ولا البكاء

ولا نوح البواكــي والثكالى…. ولا حملُ السيوف ولا الدِّماء

اقرأ أيضًا: لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟

دعاء يوم عاشوراء

بعد أن استفضنا في عرض أهم المقتطفات عن يوم عاشوراء نتطرق الآن إلى باقة من أجمل الأدعية التي يمكن أن يلهج بها لسان المؤمن في هذا اليوم وذلك على النحو التالي:

  • اللهم رحمتك نرجو، عفوك نأمل وفضلك العظيم نسألك أن ترزقنا منه بقدر جودك يا كريم.
  • يا ذا الجلال والإكرام نسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أن تمنّ علينا بنعمك التي لا تحصى، وتغفر لنا ذنوبنا وتجرنا من عذاب النار.
  • يا أرحم الراحمين نسألك لطفك في كل أمورنا، وأن تفرّج همنا، وتدبر لنا الأمر بحكمتك وعلمك يا حكيم.

إلى هنا يكون قد وصل مقالنا إلى نهايته بعد أن تمت معرفة ماذا قالوا عن عاشوراء بالمنظور السني والشيعي، كما تضمن أيضًا بعض الأشعار والكلمات عن هذا اليوم الذي يُشكّل أهمية عظمى عند للمسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى